تاريخ اليوم : 10 ديسمبر 2018

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: sahara24media@gmail.com         الدورة الـ17 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش.. أزيد من 100 ألف شخص تتبعوا فقرات هذه التظاهرة المشرقة والشعبية             الجمعية العامة للأمم المتحدة تجدد تأكيد دعمها للعملية السياسية الرامية إلى تسوية قضية الصحراء المغربية             فرنسا تشيد بانعقاد المائدة المستديرة حول الصحراء             زلزال إعفاءات جديدة يضرب الولاة والعمال ورجال السلطة مع مطلع السنة القادمة             المسرحية الحسانية " الخالفة " في مشاركة مميزة بفعاليات مهرجان تطوان             فضيحة رياضية فريق لكرة اليد بمدينة العيون يمارس بعصبة الصحراء يمنع من اللعب لأسباب مجهولة !             العيون : الإعلان عن تأسيس تنسيقية إدارية لموظفي قطاع الصحة بجهة العيون الساقية الحمراء             تسليم جائزة المجتمع المدني في دورتها الثانية برسم سنة 2018 لأربع جمعيات وشخصيتين من المجتمع المدني             الملك يعين أمينة بوعياش رئيسة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان             السيدة أخرباش تشدد على ضمان حسن تنفيذ التزامات الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري ونظيرتها السنغالية في إطار الشبكات الدولية             فيــديو خاص بمطعم لامادون بحلة جديدة وجاهزة لمنافسة ماكدونالد            عائشة فال ** هجرة ثم إدماج **            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 5 يوليوز 2018 الساعة 23:09


اختيار الصين ضيف شرف الدورة ال 14 لموسم طانطان يتزامن مع الاحتفال بالذكرى ال 60 لإقامة العلاقات المغربية الصينية


الصحراء 24 : طانطان

أكد رئيس مؤسسة الموكار السيد محمد فاضل بنيعيش، اليوم الخميس بطانطان، أن اختيار الجمهورية الصينية ضيف شرف الدورة ال14 لموسم طانطان يتزامن مع الاحتفال بالذكرى ال 60 لإقامة العلاقات المغربية الصينية.

وبعد أن أبرز في تصريح للصحافة على هامش الموسم، الذي انطلقت فعالياته أمس الأربعاء ، أن النظر السديد لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ارتأى أن تكون الصين ضيف شرف نسخة 2018 من موسم طانطان تزامنا مع الاحتفال بالذكرى ال 60 لإقامة العلاقات الاستراتيجية والديبلوماسية مع الصين الشعبية، ذكر السيد بنيعيش بأن هذا الموسم تم إحياؤه بأمر من جلالة الملك سنة 2004.

وأشار السيد بنيعيش الى أن اختيار "موسم طانطان: عامل إشعاع الثقافة الحسانية" شعارا للدورة ال14 للموسم يروم تنزيل مضامين الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى 42 للمسيرة الخضراء على أرض الواقع، والذي ركز فيه جلالته على الإرث الحساني وضرورة الحفاظ على الموروث الثقافي للأقاليم الجنوبية.




وفي ذات السياق أبرز أن مشاركة عدد من القبائل الصحراوية بموسم طانطان ما هو إلا تعبير عن ولائها للعرش العلوي المجيد ودليل على تشبثها بمغربيتها.

وفي إطار دورة هذه السنة لموسم طانطان أكد أنه سيتم تنظيم مناظرة اقتصادية بمشاركة عدد من نساء ورجال الأعمال، مغاربة وأجانب، لا سيما من فرنسا والبرتغال وإسبانيا والصين والإمارات للتعرف على خصوصيات الأقاليم الجنوبية والاستثمار بها.

ولم يفت السيد بنيعيش التذكير بأن مؤسسة الموكار، التي أحدثت سنة 2004، قامت بتخصيص غلاف مالي مهم لدعم عدد من الجمعيات المحلية، ثقافية واجتماعية ورياضية، وذلك بهدف اندماج الشباب بالمنطقة.

ويعد موسم طانطان الذي تم إدراجه من طرف منظمة اليونسكو ضمن التراث الشفهي غير المادي والإنساني عام 2005، والمسجل ضمن القائمة الممثلة للتراث الثقافي غير المادي والإنساني عام 2008 ويختزن جميع مكونات الثقافة الحسانية، لحظة مهمة لقبائل الأقاليم الجنوبية المغربية للاعتزاز بتاريخهم، ومرآة حقيقية تعكس قوة وجمالية الثقافة الصحراوية كموروث حضاري مغربي عريق وحقيقي.

و.م.ع






 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

sahara24media@gmail.com

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





الجمعية العامة للأمم المتحدة تجدد تأكيد دعمها للعملية السياسية الرامية إلى تسوية قضية الصحراء المغربية

فرنسا تشيد بانعقاد المائدة المستديرة حول الصحراء

زلزال إعفاءات جديدة يضرب الولاة والعمال ورجال السلطة مع مطلع السنة القادمة

فضيحة رياضية فريق لكرة اليد بمدينة العيون يمارس بعصبة الصحراء يمنع من اللعب لأسباب مجهولة !

العيون : الإعلان عن تأسيس تنسيقية إدارية لموظفي قطاع الصحة بجهة العيون الساقية الحمراء

تسليم جائزة المجتمع المدني في دورتها الثانية برسم سنة 2018 لأربع جمعيات وشخصيتين من المجتمع المدني