تاريخ اليوم : 17 نوفمبر 2018

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: sahara24media@gmail.com         اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بالعيون تصادق على دعم انجاز 58 مشروعا في اطار البرنامج الأفقي             مديرة الدراسات : مؤشر أهداف التنمية المستدامة الجهوي.. جهتا العيون الساقية الحمراء والداخلة وادي الذهب في الصدارة             خطري أدوه يجتمع بنائب رئيس البرلمان الأوربي ويجدد رفض البوليساريو لتجديد إتفاق الصيد البحري             شرطة المرسى تتمكن من إيقاف تاجر مخدرات مبحوث عنه وطنيا             ساكنة العبون تستمتع بعروض فنون الشارع  + صـــور             بدء أشغال الدورة الاستثنائية العشرين للمجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي في أديس أبابا             نهائي كأس العرش لسباق السيارات بمدينة العيون يومي 17 و18 نونبر الجاري             أسبوعية (جون أفريك) تبرز المجهود التنموي بالاقاليم الجنوبية للمملكة             وفد عسكري من الأمم المتحدة في زيارة ميدانية للثكنة العسكرية للمينورسو بالسمارة             انعقاد الموسم الديني السنوي لزاوية آسا - ملكَى الصَّالحين في الفترة ما بين 19 و 24 نونبر 2018             فيــديو خاص بمطعم لامادون بحلة جديدة وجاهزة لمنافسة ماكدونالد            عائشة فال ** هجرة ثم إدماج **            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 12 مارس 2018 الساعة 00:57


المهرجان الوطني 19 للفيلم بطنجة.. فيلم "الفراشة " لعبد الحميد باسكيط تحت مجهر النقد


الصحراء 24 : و.م.ع

نظم اليوم الأحد ضمن فقرة " أسئلة وأجوبة" التي خصصها المهرجان الوطني للفيلم بطنجة في نسخته ال19 ، لقاء مناقشة للفيلم الطويل " الفراشة " للمخرج حميد باسكيط.

وسلطت الأسئلة التي ميزت جلسة المناقشة حول الفيلم ، الضوء على بعض الشخصيات المحورية لهذا العمل المشارك في المسابقة الرسمية لهذا العرس السينمائي المغربي ، وهي شخصيات تتقاطع وتلتقي في واقع مركب ومعقد وبخلفيات اجتماعية مختلفة المستويات.

واهتم النقاش ، الذي ساهم فيه عدد من النقاد، باجتماع شخصيات نسائية في الفيلم تتقاسم واقعا مرا رغم اختلاف المواقع مما جعلها شخصيات مهزوزة لم تتمكن من مواجهة المشاكل التي تؤرقها بالشكل المطلوب رغم وجود طبيب نفساني في حياتها والذي تقتضي مهنته وخبرته أن يساعد على معالجتها .






وانصبت الأسئلة أيضا حول جوانب اعتمدها المخرج في اختيار الممثلين ومدى توظيف حضورهم ومهنيتهم في المشهد السينمائي ، وحول أدق التفاصيل في البناء الدرامي للفيلم حتى ما تعلق منها باللباس والماكياج وأيضا من ناحية التشريعات على اعتبار أن قصة الفيلم مبنية على جريمة قتل خيوطها متشابكة.

ودافع فريق الفيلم في هذا النقاش الذي احضنته قاعة العروض "روكسي"، على هذا العمل الذي تم عرضه أمس ولقي استحسانا من قبل جمهور المهرجان الذي ضم أيضا مخرجين وممثلين ونقاد، إذ أكد المخرج باسكيط أنه فيلم لا يجيب عن كل الأسئلة التي يطرحها بل يترك هامشا هاما للمتفرج ليقوم بقراءته الخاصة.

يذكر أن الفيلم الذي كتب له السيناريو نادية هدى ومحمد العروسي ، شارك في بطولته كل من أمين الناجي وبيرلس ، وسعيدة باعدي ورشيد الوالي وسميرة القاديري وحفيظة باعدي وعادل باتراب ومنصور بدري وخالد الباكوري .

للإشارة فإن فعاليات مهرجان الفيلم الوطني الذي ينظمه المركز السينمائي المغربي ، تتواصل إلى غاية 17 مارس الجاري إذ سيتتبع الجمهور عروضا للأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية وهي 15 فيلما من فئة الأفلام الطويلة و15 من فئة الأفلام القصيرة إلى جانب الاستمتاع بعروض 19 فيلما خارج المسابقة تؤرخ لانطلاق السينما المغربية في خمسينيات القرن الماضي وصولا إلى اليوم .






 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

sahara24media@gmail.com

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





فنانون من خمس بلدان في مهرجان العيون لمسرح الشارع

المحجوب الدوة يفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان آسا للسينما والصحراء

جزر الكناري .. تدفق كبير للزوار على الجناح المغربي في المعرض الدولي للصناعة التقليدية بتنريفي

بوجدور ... تنظيم النسخة السابعة لمهرجان أكبار من 3 إلى 6 نونبر القادم

الداخلة.. تنظيم النسخة الـ 13 من المهرجان الوطني للأغنية الحسانية ما بين 2 و4 نونبر المقبل

عشاق الشعر يقفون على بعض من أسرار "التبراع" في موسم طانطان