تاريخ اليوم : 20 يناير 2019

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: sahara24media@gmail.com         وزير الفلاحة : المصادقة على الاتفاق الفلاحي بين الاتحاد الأوروبي والمغرب مؤشر على إرادة لإقامة علاقات متينة بين الجانبين             العيون ... تنظيم منافسات المرحلة النهائية الجهوية لبرنامج             الداخلة تحتضن الدورة الثانية من اللقاء الإفريقي حول الذكاء الاقتصادي خلال يونيو القادم             البحرية الملكية تنقذ 30 صيادا بعرض ساحل طرفاية             انطلاق أشغال الاجتماع الخامسة عشر لوزراء خارجية الدول غرب المتوسط (5+5)             افتتاح الدورة الـ 12 لملتقى الطالب بالداخلة             آلاف السيارات مهددة بالحجز عليها إذا لم تقم بهذا الإجراء             بوتفليقة يحدد 18 أبريل موعدا لانتخابات الرئاسة             الناطق باسم الحكومة : المغرب نفى غرق موريتانيين في مياهه الإقليمية وننتظر جواب الإسبان             إعتقال شقيقين بسيدي يفني يروجان للمخدرات.             فيــديو خاص بمطعم لامادون بحلة جديدة وجاهزة لمنافسة ماكدونالد            عائشة فال ** هجرة ثم إدماج **            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 3 نونبر 2018 الساعة 02:40


مريم أمجون .. فخورة بتمثيل بلدي المغرب أحسن تمثيل


الصحراء 24 : وكالات

أعربت الطفلة المغربية ، مريم أمجون ، المتوجة مؤخرا بلقب " تحدي القراءة العربي" لسنة 2018 ، بدولة الإمارات العربية المتحدة، عن فخرها و اعتزازها الكبيرين بتمثيل المملكة المغربية أحسن تمثيل في هذه التظاهرة الثقافية الكبيرة .

و قالت التلميذة أمجون في تصريح للصحافة عقب وصولها الى مطار محمد الخامس الدولي في الدار البيضاء قادمة من أبوظبي " إنه شعور لا يوصف ، يعاش فقط ، فقد غمرتني فرحة كبيرة لأنني مثلت بلدي خير تمثيل ،وأنصح الأطفال المغاربة بالقراءة و المشاركة في مسابقة تحدي القراءة العربي ".

وأضافت بنبرة ملؤها الفخر و الاعتزاز "إن القراءة تجعل الاطفال يحيون الماضي و يفهمون الواقع و يستشرفون المستقبل ،و يتجاوزون صعوبات الواقع ،و يتحررون من المكان و الزمان" ، مبرزة أن القراءة ستجعل الاطفال "يرقون و يسمون" .

من جهته ، عبر والد الطفلة مريم ، السيد لحسن أمجون ،عن غبطته بهذا التتويج على المستوى العربي ، متمنيا أن تعقبه إنجازات أخرى ،لا بالنسبة لابنته مريم فقط ،بل لجميع الاطفال المغاربة .

و عن سبب ولع مريم بالقراءة و الكتاب ، أوضح السيد أمجون أن ابنته فتحت عينها في جو مولع بالقراءة بحكم انتماء أبويها لأسرة التعليم ، مما جعلها تربط علاقة وثيقة جيدة مع الكتاب.




أما والدة التلميذة المتوجة ، السيدة عايدة الزعري، فأشارت الى أن ابنتها مريم تتميز بالعديد من المؤهلات الفكرية التي ساعدتها على الظفر بالتتويج في مسابقة تحدي القراءة ، داعية الأسر المغربية الى التصالح مع القراءة و توجيه اطفالهم الى الكتب التي تنمي قدراتهم .

و اعتبرت أن التتويج جاء ثمرة للمجهودات الكبيرة التي قامت بها مريم ، معربة عن افتخارها بها التتويج الذي من شأنه تحفيز باقي الاطفال المغاربة على القراءة و التفتح الفكري و المعرفي .

ومن جانبه ، اعتبر الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ، السيد يوسف بلقاسمي ، أن هذا الإنجاز "يعد تتويجا للمغاربة جميعا " ، مذكرا في هذا السياق بالتتويج الذي حققته مريم على المستوى الوطني في أبريل الماضي خلال الإقصائيات ،والتي عرفت مشاركة أزيد من 600 ألف تلميذ و لتلميذة من مختلف المديريات الإقليمية للوزارة.

وأوضح أن هذا التتويج هو بمثابة رسالة مهمة للتلميذات والتلاميذ ،تحثهم على الإقبال على القراءة والعمل الجاد من أجل بلوغ ما يطمحون إليه في مسارهم الدراسي .

و أبرز أن التلميذة مريم تعد نموذجا يتعين الاحتداء به بالنسبة للأجيال الحالية ، مضيفا أن الوزارة ستتابع مسار هذه التلميذة المتميزة وستواكبها في مسارها الدراسي من أجل مساعدتها حتى تصل إلى مبتغاها وتصقل موهبتها .

ومن جهته ، أشار مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين فاس - مكناس ، السيد محسن الزواق ، أن ما حققته الطفلة مريم يأتي بعد عمل جبار على مدى ثلاثة سنوات ، مضيفا أنه خلال هذه السنوات الثلاث الأخيرة تضاعف عدد المشاركين في هذه المسابقة بأربع مرات.

وجاء فوز أمجون ، التي تدرس بمدرسة الداخلة بتيسة ( تاونات)، التابعة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين(جهة فاس مكناس)، بعد مشاركتها الناجحة في المسابقة التي تخطت في دورتها الثالثة، 5ر10 مليون من التلميذات والتلاميذ من مختلف البلدان العربية وخارجها .

واحتفاء بهذا التتويج غير المسبوق ، خصص للطفلة المغربية لدى وصولها إلى مطار محمد الخامس الدولي ، حفل استقبال بهيج ، حضره على الخصوص أفراد عائلتها، وعدد من المسؤوليون المركزين و الجهويين بوزارة التربية الوطنية .

وتبلغ القيمة الإجمالية لجوائز تحدي القراءة العربي 11 مليون درهم إماراتي، أي ما يعادل 3 مليون دولار أمريكي، إذ يحصل بطل تحدي القراءة العربي على 500 ألف درهم إماراتي، فيما تحظى" المدرسة المتميزة" الفائزة بمليون درهم اماراتي ،و "المشرف المتميز " على 800 ألف درهم إماراتي. ويذكر أن مسابقة "تحدي القراءة العربي" التي انطلقت سنة 2016، تندرج ضمن مشاريع مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية .






 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

sahara24media@gmail.com

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





وزير الفلاحة : المصادقة على الاتفاق الفلاحي بين الاتحاد الأوروبي والمغرب مؤشر على إرادة لإقامة علاقات متينة بين الجانبين

الداخلة تحتضن الدورة الثانية من اللقاء الإفريقي حول الذكاء الاقتصادي خلال يونيو القادم

البحرية الملكية تنقذ 30 صيادا بعرض ساحل طرفاية

انطلاق أشغال الاجتماع الخامسة عشر لوزراء خارجية الدول غرب المتوسط (5+5)

افتتاح الدورة الـ 12 لملتقى الطالب بالداخلة

آلاف السيارات مهددة بالحجز عليها إذا لم تقم بهذا الإجراء