تاريخ اليوم : 3 يونيو 2020

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: [email protected]         فيروس كورونا ...المغرب يسجل أكبر ارتفاع في عدد المتعافين بـ517 والحصيلة تصل لـ 6410 حالة             هذه حقيقة تعويضات مجلس الصحافة .. الأقل بين مؤسسات مماثلة             في عز كورونا ...حملة التطهير داخل وزارة الصحة تجر أيت الطالب للمساءلة في البرلمان             وزارة الطاقة والمعادن والبيئة : تقرر منح تفويض استغلال صهاريج لاسامير للمكتب الوطني للهيدروكاربونات والمعادن             حملة للتبرع بالدم تجمع أزيد من 100 كيس بمدينة الداخلة             كوفيد 19 : عدم تسجيل أية إصابة جديدة بمرض كورونا في جهة سوس ماسة لليوم الثالث على التوالي             كلميم واد نون : وضع برنامج عملي لتطويق وحصر انتشار كوفيد 19             إسبانيا .. الحكومة تصادق على تمديد حالة الطوارئ للمرة السادسة على التوالي حتى 21 يونيو             وزارة التعليم العالي : امتحانات الطلاب الموريتانيين المسجلين في المغرب وتونس ستكون تحت اشراف وتنظيم الدولتين الشقيقتين             جهة العيون-الساقية الحمراء..بالرغم من فيروس كورونا، المشاريع الضخمة تمضي في اطراد             تصريح حصري للسيد أباد بلاهي عضو بمجلس جهة العيون حول فعاليات القمة القبلية للمناخ بالعيــــون            تصريح حصري للمدير الجهوي للصحة بالعيون بمناسبة فعاليات القمة القبلية لمؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ أيام 19 و 20 أكتوبر تحت شعار " حدث بألوان إفريقيا "            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 8 نونبر 2018 الساعة 00:03


دعوة الملك إلى "الحوار المباشر" تثير اهتمام الصحافة الجزائرية


الصحراء 24 : هيسبريس

متابعة متفاوتة أثارتها دعوة الملك محمد السادس إلى الجارة الجزائر للحوار من أجل تجاوز الخلافات الظرفية والموضوعية على صدر الصحف الجزائرية الصادرة اليوم الأربعاء؛ إذ حاولت كبريات المنابر الإعلامية للجارة الشرقية التواصل مع شخصيات سياسية جزائرية للتعليق على الخطاب الذي شكل مادة دسمة للتناول الخبري، في انتظار تعليق من الدوائر الرسمية.

جريدة "النهار" الجزائرية ربطت الاتصال برئيس لجنة الشؤون الخارجية سابقا بمجلس الأمة الجزائري، إبراهيم بولحية، الذي قال: "إن الوقت حان لتجاوز الخلافات السياسية، وضرورة فتح الحوار مع الجارة المغربية؛ وذلك من أجل المحافظة على استقرار البلدين".

وأضاف بولحية أن "الجزائر قدمت مقاربة لمحاربة الإرهاب، ولهذا يجب التعاون مع جميع الجهات لتحقيقها بما فيها الشقيقة المغربية"، مشيرا إلى أن الأوان آن "لتجاوز الاتهامات الباطلة التي يطلقها بعض المسؤولين المغاربة في حق الجزائر"، مؤكدا أن "الجزائر لا تتدخل في شؤون غيرها لإحداث البلبلة والفتنة".

بدوره، قال محي الدين عميمور، الوزير الجزائري السابق، إنه "ممن يؤمنون بأن العلاقات الصحية مع المغرب هي علاقات استراتيجية ضرورية للبلدين وللشعبين، بل وللقيادتين، ولها أهميتها الجهوية اليوم، خصوصا في المرحلة التي يعيش فيها المشرق عثرات، وهي قبل ذلك قاعدة بناء المغرب الكبير الذي أصبح اليوم أكثر ضرورة من أي وقت مضى".

وأردف عميمور، في حديث مع جريدة "النهار"، أن "العلاقات بين البلدين ليست مجرد علاقات جوار عاد بين جارين قد ينتقل أحدهما يوما ما من مقر سكنه إلى مكان آخر، فجوارنا قدر تاريخي لا مفر منه إلا إليه"، مشيرا إلى أن "الزعيمين الوحيدين من المنطقة المغاربية اللذين سميت شوارع الجزائر باسمهما هما محمد بن عبد الكريم الخطابي، ومحمد الخامس؛ وذلك تقديرا لدور المغرب الشقيق في كفاحنا من أجل الحرية والاستقلال".

وتابع: "الخطوة الأولى للحوار المثمر هي تنظيم لقاء مغلق بين الممثلين المعتمدين للبلدين، تطرح فيه أهم القضايا التي تشكل أساس الخلاف، وأهمها انعدام الثقة بين البلدين".

من جهتها، قالت "TSA" الجزائرية: "على غير المعتاد، أظهر العاهل المغربي لأول مرة لهجة إيجابية، في خطابه بمناسبة المسيرة الخضراء".

وأضافت الجريدة واسعة الانتشار أن "الملك اقترح إطلاق لجنة للحوار لتجاوز الجمود مع الجزائر، وأضاف أنه يجب الاعتراف بأن العلاقات مع الجزائر غير طبيعية وغير معقولة، وأن المغرب مستعد لحوار صريح وواضح معها".






 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

[email protected]

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





فيروس كورونا ...المغرب يسجل أكبر ارتفاع في عدد المتعافين بـ517 والحصيلة تصل لـ 6410 حالة

هذه حقيقة تعويضات مجلس الصحافة .. الأقل بين مؤسسات مماثلة

في عز كورونا ...حملة التطهير داخل وزارة الصحة تجر أيت الطالب للمساءلة في البرلمان

وزارة الطاقة والمعادن والبيئة : تقرر منح تفويض استغلال صهاريج لاسامير للمكتب الوطني للهيدروكاربونات والمعادن

حملة للتبرع بالدم تجمع أزيد من 100 كيس بمدينة الداخلة

كوفيد 19 : عدم تسجيل أية إصابة جديدة بمرض كورونا في جهة سوس ماسة لليوم الثالث على التوالي