تاريخ اليوم : 21 فبراير 2019

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: sahara24media@gmail.com         سيدي إفني..ورشات تحسيسية بمناسبة اليوم الوطني للسلامة الطرقية             تنصيب السيد يحضيه بوشعاب واليا على جهة درعة-تافيلالت وعاملا على إقليم الرشيدية             وزير الداخلية لفتيت يشرف على تنصيب بكرات عبد السلام واليا على جهة العيون الساقية الحمراء + الصــور             العيون.. توقيف شخص للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالحيازة والاتجار في المشروبات الكحولية بدون رخصة             تفكيك اربعة معامل لصناعة الماء المسكر و حجز كميات كبيرة من نفس المادة و اعتقال صاحبها بالعيون             ستيني في قبضة الشرطة من اجل حيازة و ترويج ماء مسكر بالعيون             إسبانيا .. أزيد من 253 ألف من المغاربة مسجلين بمؤسسات الضمان الاجتماعي إلى غاية نهاية شهر يناير الماضي             القوات المغربية تشارك في مناورات فلينتوك 2019 العسكرية بموريتانيا             ورشـات صنـاعة قـوارب المـوت تستـنفر المـغرب وإسـبانيا             نبذة عن السيد عبد السلام بكرات والي جهة العيون -الساقية الحمراء وعامل إقليم العيون             فيــديو خاص بمطعم لامادون بحلة جديدة وجاهزة لمنافسة ماكدونالد            عائشة فال ** هجرة ثم إدماج **            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 20 دجنبر 2017 الساعة 16:22


مهرجان الفيلم الوثائقي بالعيون... "ندوة " السينما أداة لا محيد عنها لتعزيز إشعاع التراث الحساني عبر العالم


الصحراء 24 : و.م.ع

أكد المشاركون في ندوة حول "سبل الرقي بالثقافة الحسانية ونقلها إلى الشاشة الكبرى، اليوم الثلاثاء بالعيون، أن السينما أداة لا محيد عنها للتعريف بالتراث الحساني وتعزيز إشعاعه بالعالم.

وأبرز المتدخلون في هذه الندوة التي نظمت على هامش الدورة الثالثة مهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني (من 18 إلى 21 دجنبر)، أن للفن السابع ووسائل الإعلام عموما دور هام في نشر الثقافة الحسانية التي تعتبر من أبرز روافد الهوية المغربية.

وناقشوا في هذا الصدد ندرة الإنتاجات السينمائية وكذا الإعلامية التي تعنى بالتراث والمجال الصحراوي الحساني، واقتصارها على صور نمطية كرسها التاريخ، ولا تحيط بجوانب متعددة من هذه الثقافة الغنية بالرموز والدلالات.

ولفتوا إلى أن النهوض بالثقافة الحسانية وتعزيز إشعاعها محليا وعالميا مسؤولية يتقاسمها الجميع، مشددين على ضرورة دعم الهيئات السياسية والسينمائية المحلية لبلوغ هذه الغاية.




ودعوا إلى تأسيس شركات محلية للإنتاج يديرها أبناء المنطقة الذين هم أكثر دراية من غيرهم بمزايا المنطقة الثقافية والحضارية والجغرافية، والتكثيف من التظاهرات السينمائية بالأقاليم الجنوبية، علاوة على إحداث مدارس ومعاهد للتكوين في مهن السينما والسمعي البصري.

كما تطرقوا إلى سبل الرفع من مساهمة وحضور التراث الحساني في الصناعة السينمائية بالمغرب، مشددين على ضرورة تحقيق الالتقائية بين الباحث والمؤرخ والمهني في مجال الصورة، والتعاطي مع الصورة في المجال ككل عوض حصرها في مفهومها الضيق.

ودعوا إلى تجاوز الصور النمطية التي كرسها التاريخ عن التراث والمجال الصحراوي، والنهل من التنوع الثقافي والهوياتي للمنطقة لصناعة الفرجة والرسالة الهادفة بالشاشة الكبرى، مؤكدين أن الاستثمار في الثقافة مدخل أساس لتحقيق التنمية ومأسسة الفعل التنموي.

يشار إلى أن هذا المهرجان الذي افتتحت فعالياته أمس الاثنين بحضور فعاليات محلية وسينمائية، يتوخى وضع لبنة أساس لتظاهرة سينمائية وطنية، يراد منها أن تصبح فضاء لعرض الإنتاجات السينمائية الوثائقية التي تعنى بالثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني.

وتشارك في هذا المهرجان عشرة أفلام تتناول تيمة الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني، استفاد أغلبها من دعم إنتاج الأعمال السينمائية، تتبارى للظفر بأربع جوائز إلى جانب الجائزة الكبرى، وهي جائزة لجنة التحكيم، وجائزة أحسن إخراج، وجائزة أحسن مونتاج، وجائزة أحسن موسيقى.

وسيتم أيضا عرض 13 فيلما وثائقيا قصيرا أنجزت ضمن مشروع "أفلام مختبر الصحراء" في إطار ورشات تكوينية لفائدة مخرجين شباب من أبناء الأقاليم الصحراوية، إلى جانب ورشة تكوينية حول "صناعة الفيلم الوثائقي".

ويشارك في التظاهرة عدد من السينمائيين والممثلين والمهنيين والصحفيين والنقاد، وكذا الفعاليات الثقافية المهتمة بالفن السابع بالأقاليم الجنوبية.






 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

sahara24media@gmail.com

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





314 من الصحف الإلكترونية لاءمت وضعيتها القانونية مع مقتضيات مدونة الصحافة والنشر

الشعر الحساني.. قصائد تسكن بيوت أهل الصحراء

العرض الأول للفيلم الوثائقي "حياة مجاورة للموت" لمخرجه لحسن مجيد بالرباط

فرقة "سيدات الصحراء للمسرح الحساني " تفتح أولى عروضها من مدينة بوجدور

تكريم وزير الثقافة والاتصال بالعيون من طرف جمعية منار للتراث والطرب الحساني

العيون... فيلم "حياة مجاورة للموت" يحصد ثلاث جوائز في مهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني