تاريخ اليوم : 19 أغسطس 2018

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: sahara24media@gmail.com         وفاة الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي عنان             الجزائر تغري لوبيات أمريكية لدعم جبهة البوليساريو             البوليساريو تنفي طرح كولر لمقترح الفيدرالية كحل لنزاع الصحراء             اتفاق تاريخي بين "فيسبوك" و"ويفا" بشأن دوري الأبطال             هــام جدا ... أيام عطلة للموظفين بالمغرب في أسبوع واحد!             الوعاء_العقاري الثروة الصحراوية المستباحة             تتويج مقالات صحفية وأعمال سمعية بصرية برسم الجائزة الوطنية للصحافيين الشباب             مكناس تحتضن في سبتمبر المقبل المهرجان الدولي للفنون الحضرية             اكتشاف لوحتين أثريتين تعودان للعصر البطلمي جنوب مصر             الفيفا يهدد بإيقاف اتحادي نيجيريا وغانا على خلفية التدخل السياسي             فيــديو خاص بمطعم لامادون بحلة جديدة وجاهزة لمنافسة ماكدونالد            عائشة فال ** هجرة ثم إدماج **            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 6 غشت 2018 الساعة 15:46


عشية حديث الخطاب الملكي عن دعم المقاولات المواطنة وتشجيع الإستثمار ... الوكالة الوطنية للموانئ تقبر مشاريع للصيد البحري بالداخلة + التفاصيل


الصحراء 24 : علي التومي

تعيش مدينة الداخلة منذ مدة حالة من الجمود الغير مسبوق بفعل الركود الإقتصادي الناجم عن العراقيل التي توضع امام أي مستثمر يرغب في تحريك المياه الراكدة والدفع بعجلة التنمية المحلية .

هذا والحالة هذه تنطبق بشكل خاص على المستثمرين في القطاع الإقتصادي الأول بالجهة قطاع الصيد البحري، ولعل خير مثال على ما سبق ذكره مايعترض سبيل المستثمر حسن عكاشة من تعقيدات بيروقراطية و صعوبات وإكرهات إدارية جوفاء تحول دون تنفيذ مشاريع نوعية، من شأنها توفير مناصب شغل مباشرة وغير مباشرة لشباب وشابات المنطقة .

حيث تعود الحكاية لسنوات خلت عندما قرر رجل الأعمال حسن عكاشة على غرار العديد من المستثمرين من كل مناطق المملكة الإستثمار بمدينة الداخلة، كمدينة فتية وواعدة أنذاك، وقد إختار قطاع الصيد البحري ، وبعد سنوات من العمل المتواصل ساهم عكاشة بشكل ملموس في الطفرة الإقتصادية التي شهدتها عروس واد الذهب مع العلم أنه من بين اوائل الملتزمين بالتخلي عن سفن الصيد بأعالي البحار في إطار القانون الهادف للحفاظ على الثروة السمكية بالمنطقة ( س ) ، في مقابل الحصول على غرار كل الملتزمين بالقانون السالف الذكر من حصص او ما سيمى كوطات، الأمر الذي يفرض التوفر على مصانع ووحدات تجميد وهو ما عمل عليه عكاشة منذ مدة وتوفق فيه بدرجة إمتياز، سالكا كل الطرق في إطار احترام القوانين المعمول بها في مجال الإستثمار في هذا القطاع، غير أنه كثرت العراقيل والخواطر حالت دون إنشاء تلك الوحدات الصناعية بفعل كثرة المتدخلين وتعقد المساطر لاسيما تلك التي تخص الوكالة الوطنية للصيد .




ورغم كل الظروف الصعبة التي سبق ذكرها يواصل حسن عكاشة العمل عبر كراء خمس وحدات للتجميد تشغل أزيد 450 من عامل وعاملة رغم التكاليف الباهضة للكراء، فضلا أنه يولي اهتماما خاص للجانب الإجتماعي ولا يتردد في دعم كل المبادرات الإنسانية بالمدينة والجهة ككل والشواهد على ذلك كثيرة ومتعددة .

ليبقى السؤال إلى متى ستبقى مشاريع عكاشة حبيست المكاتب المكيفة للإدارات المعنية بالإستثمار، وأين هو مجلس الجهة كأعلى هيئة منتخبة من مثل هكذا مشاكل وحتمية إضطلاع مجلسها بمهامه كمحفز للإستثمار؟ وماهي دوافع الحملة الإعلامية الرخيصة الهادفة لتنفير المستثمرين الوطنيين الذين فضلوا الدخول في غمار الإستثمار على مستوى التراب الوطني ومجابهة مخاطر جمة لتنمية المنطقة بدل تهريب أموالهم للخارج حال العديدين الذين نتحفظ على ذكر أسماءهم ؟ ومامصير 450 عائلة في حال عجز عكاشة عن مواصلة العمل في مثل هكذا ظروف ؟






 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

sahara24media@gmail.com

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





وفاة الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي عنان

الجزائر تغري لوبيات أمريكية لدعم جبهة البوليساريو

البوليساريو تنفي طرح كولر لمقترح الفيدرالية كحل لنزاع الصحراء

هــام جدا ... أيام عطلة للموظفين بالمغرب في أسبوع واحد!

تتويج مقالات صحفية وأعمال سمعية بصرية برسم الجائزة الوطنية للصحافيين الشباب

الحكومة المحلية لجزر الكناري على استعداد لاستقبال بعض المهاجرين الذين يتواجدون على ظهر سفينة ( أكواريوس )