تاريخ اليوم : 16 يوليو 2019

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: sahara24media@gmail.com         لماذا سحبت المينورسو 22 سيارة من اسطولها بالصحراء ؟             جامعة كرة القدم تنفي التوصل باستقالة هيرفي رونار             12 قتيلاً وجريحاً في احتفالات الجزائريين بالفوز             " أعماق من التراث الحساني" محور ندوة فكرية بالسمارة             العثور على سلاح ناري وأعيرة حية داخل سيارة بمحطة كلميم             الإطار الصحراوي عبد الله بونعاج يناقش دكتوراه بجامعة القاضي عياض             الجزائر في نهائي كأس الأمم الأفريقية             مدرب الجزائر يرد بقوة على صحفية نيجيرية حاولت إحراجه             إنطلاق فعاليات الملتقى الوطني للترافع المدني عن مغربية الصحراء بمراكـــش             السيد الخلفي يؤكد بمراكش على الإرادة القوية للمجتمع المدني المغربي في الانخراط الفعال من أجل الترافع على مغربية الصحراء             فيــديو خاص بمطعم لامادون بحلة جديدة وجاهزة لمنافسة ماكدونالد            عائشة فال ** هجرة ثم إدماج **            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 2 يونيو 2018 الساعة 18:46


ليالي رمضان بالعيون ... ايقاعات موسيقى تقليدية وامداح نبوية وأغاني صوفية


الصحراء 24 : و.م.ع

يستمتع عشاق ومحبو الموسيقى التقليدية والأغاني الصوفية والدينية خلال شهررمضان المبارك في العيون، ببرنامج فني غني ومتنوع، في اطار فعاليات النسخة السادسة للمهرجان الدولي للمديح، الذي تنظمه رابطة الموسيقيين الحسانيين على مدى ثلاثة ايام.

ويعرف هذا المهرجان الذي تحتضنه الساحة البيضاء بحي العودة خلال شهر رمضان المبارك، مشاركة فرق موسيقية ومنشدين من دول الجزائر، وفرنسا، والإمارات العربية المتحدة، وموريتانيا، بالإضافة الى المغرب، تناوبوا على تقديم لوحات وفقرات غنائية في مدح رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم .

وتميزت الامسية الاولى لهذه التظاهرة الفنية والثقافية، التي انطلقت امس الخميس، بتقديم مختارات غنائية صوفية ودينية في أجواء روحانية هادئة، اثثها الأداء الرائع للمايسترو الكبير عبد الهادي بلخياط الذي سحر الجمهور بأغانيه الجميلة المستمدة من التراث الصوفى بما في ذلك "المنفرجة" ،و" يا بوهالي"، و"يا حجاج مقام النبي".

وقد استحوذت الفرقة فنية الجزائرية للمديح والسماع، من جانبها، على أنظار، واسماع، واهتمام جمهور مدينة العيون الذي حج الى الساحة البيضاء من خلال فنها الأصيل، وأدائها الرائع والشجي.




وقال رئيس الفرقة الجزائرية الفنان بدر الدين ابن خلدون في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء "نحن فخورون للغاية وتشرفنا بالمشاركة في هذا المهرجان"، مبرزا أن "مثل هذه التظاهرات الفنية تشكل فرصة رائعة للتواصل وتبادل التجارب في هذا المجال، والتقارب بين الشعوب".

كما تميزت هذه الأمسية الفنية أيضا بتقديم فقرات غنائية في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم لفرقتي السلام"، و "القدس" ، وعرض لوحات وفقرات فنية لامست العمق التراثي الحساني عبر استحضارها للثقافة الشعبية في شقها المرتبط بثقافة المدح النبوي الشريف.

ومن جهتها أدهشت المجموعة الفرنسية-المغربية لرئيسها علي العلوي، الجمهور من خلال ادائها لمجموعة من الأغاني الدينية بطرق مختلفة.

فلقد كان عشاق ومحبو الأغنية الروحية والدينية مع موعد مع باقة من الأغاني الصوفية، التي تحمل رسائل السلام والمحبة والتسامح والتعايش.

وستتواصل فعاليات هذا المهرجان بتنظيم أمسيات في مدح سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، تحييها، يومي الجمعة والسبت، مجموعة موسيقية من دولة الإماراتية العربية المتحدة، الى جانب فرق محلية وجهوية ووطنية، بالإضافة إلى ندوة عن شخصية النبي سيدنا محمد.

ويسعى هذا المهرجان حسب المنظمين ، والذي اصبح موعدا سنويا، الى المساهمة في صيانة التراث الثقافي الحساني كمكون أساسي للهوية الثقافية المغربية، بالاضافة الى تعزيز التواصل بين المداحين على المستوى المحلي والجهوي والوطني والدولي ، وجعل مدينة العيون فضاء لتلاقي الثقافات بين مختلف الفاعلين مع نظرائهم في البلدان الأجنبية.

وابرز رئيس رابطة الموسيقيين الحسانيين للتراث والتنمية الاجتماعية السيد حم زيعر ، ان النسخة السادسة لهذا المهرجان ، تجسد رغبة الرابطة في المساهمة في تعزيز علاقات الانفتاح والتعاون مع الفاعلين الثقافيين بالدول الافريقية وبلدان الجوار في سياق الدبلوماسية الموازية تماشيا مع التوجهات الملكية السامية.






 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

sahara24media@gmail.com

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





" أعماق من التراث الحساني" محور ندوة فكرية بالسمارة

لقاء تواصلي بكلميم حول دور التعاونيات في التشغيل اللائق

الدورة ال15 لموسم طانطان محطة مهمة في التعريف بتنوع وأصالة تراث الصحراء

البلاغ الصحفي الكامل عن تنظيم النسخة 15 لأموكار الطانطان المصنف كتراث دولي لامادي للإنسانية باليونيسكو

مديرية الثقافة بالعيون تحتفي باليوم الوطني للمسرح

زربية بوطروش بإقليم سيدي إفني.. منتوج تقليدي يحمل التراث المحلي إلى العالم