تاريخ اليوم : 17 نوفمبر 2018

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: sahara24media@gmail.com         اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بالعيون تصادق على دعم انجاز 58 مشروعا في اطار البرنامج الأفقي             مديرة الدراسات : مؤشر أهداف التنمية المستدامة الجهوي.. جهتا العيون الساقية الحمراء والداخلة وادي الذهب في الصدارة             خطري أدوه يجتمع بنائب رئيس البرلمان الأوربي ويجدد رفض البوليساريو لتجديد إتفاق الصيد البحري             شرطة المرسى تتمكن من إيقاف تاجر مخدرات مبحوث عنه وطنيا             ساكنة العبون تستمتع بعروض فنون الشارع  + صـــور             بدء أشغال الدورة الاستثنائية العشرين للمجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي في أديس أبابا             نهائي كأس العرش لسباق السيارات بمدينة العيون يومي 17 و18 نونبر الجاري             أسبوعية (جون أفريك) تبرز المجهود التنموي بالاقاليم الجنوبية للمملكة             وفد عسكري من الأمم المتحدة في زيارة ميدانية للثكنة العسكرية للمينورسو بالسمارة             انعقاد الموسم الديني السنوي لزاوية آسا - ملكَى الصَّالحين في الفترة ما بين 19 و 24 نونبر 2018             فيــديو خاص بمطعم لامادون بحلة جديدة وجاهزة لمنافسة ماكدونالد            عائشة فال ** هجرة ثم إدماج **            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 13 دجنبر 2017 الساعة 22:38


العيـــون ... تحتضن الدورة الثالثة لمهرجان الفيلم الوثائقي الصحراوي الحساني


الصحراء 24 : متابــعة

تحتضن مدينة العيون خلال الفترة الممتدة بين 18 و21 من دجنبر الجاري، الدورة الثالثة لمهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني.

ويترأس لجنة تحكيم هذه الدورة، التي ينظمها المركز السينمائي المغربي، مخرج الأفلام الوثائقية علي الصافي، والذي سيرافقه في تكوين هذه اللجنة كلا من، أسماء العلوي، مديرة معهد للسينما وعضو الجمعية المغربية لصناع الفيلم الوثائقي، مليكة ماء العينين، مخرجة أفلام وثائقية وتقنية في المونتاج، وصُهيب الوساني، منتج أفلام وثائقية، وعبد الوهاب سبويه، رئيس الجمعية الثقافية للمخطوطات وحفظ الذاكرة للصحراء المغربية، ومخرج أفلام وثائقي.




ووفق بلاغ للمنظمين، فإن عشرة أفلام تتناول تيمة المهرجان وهي الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني، ستتبارى على جوائز المهرجان، حيث استفاد أغلبها من دعم إنتاج الأعمال السينمائية.

وأوضح البلاغ أن هذه الدورة ستعرف أنشطة أخرى أبرزها تنظيم ندوتين هامتين، الأولى فحول "سبل الرقي بالثقافة الحسانية ونقلها إلى الشاشة الكبرى"، سيترأسها محمد مصطفى القباج، أستاذ باحث في الفلسفة وعلوم التربية، وستعرف مشاركة باه النعمة، باحث في الثقافة الحسانية ومحمد بوزنكاط، أستاذ جامعي، وأحمد عريب، ناقد سينمائي.

أما الندوة الثانية فموضوعها: "الثقافة الحسانية بين الشفاهي والصورة"، وسيترأسها السيناريست محمد فاضل الجماني، وستعرف مشاركة الأساتذة: اسودي تيمكليت، دكتور في علوم التواصل ولحبيب عيديد، أستاذ باحث، ولبات الدخيل، باحث في الإعلام والتواصل.

وبالإضافة إلى ذلك، سيتم عرض 13 فيلما وثائقيا قصيرا أنجزت ضمن مشروع "أفلام مختبر الصحراء" في إطار ورشات تكوينية لفائدة مخرجات ومخرجين شباب من أبناء الأقاليم الصحراوية.

كما ستتميز هذه الدورة بتنظيم ورشة تكوينية في موضوع "صناعة الفيلم الوثائقي" ينشطها الدكتور حميد العيدوني، أستاذ السينما والمشرف على ماستر السينما الوثائقية وسلك الدكتوراه في الدراسات السينمائية بجامعة عبدالمالك السعدي بتطوان.

هذا، وستُختتم فعاليات المهرجان بتوزيع جوائز لجنة التحكيم في مجالات؛ الجائزة الكبرى للمهرجان، وجائزة لجنة التحكيم، وجائزة أحسن إخراج، وجائزة أحسن مونتاج، وجائزة أحسن موسيقى.

 






 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

sahara24media@gmail.com

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





فنانون من خمس بلدان في مهرجان العيون لمسرح الشارع

المحجوب الدوة يفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان آسا للسينما والصحراء

جزر الكناري .. تدفق كبير للزوار على الجناح المغربي في المعرض الدولي للصناعة التقليدية بتنريفي

بوجدور ... تنظيم النسخة السابعة لمهرجان أكبار من 3 إلى 6 نونبر القادم

الداخلة.. تنظيم النسخة الـ 13 من المهرجان الوطني للأغنية الحسانية ما بين 2 و4 نونبر المقبل

عشاق الشعر يقفون على بعض من أسرار "التبراع" في موسم طانطان