تاريخ اليوم : 19 يونيو 2018

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: sahara24media@gmail.com         حملة طبية للتحسيس والكشف عن سرطان الثدي وعنق الرحم بالعيون وبوجدور             من تطوان إلى عَمَّان في المِِحن إخوان             تأسيس أول جمعية مغربية لضباط الصحة العاملين بنقط العبور             السيد عبد الله بوعرفه يشرف على تنصيب مسؤولين بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين كلميم واد نون             رسميا..تعيين "لبات ادخيل" مديرا جهويا للإتصال بجهة الداخلة             المنتخب الإنجليزي يذيق تونس من كأس مصر والمغرب             كولر يستعد للقاء مسؤولين من المغرب وممثلي جبهة البوليساريو             بلجيكا تحقق فوزاً عريضا على بنما بمونديال روسيا             السويد تهزم كوريا الجنوبية بشق الانفس ضمن مونديال روسيا             “موسم طانطان”.. تراث عالمي والصين ضيفة الشرف             فيــديو خاص بمطعم لامادون بحلة جديدة وجاهزة لمنافسة ماكدونالد            عائشة فال ** هجرة ثم إدماج **            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 14 يونيو 2018 الساعة 00:46


المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب : نسبة الولوج للماء بإقليم كلميم تصل إلى 99,5 في المائة


الصحراء 24 : و.م.ع

مكنت المشاريع المنجزة بقطاع الماء بإقليم كلميم من الرفع من نسبة الولوج إلى الماء بالإقليم إلى 99,5 في المائة، وفقا لمعطيات للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بخصوص الإقليم.

وأفاد المكتب، في عرض قدمه ممثله بالإقليم حول "تدخل المكتب في قطاع الماء الصالح للشرب والتطهير السائل بإقليم كلميم" خلال الدورة العادية للمجلس الإقليمي لكلميم أمس الإثنين، بأن الصبيب المستغل حاليا بمدينة كلميم التي يتم تزويدها بالماء الشروب من حوضي أم لعشار ووادي صياد يبلغ 204 لترات في الثانية.

وأضاف أنه يتم ضخ 10 لترات في الثانية نحو المراكز المجاورة للطريق الوطنية رقم 1 الواقعة بين كلميم و طانطان (لبيار, أفركط, رأس أمليل) بالإضافة الى مركز أسرير فيما يتبقى صبيب 194 لتر في الثانية لمدينة كلميم.




وأبرز أن الصبيب المستغل حاليا يمكن من سد الحاجيات الحالية في ظروف الاستغلال الطبيعيةبما أن الحاجيات المائية لسنة 2018 تقدر ب 190 لتر في الثانية.

بالمقابل، اعتبر المسؤول بالمكتب أن هذه المنظومة تبقى جد هشة نظرا لتشبع ونضوب الموارد المائية المستغلة مما يفاقم العجز كلما كان هناك انقطاع التيار الكهربائي ، أو وقف للضخ لإصلاح القنوات، أو استبدال المضخات المعطلة أو ارتفاع درجات الحرارة وغيرها من العوامل.

ويشرف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بالإقليم على تسيير قطاع الماء الشروب ب 17 جماعة تابعة لإقليم كلميم فيما يبلغ عدد المشتركين 45 ألف و900 مشترك.

بالإضافة إلى ذلك يزود المكتب 5 دواوير ب 7 نافورات عمومية تقدر ساكنتها ب250 نسمة وذلك انطلاقا من قناة الجر الجهوية الرابطة بين كلميم وطانطان.

وقد بلغ إنتاج الماء الصالح للشرب خلال سنة 2017 حوالي 7,5 مليون متر مكعب انطلاقا من منشآت المكتب الواقعة بحوضي وادي صياد و أم لعشار.






 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

sahara24media@gmail.com

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





حملة طبية للتحسيس والكشف عن سرطان الثدي وعنق الرحم بالعيون وبوجدور

تأسيس أول جمعية مغربية لضباط الصحة العاملين بنقط العبور

السيد عبد الله بوعرفه يشرف على تنصيب مسؤولين بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين كلميم واد نون

رسميا..تعيين "لبات ادخيل" مديرا جهويا للإتصال بجهة الداخلة

كولر يستعد للقاء مسؤولين من المغرب وممثلي جبهة البوليساريو

“موسم طانطان”.. تراث عالمي والصين ضيفة الشرف