تاريخ اليوم : 17 نوفمبر 2018

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: sahara24media@gmail.com         اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بالعيون تصادق على دعم انجاز 58 مشروعا في اطار البرنامج الأفقي             مديرة الدراسات : مؤشر أهداف التنمية المستدامة الجهوي.. جهتا العيون الساقية الحمراء والداخلة وادي الذهب في الصدارة             خطري أدوه يجتمع بنائب رئيس البرلمان الأوربي ويجدد رفض البوليساريو لتجديد إتفاق الصيد البحري             شرطة المرسى تتمكن من إيقاف تاجر مخدرات مبحوث عنه وطنيا             ساكنة العبون تستمتع بعروض فنون الشارع  + صـــور             بدء أشغال الدورة الاستثنائية العشرين للمجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي في أديس أبابا             نهائي كأس العرش لسباق السيارات بمدينة العيون يومي 17 و18 نونبر الجاري             أسبوعية (جون أفريك) تبرز المجهود التنموي بالاقاليم الجنوبية للمملكة             وفد عسكري من الأمم المتحدة في زيارة ميدانية للثكنة العسكرية للمينورسو بالسمارة             انعقاد الموسم الديني السنوي لزاوية آسا - ملكَى الصَّالحين في الفترة ما بين 19 و 24 نونبر 2018             فيــديو خاص بمطعم لامادون بحلة جديدة وجاهزة لمنافسة ماكدونالد            عائشة فال ** هجرة ثم إدماج **            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 11 نونبر 2018 الساعة 04:03


أبرز اهتمامات الصحف الالكترونية المغربية


الصحراء 24 : وكالات

شكلت ردود الفعل حول الخطاب الملكي بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء، والتوقيت المدرسي الجديد، والحكم الصادر بحق توفيق بوعشرين، أهم المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الالكترونية اليوم السبت.

وهكذا، أفاد موقع "تيليكسبريس.كوم" بأن الحكومة البرتغالية جددت التأكيد، في معرض تعليقها على الخطاب الملكي، على دعمها لجميع المبادرات التي من شأنها أن تساهم في تسوية الخلافات بين المغرب والجزائر.

وكتب الموقع الالكتروني، نقلا عن بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية البرتغالية، أن الحكومة البرتغالية أخذت علما، وباهتمام بالغ، بالمقترح الأخير لجلالة الملك بإحداث آلية سياسية مشتركة للحوار والتشاور مع الجزائر، "والتي ستمكن البلدين من بحث كافة القضايا الثنائية بصراحة وموضوعية وحسن نية، وبدون شروط أو استثناءات في إطار أجندة مفتوحة".

من جانبه، اهتم موقع "هسبريس.كوم"، بتأكيد السيد عبد الرحمان اليوسفي، الوزير الأول الأسبق (2002-1998)، في معرض تعليقه على خطاب جلالة الملك، أن اقتراح جلالته إحداث آلية سياسية للحوار مع الجزائر "مبادرة صدق لتحقيق انتصارنا الجماعي على معوقات النماء والتكامل والتعاون".

وأضاف الموقع أن مقترح ومبادرة صاحب الجلالة يشكلان "بابا لتحقيق انتصارنا الجماعي كجزائريين ومغاربة، على ذات المستوى من القيمة والمسؤولية، على كل المعيقات التي تعطل حق شعوبنا في النماء والتكامل والتعاون، وحقها في أن تكون فضاء للأمن والابتكار والمساهمة الإيجابية بشكل مشترك" بالقارة الإفريقية وبكامل غرب العالم العربي وغرب المتوسط.




بالإضافة إلى ذلك، سلطت صحيفة "هافينغتون بوست المغرب" الضوء على موضوع التوقيت المدرسي الجديد، حيث أعطت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الصلاحيات للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين لتحديد الصيغ الأنسب للتوقيت المدرسي وفق الخصوصيات المجالية لكل جهة.

وفي نفس الموضوع، أشار موقع "الأيام 24" إلى أنه في هذا الإطار، دعت الوزارة الوصية، مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين إلى التسريع باتخاذ التدابير اللازمة من أجل تطبيق الصيغ المقررة ابتداء من يوم الإثنين المقبل (12 نونبر).

وحسب المصدر نفسه، تقرر إعطاء الصلاحيات لمديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، بتنسيق مع الولاة، لتكييف المذكرة 18-157 المتعلقة بالتوقيت المدرسي بعد اعتماد الساعة القانونية، من أجل تحديد الصيغ الأنسب لهذا التوقيت وفق الخصوصيات المجالية لكل جهة.

وأشار موقع "اليوم 24.كوم"، في هذا الموضوع، إلى أن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق، ستعتمد التوقيت المدرسي الخاص بالفترة الشتوية بالمؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية بالجهة، ابتداء من يوم الإثنين 12 نونبر الجاري.

وأوضح المصدر، أنه بالنسبة لسلك التعليم الابتدائي، ستنطلق الدراسة ابتداء من الساعة الثامنة والنصف صباحا وفق الصيغ المعمول بها مع استحضار مقتضيات المذكرات الوزارية ذات الصلة بالموضوع والإبقاء على صلاحيات مجالس التدبير بالوسط القروي في اختيار الصيغة الأنسب لتدبير الزمن المدرسي تبعا للخصوصيات المجالية، وذلك بتنسيق تام مع المديريات الإقليمية المعنية.

وفي موضوع آخر، أفادت "ميديا 24.كوم"، بأن غرفة الجنايات لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء أصدرت، ليلة الجمعة- السبت، حكمها على توفيق بوعشرين بالسجن لمدة 12 سنة حبسا نافذا، وأداء غرامة مالية قدرها 200 ألف درهم بعد إدانته بارتكاب عدة جنايات .

وتابع الموقع الالكتروني، أن الحكم يقضي أيضا بأداء المتهم لتعويض لمجموعة من الضحايا ونشر منطوق الحكم في إحدى الصحف الوطنية .

ومن جهته، ذك ر موقع "لو360.ما"، بالجرائم التي توبع من أجلها توفيق بوعشرين، والمتعلقة بارتكابه جنح التحرش الجنسي وجلب واستدراج أشخاص للبغاء، من بينهم امرأة حامل، واستعمال وسائل للتصوير والتسجيل.






 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

sahara24media@gmail.com

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بالعيون تصادق على دعم انجاز 58 مشروعا في اطار البرنامج الأفقي

مديرة الدراسات : مؤشر أهداف التنمية المستدامة الجهوي.. جهتا العيون الساقية الحمراء والداخلة وادي الذهب في الصدارة

خطري أدوه يجتمع بنائب رئيس البرلمان الأوربي ويجدد رفض البوليساريو لتجديد إتفاق الصيد البحري

شرطة المرسى تتمكن من إيقاف تاجر مخدرات مبحوث عنه وطنيا

ساكنة العبون تستمتع بعروض فنون الشارع  + صـــور

بدء أشغال الدورة الاستثنائية العشرين للمجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي في أديس أبابا