تاريخ اليوم : 10 ديسمبر 2018

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: sahara24media@gmail.com         الدورة الـ17 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش.. أزيد من 100 ألف شخص تتبعوا فقرات هذه التظاهرة المشرقة والشعبية             الجمعية العامة للأمم المتحدة تجدد تأكيد دعمها للعملية السياسية الرامية إلى تسوية قضية الصحراء المغربية             فرنسا تشيد بانعقاد المائدة المستديرة حول الصحراء             زلزال إعفاءات جديدة يضرب الولاة والعمال ورجال السلطة مع مطلع السنة القادمة             المسرحية الحسانية " الخالفة " في مشاركة مميزة بفعاليات مهرجان تطوان             فضيحة رياضية فريق لكرة اليد بمدينة العيون يمارس بعصبة الصحراء يمنع من اللعب لأسباب مجهولة !             العيون : الإعلان عن تأسيس تنسيقية إدارية لموظفي قطاع الصحة بجهة العيون الساقية الحمراء             تسليم جائزة المجتمع المدني في دورتها الثانية برسم سنة 2018 لأربع جمعيات وشخصيتين من المجتمع المدني             الملك يعين أمينة بوعياش رئيسة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان             السيدة أخرباش تشدد على ضمان حسن تنفيذ التزامات الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري ونظيرتها السنغالية في إطار الشبكات الدولية             فيــديو خاص بمطعم لامادون بحلة جديدة وجاهزة لمنافسة ماكدونالد            عائشة فال ** هجرة ثم إدماج **            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 14 نونبر 2018 الساعة 21:58


أسبوعية (جون أفريك) تبرز المجهود التنموي بالاقاليم الجنوبية للمملكة


الصحراء 24 : وكالات

أبرزت الاسبوعية الدولية (جون افريك) في عددها الاخير، الجهد التنموي الذي تم بذله بالاقاليم الجنوبية ، طبقا لرؤية مندمجة، تهدف الى خلق الثروة لفائدة الجميع.

واضافت الاسبوعية في مقال معزز بصور بعنوان " الصحراء .. قفزة الى الامام" ان مدينة العيون عاصمة الاقاليم الجنوبية تغيرت بشكل واضح، مشيرة بهذا الخصوص الى "وضع علامات تجارية دولية ومحلية ، واخرى كتب عليها فنادق جديدة، انشاء بنيات تحتية، فتح بعثات للتعليم الخارجي".

وقالت الاسبوعية ان جهة العيون – الساقية الحمراء تستحوذ على 81 مليار درهم (7،4 مليار اورو) من الاستثمارات التي تضمنها البرنامج الضخم الذي قدم امام صاحب الجلالة الملك محمد السادس بالعيون في نونبر 2015 بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء.

ونقلت الاسبوعية عن رئيس المجلس الجهوي،حمدي ولد الرشيد قوله ان هذا الورش الضخم الذي ينم عن رؤية مندمجة من شأنه تعزيز اشعاع الصحراء كمركز اقتصادي، وصلة وصل بين المغرب وامتداده الافريقي.




واضاف ولد الرشيد ان حجم الاستثمارات العمومية بالجهة هو عنوان لمقاربة جديدة تقوم على خلق الثروات واستفادة الجميع منها، وجعل الجنوب منطقة جاذبة على غرار الشمال.

واضافت الصحيفة ان القطاع الخاص الوطني والاجنبي، يتابع عن كثب، فرص الاعمال المتاحة بالصحراء، مذكرة في هذا الصدد بان بعثة استكشافية نظمت مؤخرا بتعاون مع غرفة التجارة والصناعة الفرنسية، ضمت مائة مستمثر.

واشارت الاسبوعية الى الارادة السياسية التي تصاحب الاوراش الكبرى، وثقة المستثمرين المحتملين بشان مشاريعهم، مؤكدة ان النموذج الجديد لتنمية الاقاليم الجنوبية يشكل موضوع متابعة مستمرة.

وقالت الاسبوعية استنادا الى ارقام اللجنة الوطنية للاستثمارات ان 53 في المائة من التمويلات التي اقرها المغرب في جهاته ، تتمركز في الصحراء.

ونقلت (جون افريك) عن رشيد حدادي مدير الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع ، الذراع التنفيذي للمجلس الجهوي قوله ان من بين 279 مشروع مقرر في الجهة، بتكلفة اجمالية تصل الى 43،2 مليار درهم (نحو 4 مليار اورو) حققنا معدل بدء اشغال هذه المشاريع بنسبة 60 في المائة، ومعدل التزام مالي بنسبة 43 في المائة.

وقدم كاتب المقال ارقاما مفصلة بخصوص مختلف المشاريع الجارية، مشيرا الى ان النموذج التنموي الجديد لاقاليم الجنوب "لا يقتصر فقط على الاشغال الكبرى، بل يشمل ايضا مشاريع مهيكلة خاصة في القطاع الفلاحي.

واشار في هذا الصدد الى تهيئة مناطق فلاحية جديدة مسقية تصل مساحتها الى الف هكتار بمنطقة الجريفية بغلاف مالي يصل الى 450 مليون درهم، فضلا عن مشاريع اخرى مثل احداث وحدة لانتاج (الياغورت) بفم الواد بمقر تعاونية الحليب الساقية الحمراء.






 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

sahara24media@gmail.com

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





الجمعية العامة للأمم المتحدة تجدد تأكيد دعمها للعملية السياسية الرامية إلى تسوية قضية الصحراء المغربية

فرنسا تشيد بانعقاد المائدة المستديرة حول الصحراء

زلزال إعفاءات جديدة يضرب الولاة والعمال ورجال السلطة مع مطلع السنة القادمة

فضيحة رياضية فريق لكرة اليد بمدينة العيون يمارس بعصبة الصحراء يمنع من اللعب لأسباب مجهولة !

العيون : الإعلان عن تأسيس تنسيقية إدارية لموظفي قطاع الصحة بجهة العيون الساقية الحمراء

تسليم جائزة المجتمع المدني في دورتها الثانية برسم سنة 2018 لأربع جمعيات وشخصيتين من المجتمع المدني