تاريخ اليوم : 19 يونيو 2018

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: sahara24media@gmail.com         السيد عبد الله بوعرفه يشرف على تنصيب مسؤولين بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين كلميم واد نون             رسميا..تعيين "لبات ادخيل" مديرا جهويا للإتصال بجهة الداخلة             المنتخب الإنجليزي يذيق تونس من كأس مصر والمغرب             كولر يستعد للقاء مسؤولين من المغرب وممثلي جبهة البوليساريو             بلجيكا تحقق فوزاً عريضا على بنما بمونديال روسيا             السويد تهزم كوريا الجنوبية بشق الانفس ضمن مونديال روسيا             “موسم طانطان”.. تراث عالمي والصين ضيفة الشرف             التهرب الضريبي لشركات وأشخاص بالصحراء يجر بوليف وبوسعيد للمساءلة             العيـــــون : شرطة الحدود بالمطار توقف إمرأة متوجهة لجزر الكناري بجواز سفر مزور             بوتين وابن سلمان يتخذان "قرارا تاريخيا" لتمديد اتفاق "أوبك +" لأجل غير محدد             فيــديو خاص بمطعم لامادون بحلة جديدة وجاهزة لمنافسة ماكدونالد            عائشة فال ** هجرة ثم إدماج **            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 11 مارس 2018 الساعة 23:57


المهرجان الوطني 19 للفيلم بطنجة.. فيلم "الفراشة " لعبد الحميد باسكيط تحت مجهر النقد


الصحراء 24 : و.م.ع

نظم اليوم الأحد ضمن فقرة " أسئلة وأجوبة" التي خصصها المهرجان الوطني للفيلم بطنجة في نسخته ال19 ، لقاء مناقشة للفيلم الطويل " الفراشة " للمخرج حميد باسكيط.

وسلطت الأسئلة التي ميزت جلسة المناقشة حول الفيلم ، الضوء على بعض الشخصيات المحورية لهذا العمل المشارك في المسابقة الرسمية لهذا العرس السينمائي المغربي ، وهي شخصيات تتقاطع وتلتقي في واقع مركب ومعقد وبخلفيات اجتماعية مختلفة المستويات.

واهتم النقاش ، الذي ساهم فيه عدد من النقاد، باجتماع شخصيات نسائية في الفيلم تتقاسم واقعا مرا رغم اختلاف المواقع مما جعلها شخصيات مهزوزة لم تتمكن من مواجهة المشاكل التي تؤرقها بالشكل المطلوب رغم وجود طبيب نفساني في حياتها والذي تقتضي مهنته وخبرته أن يساعد على معالجتها .






وانصبت الأسئلة أيضا حول جوانب اعتمدها المخرج في اختيار الممثلين ومدى توظيف حضورهم ومهنيتهم في المشهد السينمائي ، وحول أدق التفاصيل في البناء الدرامي للفيلم حتى ما تعلق منها باللباس والماكياج وأيضا من ناحية التشريعات على اعتبار أن قصة الفيلم مبنية على جريمة قتل خيوطها متشابكة.

ودافع فريق الفيلم في هذا النقاش الذي احضنته قاعة العروض "روكسي"، على هذا العمل الذي تم عرضه أمس ولقي استحسانا من قبل جمهور المهرجان الذي ضم أيضا مخرجين وممثلين ونقاد، إذ أكد المخرج باسكيط أنه فيلم لا يجيب عن كل الأسئلة التي يطرحها بل يترك هامشا هاما للمتفرج ليقوم بقراءته الخاصة.

يذكر أن الفيلم الذي كتب له السيناريو نادية هدى ومحمد العروسي ، شارك في بطولته كل من أمين الناجي وبيرلس ، وسعيدة باعدي ورشيد الوالي وسميرة القاديري وحفيظة باعدي وعادل باتراب ومنصور بدري وخالد الباكوري .

للإشارة فإن فعاليات مهرجان الفيلم الوطني الذي ينظمه المركز السينمائي المغربي ، تتواصل إلى غاية 17 مارس الجاري إذ سيتتبع الجمهور عروضا للأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية وهي 15 فيلما من فئة الأفلام الطويلة و15 من فئة الأفلام القصيرة إلى جانب الاستمتاع بعروض 19 فيلما خارج المسابقة تؤرخ لانطلاق السينما المغربية في خمسينيات القرن الماضي وصولا إلى اليوم .






 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

sahara24media@gmail.com

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





مصلحة فوسبوكراع للشؤون الاجتماعية تنظم أمسية فنية بالطرب الحساني احتفاء بعيد الفطر السعيد +صــــور

ليالي رمضان بالعيون ... ايقاعات موسيقى تقليدية وامداح نبوية وأغاني صوفية

مسلسل " عز المدينة" رهان القناة الأولى في شهر رمضان

انطلاق الدورة السابعة للمهرجان الدولي للسينما بالداخلة

الداخلــــة : انطلاق فعاليات المهرجان الدولي للسينما

الداخلة تكرم نجوم الفن السابع من بوركينافاسو وإسبانيا والمغرب