تاريخ اليوم : 19 فبراير 2018

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: sahara24media@gmail.com         أمن السمارة يطيح بـ17 متهما في جرائم مختلفة             نجاح باهر للنسخة الأولى للملتقى الدولي للمصور بمدينة العيون + صور             النقابات ترى أن «الوساطة» تساهم في حل النزاعات داخل المقاولات             حجز 541 كيلوغراما من الكوكايين وتوقيف برازيليين بينهم الرأس المدبر بالدار البيضاء             صندوق النقد الدولي يدعو حكومة العثماني إلى تقليص رواتب موظفي القطاع العام             إضراب وطني في جل الإدارات العمومية بالمملكة             المغرب يخطط لإنشاء منصات تبريد بإفريقيا لتصدير الخضر والفواكه             مقتل شاب صحراوي ثاني بمدينة تيزينت بعد اصابته برصاصة على مستوى الرأس             بعد لقاء هورست كولر بوفد البوليساريو والوفد الموريتاني .. الغموض سيد الموقف بالجزائر             البلاغ الصحفي الكامل للجنة المنظمة للأيام الدولية الأولى للمصور الصحفي بالعيون + البرنـــامج             فيــديو خاص بمطعم لامادون بحلة جديدة وجاهزة لمنافسة ماكدونالد            عائشة فال ** هجرة ثم إدماج **            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           
elsahariano travel


أضيف في 30 يناير 2018 الساعة 02:22


تفاصيل مقترحات الملك لإنهاء مآسي المهاجرين الأفارقة


الصحراء 24 : متابعة

اقترح الملك محمد السادس « رائد الاتحاد الإفريقي في موضوع الهجرة »، في إطار « الأجندة الإفريقية حول الهجرة »، التي جرى تقديمها للقمة الـ 30 للاتحاد الإفريقي، إحداث مرصد إفريقي للهجرة ومنصب المبعوث الخاص للاتحاد الإفريقي المكلف بالهجرة.

وقال  الملك في رسالة وجهها إلى الدورة العادية الـ 30 لقمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي (أديس أبابا، 28-29 يناير 2018)، والتي تلاها رئيس الحكومة  سعد الدين العثماني، إن المرصد الإفريقي للهجرة يرتكز عمله على ثلاثة محاور، هي « الفهم والاستباق والمبادرة »، حيث سيعهد إليه بتطوير عملية الرصد، وتبادل المعلومات بين البلدان الإفريقية، من أجل تشجيع التدبير المحكم لحركة المهاجرين.

وتابع  الملك قائلا « إن المغرب ليعبر عن استعداده لاحتضان هذا المرصد ».

أما إحداث منصب المبعوث الخاص للاتحاد الإفريقي المكلف بالهجرة، فقد أوضح  الملك أن الهدف من ورائه يتمثل « في تنسيق سياسات الاتحاد في هذا المجال ».




وهكذا – يضيف الملك- فإن « الأجندة الإفريقية حول الهجرة  » تقترح، فيما يخص تدبير الهجرة، اعتماد نهج قائم على سياسات وطنية، وتنسيق على مستوى الأقاليم الفرعية، ومنظور قاري، وشراكة دولية »، مضيفا  أن « هذه الأجندة تستلزم تغيير النموذج السائد، وتحديد مفهوم جديد للهجرة، يقوم على مقاربة استشرافية وإيجابية، وإرادة سياسية حقيقية للدول، التي من مصلحتها أن تتم عملية الهجرة في ظروف سليمة وقانونية ونظامية، تحترم حقوق الإنسان ».

وأكد الملك أن من شأن « الأجندة الإفريقية حول الهجرة » أن تساهم في إغناء عملية إعداد الميثاق العالمي للهجرة الآمنة والمنظمة والمنتظمة، كما تسعى إلى جعل الهجرة رافعة للتنمية المشتركة، وركيزة للتعاون جنوب- جنوب، وأداة للتضامن.

وفي هذا الصدد، أوضح  الملك أن المغرب، الذي سيستضيف أشغال المؤتمر الدولي لاعتماد الميثاق العالمي للهجرة، وكذا المنتدى العالمي حول الهجرة والتنمية، في شهر دجنبر 2018، ليؤكد التزامه بجعل هذه اللقاءات متعددة الأطراف، منبرا لخدمة قضايا القارة الإفريقية.

وبالنسبة للملك، فإن »الأجندة الإفريقية حول الهجرة » تنطلق من ضرورة الإلمام بظاهرة الهجرة في مختلف أبعادها، من أجل فهمها بشكل أفضل، مؤكدا جلالته أن الأوان قد حان لتصحيح المغالطات المرتبطة بقضايا الهجرة.

وأشار الملك إلى أن « الهجرة ظاهرة طبيعية تمثل حلا لا مشكلة »، ومن ثم، « ينبغي علينا اعتماد منظور إيجابي بشأن مسألة الهجرة، مع تغليب المنطق الإنساني للمسؤولية المشتركة والتضامن ».

وخلص الملك إلى أن الهجرة تظل تحديا عالميا وحاسما بالنسبة للقارة الافريقية، « فهي تستحق مقاربة جديدة تتمحور حول إفريقيا، وتجمع بين الواقعية والتسامح، وتغليب العقل على المخاوف ».






 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

sahara24media@gmail.com

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





أمن السمارة يطيح بـ17 متهما في جرائم مختلفة

نجاح باهر للنسخة الأولى للملتقى الدولي للمصور بمدينة العيون + صور

النقابات ترى أن «الوساطة» تساهم في حل النزاعات داخل المقاولات

حجز 541 كيلوغراما من الكوكايين وتوقيف برازيليين بينهم الرأس المدبر بالدار البيضاء

صندوق النقد الدولي يدعو حكومة العثماني إلى تقليص رواتب موظفي القطاع العام

إضراب وطني في جل الإدارات العمومية بالمملكة