تاريخ اليوم : 21 نوفمبر 2018

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: sahara24media@gmail.com         اسبانيا تقترح على المغرب التنظيم المشترك لمونديال 2030             " النبق" ثمرة منسية يخرجها الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بكلميم الى الاستثمار والتسويق             كلميم ..إعطاء انطلاقة عدد من المشاريع التنموية بإقليم كلميم بمناسبة عيد الاستقلال             جهة الداخلة - وادي الذهب.. تدشين وإعطاء انطلاقة مشاريع تنموية بمناسبة عيد الاستقلال             الملك يهنئ ملوك ورؤساء وأمراء الدول الإسلامية بمناسبة حلول ذكرى المولد النبوي             في أول زيارة له للمغرب بعد رئاسته للحكومة .. سانشيز يلتقي العثماني             مجلس جطو ينشر غسيل الأحزاب بخصوص استعمال أموال الدعم في الانتخابات             المنتخب المغربي للدراجات الجبلية يتفوق عربيا ويتصدر سباق تونس الدولي + صور             الملك يعفو عن 792 شخصا بمناسبة المولد النبوي             معرض الصور الفتوتوغرافية حول الصحراء المغربية يحط الرحال بمتحف هويلبا             فيــديو خاص بمطعم لامادون بحلة جديدة وجاهزة لمنافسة ماكدونالد            عائشة فال ** هجرة ثم إدماج **            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 9 نونبر 2018 الساعة 17:50


السيد أوجار يؤكد أهمية البحث عن النموذج الاقتصادي المناسب لتطوير ممارسة الصحافة الإلكترونية


الصحراء 24 : و.م.ع

أكد وزير العدل، السيد محمد أوجار، اليوم الجمعة بالرباط، أهمية البحث عن النموذج الاقتصادي المناسب لتطوير ممارسة الصحافة الإلكترونية وتأهيلها وجعلها فاعلة في التنمية الاقتصادية.

وأبرز السيد أوجار، خلال افتتاح الملتقى الوطني للصحافة الإلكترونية بالمغرب" أية خدمات للصحافة الإلكترونية في ظل التغيرات المجتمعية"، الذي نظمته وزارة الثقافة والاتصال، أن الصحافة الرقمية حققت نجاحات باهرة في زمن قياسي، لكن يبقى السؤال مطروحا حول كيفية تفعيل دور الصحافة الإلكترونية في خدمة المجتمع وتنشيط الحياة الديمقراطية.

وسجل أن الصحافة الإلكترونية فتحت أمام المواطنين والقراء آفاقا كبيرة، تجلت في سيادة الثقافة الرقمية والدور الذي أصبحت تضطلع به وسائل التواصل الاجتماعي، وارتفاع عدد مستعملي الأنترنيت، مقابل "المأزق الوجودي الذي تعيشه وسائل الإعلام التقليدية"، مشيرا إلى إشكالية التأطير القانوني للصحافة في إطار تمييزها عن التدوين الرقمي وعن مختلف الممارسات، ووضع إطار قانوني يهدف إلى الخروج من الوضع الراهن المطبوع بتعدد المتدخلين وصعوبة تحديد المسؤوليات وحساسية ترتيب الآثار القانونية.




واعتبر أن طموحات المهنيين في الارتقاء بالمهنة وتجويدها وإنضاجها وتمكينهم من كل الضمانات الدستورية والقانونية والتنظيمية لممارسة حرياتهم في أمن وطمأنينية، لا ينبغي أن تغفل الأسئلة الأخرى ذات العلاقة بحقوق الغير، مركزا على ضرورة البحث عن توازن دقيق بين منظومة الحقوق ومنظومة الحريات.

ودعا الوزير إلى بلورة استراتيجيات وتصورات ومقتضيات عملية لإخضاع الممارسة الصحفية الإلكترونية إلى أخلاقيات مهنية، تحميها بقرار ذاتي من التجاوزات، مشددا على أن الرهان يتمثل في القدرة المهنية على تفعيل آليات للضبط الذاتي والاهتمام بالتكوين والتكوين المستمر، والتحول إلى شركاء للمسؤولين في بلورة مقترحات مستقبلية لتطوير هذه الممارسة الجديدة.

من جانبه، اعتبر الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد مصطفى الخلفي، أن الاستثمار في الصحافة الرقمية يعد استثمارا في التقدم الديمقراطي والتنموي للمملكة.

وأبرز أن الصحافة الإلكترونية عرفت مسارا ناجحا شارك فيه المهنيون على الخصوص باعتبارهم عمادا لتطور هذه المهنة، مشيرا إلى أنه بفضل المجهودات التي بذلت في هذا المجال، فإن عدد المواقع الإلكترونية المصرح بها اليوم يفوق 700 موقع، فيما قام أزيد من 300 موقع إلكتروني بعملية الملاءمة مع قانون الصحافة والنشر.

وأشار إلى أنه تم منح رخص للتصوير بشكل لم يعد معه مشكل المنع من التصوير مطروحا، كما أصبح حجز المواقع الإلكترونية يتم بقرار قضائي بعد ان كان ممكنا بناء على قرار إداري، فضلا عن استفادة الصحافة الرقمية من الدعم العمومي ابتداء من سنة 2015، والإنجازات الأخرى المرتبطة على الخصوص بإمكانية الاستفادة من الإعلانات الإدارية.

وبعد أن ذكر بانتشار المواقع الإلكترونية على المستوى الجهوي، حيث يصل عدد المواقع على مستوى كل إقليم إلى حوالي 10 مواقع، أكد السيد الخلفي أن هذه المنصات ساهمت في التأكيد على التنوع الثقافي واللغوي للمغرب، كما ساهم الترافع الرقمي بطريقة علمية في خدمة القضية الوطنية.

وتمحور هذا الملتقى حول مداخلتين تتعلقان بالجوانب التنظيمية للصحافة الإلكترونية المغربية، وورشات تهم على الخصوص "الصحافة الإلكترونية المغربية وميثاق الأخلاقيات" و "النموذج الاقتصادي للصحافة الإلكترونية" و"المقاولة الصحفية الإلكترونية بالمغرب".






 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

sahara24media@gmail.com

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





" النبق" ثمرة منسية يخرجها الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بكلميم الى الاستثمار والتسويق

كلميم ..إعطاء انطلاقة عدد من المشاريع التنموية بإقليم كلميم بمناسبة عيد الاستقلال

جهة الداخلة - وادي الذهب.. تدشين وإعطاء انطلاقة مشاريع تنموية بمناسبة عيد الاستقلال

الملك يهنئ ملوك ورؤساء وأمراء الدول الإسلامية بمناسبة حلول ذكرى المولد النبوي

في أول زيارة له للمغرب بعد رئاسته للحكومة .. سانشيز يلتقي العثماني

مجلس جطو ينشر غسيل الأحزاب بخصوص استعمال أموال الدعم في الانتخابات