تاريخ اليوم : 20 يوليو 2018

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: sahara24media@gmail.com         اعتداءات متكررة على الأطر الطبية في أقل من أسبوع             مراسلات تكشف مفاوضات رونار والجزائريين .."الثعلب" يغادر إفريقيا             مديرية الضرائب تحجز على سيارات المغاربة بسبب ضريبة “النظافة”             انتخاب المحفوظ الحيحي منسق جهوي للمنظمة الديموقراطية للشغل فرع الفوسفاط بجهة العيون.             جلالة الملك يؤكد على ضرورة أن يتميز التعليم الأولي بطابع الإلزامية بقوة القانون بالنسبة للدولة والأسرة             مفاجأة سارة من مهاجم منتخب كرواتيا إلى جميع سكان قريته!             جهة العيـون : النتائج الكاملة لامتحانات البكالوريا للدورتين العادية والاستدراكية             العيون تحتضن الجائزة الكبرى للكيك بوكسينغ             امتحانات الباكالوريا 2018.. أزيد من 238 ألف ناجح في الدورتين العادية والاستدراكية             العربية للطيران تضيف سادس خط داخلي إلى شبكتها بين طنجة ومراكش والداخلة             فيــديو خاص بمطعم لامادون بحلة جديدة وجاهزة لمنافسة ماكدونالد            عائشة فال ** هجرة ثم إدماج **            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 5 يوليوز 2018 الساعة 23:09


اختيار الصين ضيف شرف الدورة ال 14 لموسم طانطان يتزامن مع الاحتفال بالذكرى ال 60 لإقامة العلاقات المغربية الصينية


الصحراء 24 : طانطان

أكد رئيس مؤسسة الموكار السيد محمد فاضل بنيعيش، اليوم الخميس بطانطان، أن اختيار الجمهورية الصينية ضيف شرف الدورة ال14 لموسم طانطان يتزامن مع الاحتفال بالذكرى ال 60 لإقامة العلاقات المغربية الصينية.

وبعد أن أبرز في تصريح للصحافة على هامش الموسم، الذي انطلقت فعالياته أمس الأربعاء ، أن النظر السديد لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ارتأى أن تكون الصين ضيف شرف نسخة 2018 من موسم طانطان تزامنا مع الاحتفال بالذكرى ال 60 لإقامة العلاقات الاستراتيجية والديبلوماسية مع الصين الشعبية، ذكر السيد بنيعيش بأن هذا الموسم تم إحياؤه بأمر من جلالة الملك سنة 2004.

وأشار السيد بنيعيش الى أن اختيار "موسم طانطان: عامل إشعاع الثقافة الحسانية" شعارا للدورة ال14 للموسم يروم تنزيل مضامين الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى 42 للمسيرة الخضراء على أرض الواقع، والذي ركز فيه جلالته على الإرث الحساني وضرورة الحفاظ على الموروث الثقافي للأقاليم الجنوبية.




وفي ذات السياق أبرز أن مشاركة عدد من القبائل الصحراوية بموسم طانطان ما هو إلا تعبير عن ولائها للعرش العلوي المجيد ودليل على تشبثها بمغربيتها.

وفي إطار دورة هذه السنة لموسم طانطان أكد أنه سيتم تنظيم مناظرة اقتصادية بمشاركة عدد من نساء ورجال الأعمال، مغاربة وأجانب، لا سيما من فرنسا والبرتغال وإسبانيا والصين والإمارات للتعرف على خصوصيات الأقاليم الجنوبية والاستثمار بها.

ولم يفت السيد بنيعيش التذكير بأن مؤسسة الموكار، التي أحدثت سنة 2004، قامت بتخصيص غلاف مالي مهم لدعم عدد من الجمعيات المحلية، ثقافية واجتماعية ورياضية، وذلك بهدف اندماج الشباب بالمنطقة.

ويعد موسم طانطان الذي تم إدراجه من طرف منظمة اليونسكو ضمن التراث الشفهي غير المادي والإنساني عام 2005، والمسجل ضمن القائمة الممثلة للتراث الثقافي غير المادي والإنساني عام 2008 ويختزن جميع مكونات الثقافة الحسانية، لحظة مهمة لقبائل الأقاليم الجنوبية المغربية للاعتزاز بتاريخهم، ومرآة حقيقية تعكس قوة وجمالية الثقافة الصحراوية كموروث حضاري مغربي عريق وحقيقي.

و.م.ع






 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

sahara24media@gmail.com

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





اعتداءات متكررة على الأطر الطبية في أقل من أسبوع

مديرية الضرائب تحجز على سيارات المغاربة بسبب ضريبة “النظافة”

انتخاب المحفوظ الحيحي منسق جهوي للمنظمة الديموقراطية للشغل فرع الفوسفاط بجهة العيون.

جلالة الملك يؤكد على ضرورة أن يتميز التعليم الأولي بطابع الإلزامية بقوة القانون بالنسبة للدولة والأسرة

جهة العيـون : النتائج الكاملة لامتحانات البكالوريا للدورتين العادية والاستدراكية

امتحانات الباكالوريا 2018.. أزيد من 238 ألف ناجح في الدورتين العادية والاستدراكية