تاريخ اليوم : 27 مايو 2019

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: sahara24media@gmail.com         المقاولات الإعلامية بالعيون تعقد شراكة مع النقابة المستقلة لبنك المغرب خلال اللقاء التواصلي الأول لهــا + صــــور             المديرية العامة للأمن الوطني تشرف على حركة تنقيلات جزئية داخل النفوذ الترابي لولاية أمن العيون.             العيـــون : 100 طفل يستفيدون من دوري رمضان المنظم جمعية الساقية الحمراء للتنمية و الرياضة للمرأة + صــور             والي العيون محارب الفساد عبد السلام بيكرات يعفي الكولونيل المكلف بالأنعاش بعد تورطه بفضائح كبيرة .             شرطة الداخلة تعتقل في ظرف قياسي شابين متورطين في إرتكاب جريمة قتل بالسلاح الأبيض             العيون .. اجتياز 60 تلميذا للاختبار النهائي لتحديد مستوى المترشحين في اللغة الانجليزية على المستوى العالمي             ألمانيا تشيد بقدرة كولر على تحريك الرمال الجامدة لملف الصحراء             الداخلـــة...تفاصيل جريمة بشعة ضحيتها شاب في عمر الزهور             "دور الإعلام الجهوي في إبراز التراث الثقافي" محور ندوة بالداخلة             العيــــون : فريق طبي ينجح في تفادي بتر الطرف السفلي لشاب             فيــديو خاص بمطعم لامادون بحلة جديدة وجاهزة لمنافسة ماكدونالد            عائشة فال ** هجرة ثم إدماج **            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 14 نونبر 2018 الساعة 20:29


انعقاد الموسم الديني السنوي لزاوية آسا - ملكَى الصَّالحين في الفترة ما بين 19 و 24 نونبر 2018


الصحراء 24 : محمد كنتور

تزامنا مع ذكرى مولد نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وجريا على العادة منذ أزيد من سبعة قرون، يعقد بآسا، حاضرة إقليم آسا الزاك، الموسم الديني السنوي لزاوية آسا- ملكَى الصَّالحين، وذلك خلال الفترة الممتدة من 19 إلى 24 نوفمبر 2018.

وتكتسي هذه الدورة، التي تعقدها مؤسسة آسا الزاك للتنمية والفكر والثقافة أهمية خاصة بعد تصنيف الموسم تراثا لاماديا وطنيا، ووضعه على لائحة اليونيسكو في أفق الاعتراف به تراثا لا ماديا للإنسانية في غضون السنتين المقبلتين.

ويتوزع برنامج نسخة هذه السنة، التي تُنظم بدعم من المجلس الإقليمي لآسا الزاك، والسلطة المحلية ووكالة الإنعاش والتنمية للأقاليم الجنوبية للمملكة، على الأنشطة التجارية والمعارض المتخصصة وليالي الذكر والمديح، التي تحييها فرق حسانية وأمازيغية، ومسابقات في حفظ القرآن الكريم وتجويده احتفاء بمولد النبي صلى الله عليه وسلم في رحاب زاوية آسا.




ويتميز الموسم بكونه علامة مهمة في تاريخ التصوف في المغرب على طريقة أهل الصحراء، وهو يشكل ملتقى (ملكَى) سنويا للقبائل الصحراوية وفرصة للتعريف بالثقافة البدوية من خلال الحرف التقليدية وأنماط تربية الإبل، حيث ستعرف دورة هذا العام تنظيم "مهرجان الإبل" الذي سيشهد سباقات الهجن وركوب الجمال وترويضها والألعاب التقليدية المرتبطة بها، فضلا عن مسابقة أحسن قصيدة في الشعر الحساني للتغني بمحاسن الإبل وصفاتها، ومسابقة أخرى عن أجمل ناقة مع وصيفتيها.

علاوة على ذلك تشهد رحاب زاوية آسا لأول مرة هذا العام تنظيم عُرس جماعي لفائدة عدد من شبان وشابات الإقليم، وفق العادات والتقاليد المحلية.

أما في الجانب الفكري، فتُنظم ندوة علمية حول المدن العتيقة، يُقارب فيها باحثون مغاربة وموريتانيون أصول العمارة والبُنيان ومعالم التراث الروحي والثقافي والفكري المُميز لمدن آسا المغربية وشنقيط الموريتانية.

كما تنظم المؤسسة بالتعاون مع جامعة ابن زهر بأكادير قبل الافتتاح الرسمي لنسخة هذه السنة من ملكَى الصَّالحين الدورة الثانية من ملتقى الفرص حول التنمية المستدامة "كوب 2" (COP-D2) في موضوع: الطاقات المتجددة والتنمية المستدامة، بمشاركة باحثين وهيئات ومؤسسات متخصصة من داخل المغرب ومن خارجه، وذلك في رحاب المركز الجامعي للبحث والتكوين في مهن الطبيعة والتنمية المستدامة بآسا الزاك مابين 19 و 20 نونبر 2018.

ويعد موسم "ملكى الصالحين" ملتقى لجميع الروافد الثقافية والحوار والتبادل مما يجعله عنصرا من عناصر التراث الثقافي الوطني حسب السجل الوطني الذي تدرج فيه جميع عناصر هذا التراث.






 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

sahara24media@gmail.com

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





المقاولات الإعلامية بالعيون تعقد شراكة مع النقابة المستقلة لبنك المغرب خلال اللقاء التواصلي الأول لهــا + صــــور

المديرية العامة للأمن الوطني تشرف على حركة تنقيلات جزئية داخل النفوذ الترابي لولاية أمن العيون.

والي العيون محارب الفساد عبد السلام بيكرات يعفي الكولونيل المكلف بالأنعاش بعد تورطه بفضائح كبيرة .

شرطة الداخلة تعتقل في ظرف قياسي شابين متورطين في إرتكاب جريمة قتل بالسلاح الأبيض

العيون .. اجتياز 60 تلميذا للاختبار النهائي لتحديد مستوى المترشحين في اللغة الانجليزية على المستوى العالمي

ألمانيا تشيد بقدرة كولر على تحريك الرمال الجامدة لملف الصحراء