تاريخ اليوم : 17 فبراير 2019

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: sahara24media@gmail.com         العيـــون ...انتخاب عبد العزيز جيني بالإجماع رئيسا لجمعية تادي التكوين للطيران الخفيف             بوليس السمارة يعتقل مروجين شابين لمخذر الشيرا وحجز نصف كيلو من المخدر.             ولاية أمن العيون تستمر في محاربة كل مظاهر الجريمة المصالح الأمنية تحجز 143 رزمة من مسحوق الطابا ومتحصلات مالية هامة             الإتحاد المغربي الشغل يستنكر إقصاء الإطارات الصحراوية من التعيين بالمصالح الإدارية لوزارة الصحة + بـــلاغ             العيون : نقابات الصحراء تعلن الحرب والتعبئة الشاملة ضد سياسة المدير الجهوي الجديد للصحة + بــلاغ             اختلالات تشوب الصفقات العمومية قد تطيح ب 20 رئيس جماعة             "عزيز اخنوش".. سكان الأقاليم الجنوبية لعبوا دورا متميزا في مسار تجديد إتفاقية الصيد البحري             ترامب: السعودية لا تملك سوى المال وأميركا تحميها             اتفاق الصيد البحري.. المفوضية الأوروبية تنوه بـ " انتصار المغرب "             إعادة انتخاب كمال لحلو رئيسا للفيدرالية المغربية للإعلام             فيــديو خاص بمطعم لامادون بحلة جديدة وجاهزة لمنافسة ماكدونالد            عائشة فال ** هجرة ثم إدماج **            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 13 ماي 2018 الساعة 19:51


"السكري والصوم " محور لقاء علمي وتواصلي بمدينة العيون


الصحراء 24 : و.م.ع

شكل موضوع "السكري والصوم" محور اللقاء العلمي والتواصلي الذي نظمته جمعية أطباء جهة العيون الساقية الحمراء، مساء امس الخميس، لفائدة الاطر الطبية بالعيون.

وابرز الكاتب العام للجمعية المنظمة السيد بوبكر ابو زهير ان هذا اللقاء العلمي الذي يندرج في اطار سلسلة اللقاءات العلمية التي دأبت الجمعية على تنظيمها منذ تأسيسها، يروم خلق فضاء للحوار للتواصل وتبادل الخبرات بين الأطباء بالجهة، والمساهمة في الرفع من قدراتهم، وفسح المجال لهم للاطلاع عن قرب على مستجدات الأبحاث العلمية في مجال الصحة الطبية.

وأكد الدكتور ابو زهير على أهمية اختيار موضوع السكري والصوم خاصة مع اقتراب شهر رمضان الكريم، من اجل التحسيس والتوعية في هذا المجال، سواء بالنسبة للأطباء او المرضى بهذه الجهة .




ومن جهته ابرز الدكتور رضوان معرف ان هذا اللقاء العلمي حول داء السكري والصوم، والذي يندرج في اطار برنامج التكوين المستمر الذي أعدته جمعية أطباء جهة العيون الساقية الحمراء، يروم التحسيس والتوعية بأهمية الوقاية من هذا الداء، من خلال تقديم مجموعة من النصائح تهم على الخصوص تنظيم الوجبات الغذائية وممارسة الرياضة.

وذكر الدكتور رضوان بالمناسبة بخطورة المضاعفات الناجمة عن داء السكر، حيث يعتبر السبب الرئيسي للفشل الكلوي، والإصابة بالعمى، وبتر الأطراف السفلى، فضلا عن كونه يعد سادس سبب للوفيات.

وأكد المتدخلون خلال هذا اللقاء انه رغم قدرة مرضى سكري النوع الثاني على الصوم، فإنه يكون من الضروري إجراء مجموعة من التعديلات على الوجبات الغذائية والأدوية التي يتناولها المريض تحت إشراف طبي.

واجمعوا على عدم الصيام بالنسبة لمرضى السكري من النوع الأول، ومرضى سكري النوع الثاني، الذين لا يتمتعون بالقدرة على السيطرة على مستويات السكر في الدم بصورة جيدة.

وعرف هذا اللقاء العلمي الذي حضره عدد من الأطباء تقديم عرض حول الصيام وانعكاسه على مرضى السكري، والاحتياطات الواجب اتخاذها من طرف هؤلاء المرضى عند اتخاذهم قرار صوم شهر رمضان ، مع التركيز على ضرورة الحصول المريض على تقييم مناسب لحالته مع تزويده بالتعليمات والإرشادات الطبية اللازمة من خلال جلسات التثقيف الصحي.

يذكر أن أكثر من مليوني شخص بالمغرب، يفوق سنهم 25 سنة مصابون بداء السكري، 50 في المائة منهم يجهلون إصابتهم بهذا الداء، وتمثل المرأة 50 في المائة منهم.






 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

sahara24media@gmail.com

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





العيـــون ...انتخاب عبد العزيز جيني بالإجماع رئيسا لجمعية تادي التكوين للطيران الخفيف

بوليس السمارة يعتقل مروجين شابين لمخذر الشيرا وحجز نصف كيلو من المخدر.

ولاية أمن العيون تستمر في محاربة كل مظاهر الجريمة المصالح الأمنية تحجز 143 رزمة من مسحوق الطابا ومتحصلات مالية هامة

الإتحاد المغربي الشغل يستنكر إقصاء الإطارات الصحراوية من التعيين بالمصالح الإدارية لوزارة الصحة + بـــلاغ

العيون : نقابات الصحراء تعلن الحرب والتعبئة الشاملة ضد سياسة المدير الجهوي الجديد للصحة + بــلاغ

اختلالات تشوب الصفقات العمومية قد تطيح ب 20 رئيس جماعة