تاريخ اليوم : 19 أبريل 2018

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: sahara24media@gmail.com         الصحراء 24 تعزي عمار عفيف في وفاة شقيقته             شبح المواجهة العسكرية يخيم على قرار مجلس الأمن حول الصحراء             البوليساريو تهدد الشركات الأوروبية والمغرب يحضر مفاجأة كبرى!             اكتشف أنه عقيم بعد 35 سنة من الزواج وإنجاب 9 أطفال             “الاعلام الجهوي” .. كتاب يثير جدلا فكريا خلال حفل توقيعه بمدينة السمارة             مفاوضات سرية تجمع الوراق بكبار المسؤولين الأمريكيين             وزير الصحة يقدم حصيلة قافلة التبرع بالدم، القافلة تحقق مخزونا احتياطيا فاق كل التوقعات             اللجنة التفتيشية للفيفا تتفقد ملاعب مراكش المرشحة لاستضافة مونديال 2026             الولايات المتحدة تنفرد بصياغة قرار حول الصحراء وخبير يكشف الخلفيات             العيــون ....اجتماعات وتحضيرات الاتحاد المحلي ل ODT لمواجهة فاتح ماي             فيــديو خاص بمطعم لامادون بحلة جديدة وجاهزة لمنافسة ماكدونالد            عائشة فال ** هجرة ثم إدماج **            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 12 أبريل 2018 الساعة 00:26


بالعيون.. حفل تقديم لكتاب حول الشعر العر الحساني للناقد محمد امبارك يارا


الصحراء 24 : العيــــــون

احتضنت دار الثقافة أم السعد بمدينة العيون مساء يوم أمس الاحد الثامن من أبريل، حفل توقع لكتاب “الشعر الحساني.. الأساليب والأغراض” لمؤلفه الناقد الاستاذ محمد امبارك يارا.

الحفل الذي سيره الاعلامي الاستاذ لحبيب عيديد، نشطه كل من الأساتذة، الباحث محمد فاضل الفيرس، الاديب الولي ماء العينين، الناقد نجاح يوسف، والشاعر محمد مولود الأحمدي، كما حضره العديد من الادباء والباحثين والمهتمين المحليين ومن الموريتانيين، وتناولت الأوراق المقدمة في الحفل مجموعة من الملاحظات والتعليقات حول مضامين الكتاب والمنهجية المتبعة من خلالها، كما فتح المجال في نهاية الحفل للحضور حيث أثنى معظم المتدخلين على المبادرة منوهين بأسلوب معالجة المؤلف للموضوع، فيما ركزت معظم التوصيات على ضرورة المضي قدما في المبادرات الرامية الى تحصين وحفظ التراث الحساني المحلي والاعتناء به.




ويأتي كتاب “الشعر الحساني.. الأساليب والأغراض” كإصدار ثاني ضمن سلسلة “دليل الشاعر الحساني” التي تصدرها جمعية “طموح لإحياء الشعر الحساني والتدوين ببوجدور”، حيث تم طبعه بالتعاون مع “المركز الثقافي ببوجدور” وبدعم من “المبادرة الوطنية للتنمية البشرية”، ومن طرف مطبعة دار القلم بالرباط.

الكتاب الذي أشرف على طباعته الاستاذ محمد مولود الأحمدي، وقدم له الاستاذ الشاعر أبو فراس عبد الواحد بروك، يأتي في حجم صغير، ويتضمن 90 صفحة، ويظهر على غلافه تظهر على غلافه صورة لكثبان رملية باللونين البني الفاتح والأزرق الفاتح.

وقدم الناقد الاستاذ محمد امبارك يارا في كتابه مجموعة من التعريفات والنماذج والامثلة حول عروض والمحسنات البديعية والبيانية المتعلقة بالشعر الحساني، كما اعتمد على العديد من المراجع والدواوين الذين استعان بإنتاجاتهم الادبية للاستشهاد والاستدلال بحسب ما ورد في الكتاب مؤلف “جامع التراث الشعبي للاستاذ سيد أحمد البكاي، ودواوين الادباء الشيخ ولد مكين ومحمد ول أحمد يورة، ومحمدن سيد ابراهيم، بالاضافة الى روايات شفهية لكل من الاديبين محمد مولود الأحمدي ومحمد ماء العينين ولينا.

ومحمد امبارك يارا شاعر وناقد أدبي صحراوي من مواليد 1964 بمدينة العيون، فاعل جمعوي عضو مؤسس في عدد من الهيئات المعنية بحفظ وصيانة التراث الحساني المحلي، اشتغل عضوا باحثا في العديد دمن مراكز الدراسات التي تعنى بالثقافة الحسانية، كما عمل بمتحف الفنون الصحراوية التابع لمديرية الثقافة بجهة العيون، وتوج بمجموعة من الجوائز عن مشاركاته في العديد من المسابقات الشعرية المحلية والوطنية، وبالاضافة الى خبرته في تنشيطه لعدد من البرامج الثقافية الاعلامية، فقد شارك في عضو لجنة تحكيم في برنامج مسابقات أدبي.






 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

sahara24media@gmail.com

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





فهرست كتاب الدورة التاسعة من ملتى عيون الأدب العربي

معرض تشكيلي جماعي بالأقصر بمشاركة فنانين مغاربة

المهرجان الوطني 19 للفيلم بطنجة.. فيلم "الفراشة " لعبد الحميد باسكيط تحت مجهر النقد

بدعم من جهة العيون "الشعيبية " تقدم أول عرض مسرحي لها بالصحراء .

موسم طانطان في نسخته الرابعة عشر ,,,وسؤال الاصلاح والتغيير

الطفل المغربي حمزة لبيض يفوز بلقب الموسم الثاني لبرنامج (ذو فويس كيدز)