تاريخ اليوم : 21 أغسطس 2018

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: sahara24media@gmail.com         الحكومة تصادق رسميا على قانون تجنيد الشباب بين 19 و25 سنة             في خطوة استفزازية تدعمها جنوب إفريقيا.. دول "الساداك" تقرر تنظيم مؤتمر تضامني مع البوليساريو             افتتاح المعبر الحدودي الجديد بين الجزائر وموريتانيا             وفاة الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي عنان             الجزائر تغري لوبيات أمريكية لدعم جبهة البوليساريو             البوليساريو تنفي طرح كولر لمقترح الفيدرالية كحل لنزاع الصحراء             اتفاق تاريخي بين "فيسبوك" و"ويفا" بشأن دوري الأبطال             هــام جدا ... أيام عطلة للموظفين بالمغرب في أسبوع واحد!             الوعاء_العقاري الثروة الصحراوية المستباحة             تتويج مقالات صحفية وأعمال سمعية بصرية برسم الجائزة الوطنية للصحافيين الشباب             فيــديو خاص بمطعم لامادون بحلة جديدة وجاهزة لمنافسة ماكدونالد            عائشة فال ** هجرة ثم إدماج **            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 14 يونيو 2018 الساعة 00:33


تكريس تاريخي لتمثيلية منتخبي الصحراء المغربية بالأمم المتحدة


الصحراء 24 : و.م.ع

دشنت قضية الصحراء المغربية صفحة تاريخية يوم الاثنين 11 يونيو 2018 ،   في مقر الامم المتحدة في نيويورك، فلأول مرة في تاريخ لجنة الـ24 التابعة للجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة شارك منتخبان من الاقاليم الجنوبية وتناولا الكلمة بصفتهما منتخبين من منطقة الصحراء المغربية.

وتعد هذه المشاركة التي حظيت بموافقة جميع أعضاء اللجنة، بالتوافق، بمثابة اعتراف من الأمم المتحدة بالطابع الديمقراطي للانتخابات الجهوية لـ 4 شتنبر 2015، وتكريسا لشرعية المنتخبين في الاقاليم الجنوبية، لتمثيل سكان هذه المنطقة.

وهكذا، تناول كل من السيد امحمد عبا، نائب رئيس جهة العيون-الساقية الحمراء، والسيدة غالا باهية، نائبة رئيس جهة الداخلة واد الذهب، الكلمة بصفتهما منتخبين، حيث أبرزا أمام أعضاء لجنة الـ24 الطابع الشفاف والشامل لانتخابهم، والصلاحيات الممنوحة للمجالس الجهوية من أجل خدمة ساكنة الصحراء، والجهود الدؤوبة التي يبذلها المغرب في مجال التنمية السوسيو اقتصادية بالاقاليم الجنوبية منذ عودتها الى حضن الوطن الأم سنة 1975، وكذا صفتهما كممثلين حقيقيين لساكنة الصحراء المغربية.




وتشكل المشاركة المشهودة لهذين المنتخبين في اللجنة 24 صفعة جديدة للجزائر، كما تفند التمثيلية المزعومة لـ "البوليساريو".

وتعزز هذه المشاركة أيضا، الموقف الذي يدافع عنه المغرب سواء في الأمم المتحدة أو مع شركائه الإقليميين، لا سيما الاتحاد الأوروبي، بخصوص شرعية المنتخبين في الصحراء.

ويؤكد قرار الاتحاد الأوروبي التشاور مع المنتخبين بالأقاليم الجنوبية في إطار تجديد اتفاقيات الشراكة مع المغرب صفتهم كممثلين ديمقراطيين وشرعيين لساكنة الصحراء المغربية.

وقد رحب العديد من أعضاء اللجنة الاممية في تدخلاتهم بمشاركة السيد أبا والسيدة باهية والتي تعد تأكيدا آخر لشرعيتهما، وتكرس العملية الديمقراطية في المغرب وخاصة في الصحراء، كما تجسد الجهود الكبيرة والموصولة التي تبذلها المملكة من أجل تنمية الصحراء وتمكن اللجنة من الحصول على المعطيات مباشرة من لدن المسؤولين المكلفين بتسيير الشؤون المحلية.

ويتعلق الأمر بدحض قوي للمعطيات المغلوطة والمتحيزة والمضللة التي تروجها الجزائر و "البوليساريو".

ويأتي هذا النجاح الدبلوماسي ذي الحمولة التاريخية الكبيرة، بعد شهر من الاختراق الذي سجل خلال الندوة الإقليمية للجنة الـ24 التي انعقدت في غرينادا والتي شارك فيها كل من السيد أبا والسيدة باهية بناء على دعوة رسمية من اللجنة بصفتهما منتخبين من الصحراء.






 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

sahara24media@gmail.com

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





الحكومة تصادق رسميا على قانون تجنيد الشباب بين 19 و25 سنة

في خطوة استفزازية تدعمها جنوب إفريقيا.. دول "الساداك" تقرر تنظيم مؤتمر تضامني مع البوليساريو

افتتاح المعبر الحدودي الجديد بين الجزائر وموريتانيا

وفاة الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي عنان

الجزائر تغري لوبيات أمريكية لدعم جبهة البوليساريو

البوليساريو تنفي طرح كولر لمقترح الفيدرالية كحل لنزاع الصحراء