تاريخ اليوم : 19 يوليو 2018

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: sahara24media@gmail.com         اعتداءات متكررة على الأطر الطبية في أقل من أسبوع             مراسلات تكشف مفاوضات رونار والجزائريين .."الثعلب" يغادر إفريقيا             مديرية الضرائب تحجز على سيارات المغاربة بسبب ضريبة “النظافة”             انتخاب المحفوظ الحيحي منسق جهوي للمنظمة الديموقراطية للشغل فرع الفوسفاط بجهة العيون.             جلالة الملك يؤكد على ضرورة أن يتميز التعليم الأولي بطابع الإلزامية بقوة القانون بالنسبة للدولة والأسرة             مفاجأة سارة من مهاجم منتخب كرواتيا إلى جميع سكان قريته!             جهة العيـون : النتائج الكاملة لامتحانات البكالوريا للدورتين العادية والاستدراكية             العيون تحتضن الجائزة الكبرى للكيك بوكسينغ             امتحانات الباكالوريا 2018.. أزيد من 238 ألف ناجح في الدورتين العادية والاستدراكية             العربية للطيران تضيف سادس خط داخلي إلى شبكتها بين طنجة ومراكش والداخلة             فيــديو خاص بمطعم لامادون بحلة جديدة وجاهزة لمنافسة ماكدونالد            عائشة فال ** هجرة ثم إدماج **            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 19 يونيو 2018 الساعة 16:30


تأسيس أول جمعية مغربية لضباط الصحة العاملين بنقط العبور


الصحراء 24 : وزارة الصحة

انعقد بمديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض لوزارة الصحة، الجمع العام التأسيسي لأول جمعية مغربية لضباط الصحة العاملين بنقط العبور البرية والبحرية والجوية.

حضر هذا الجمع العام ضباط الصحة العاملين بنقط العبور التابعين لوزارة الصحة من مختلف نقط العبور (المطارات والموانئ والحدود البرية) بالمملكة.

وعلى إثر هذا الجمع، تم انتخاب المكتب المسير للجمعية المغربية لضباط الصحة العاملين بنقط العبور.

وتهدف هذه الجمعية أساسا إلى تقديم الدعم التقني للبرنامج الوطني للمراقبة الصحية على الحدود، تنمية و تطوير علوم المراقبة الصحية على الحدود، المساهمة في التكوين وتعزيز قدرات ضباط الصحة العاملين بنقط العبور، المساهمة في الأبحاث العلمية والتقنية في ميدان المراقبة الصحية على الحدود، تنظيم ورشات و لقاءات وطنية و دولية حول المراقبة الصحية في نقط العبور.




وتجدر الإشارة إلى أنه في إطار البرنامج الوطني للمراقبة الصحية على الحدود لوزارة الصحة، تقوم مصالح المراقبة الصحية على الحدود بدور هام وأساسي في مجال السلامة والأمن الصحي والمراقبة الوبائية، وذلك تطبيقا للقوانين والاستراتيجيات الوطنية في هذا المجال، وكذا تنفيذا للوائح الصحية الدولية لمنظمة الصحة العالمية.

ويتوفر المغرب على اثني وثلاثين مصلحة تغطي كل النقط الحدودية من نقط عبور برية ومطارات وموانئ دولية. ويشتغل في هذه المصالح فرق من مهنيي الصحة؛ أطباء وممرضين وتقنيي صحة البيئة الذين يطلق عليهم اسم ضباط الصحة العاملين بنقط العبور.

وتسهر هذه المصالح على: الرصد المبكر والتنبيه عن كل خطر أو حدث يرجح أن يكون له تأثير على الصحة العامة، المراقبة الصحية للمسافرين والبضائع وتوابيت الأموات، المراقبة الصحية لوسائل النقل من بواخر و طائرات و باقي وسائل النقل الدولية، المراقبة الصحية لنقط العبور فيما يخص مراقبة المواد الغذائية، جودة المياه، طريقة ومراحل التخلص من النفايات الصلبة والسائلة، تقديم النصائح والإرشادات الصحية للمسافرين.

ووعيا منها بالدور المحوري للموارد البشرية الصحية العاملة في نقط العبور في تعزيز السلامة الصحية ببلادنا، فإن وزارة الصحة سوف لن تدخر أي جهد من أجل تقديم الدعم والمساعدة وتطوير مشاريع الشراكة مع هذه الجمعية، كفاعل اساسي في الاستراتيجية الوطنية الرامية الى تحديث هيكلة وتعزيز قدرات المصالح الصحية بالحدود.






 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

sahara24media@gmail.com

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





اعتداءات متكررة على الأطر الطبية في أقل من أسبوع

مديرية الضرائب تحجز على سيارات المغاربة بسبب ضريبة “النظافة”

انتخاب المحفوظ الحيحي منسق جهوي للمنظمة الديموقراطية للشغل فرع الفوسفاط بجهة العيون.

جلالة الملك يؤكد على ضرورة أن يتميز التعليم الأولي بطابع الإلزامية بقوة القانون بالنسبة للدولة والأسرة

جهة العيـون : النتائج الكاملة لامتحانات البكالوريا للدورتين العادية والاستدراكية

امتحانات الباكالوريا 2018.. أزيد من 238 ألف ناجح في الدورتين العادية والاستدراكية