تاريخ اليوم : 10 ديسمبر 2018

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: sahara24media@gmail.com         الدورة الـ17 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش.. أزيد من 100 ألف شخص تتبعوا فقرات هذه التظاهرة المشرقة والشعبية             الجمعية العامة للأمم المتحدة تجدد تأكيد دعمها للعملية السياسية الرامية إلى تسوية قضية الصحراء المغربية             فرنسا تشيد بانعقاد المائدة المستديرة حول الصحراء             زلزال إعفاءات جديدة يضرب الولاة والعمال ورجال السلطة مع مطلع السنة القادمة             المسرحية الحسانية " الخالفة " في مشاركة مميزة بفعاليات مهرجان تطوان             فضيحة رياضية فريق لكرة اليد بمدينة العيون يمارس بعصبة الصحراء يمنع من اللعب لأسباب مجهولة !             العيون : الإعلان عن تأسيس تنسيقية إدارية لموظفي قطاع الصحة بجهة العيون الساقية الحمراء             تسليم جائزة المجتمع المدني في دورتها الثانية برسم سنة 2018 لأربع جمعيات وشخصيتين من المجتمع المدني             الملك يعين أمينة بوعياش رئيسة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان             السيدة أخرباش تشدد على ضمان حسن تنفيذ التزامات الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري ونظيرتها السنغالية في إطار الشبكات الدولية             فيــديو خاص بمطعم لامادون بحلة جديدة وجاهزة لمنافسة ماكدونالد            عائشة فال ** هجرة ثم إدماج **            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 20 نونبر 2018 الساعة 15:56


معرض الصور الفتوتوغرافية حول الصحراء المغربية يحط الرحال بمتحف هويلبا


الصحراء 24 : وكالات

حط معرض الصور الفتوتوغرافية الذي يقيمه الفنان المغربي المقيم بإسبانيا عبد الإله ذو الفقار تحت شعار ” الصحراء عبر رؤيتين " بمتحف هويلبا ( جنوب إسبانيا ) وسيستمر إلى غاية 9 دجنبر المقبل .

ويتضمن هذا المعرض الفني مجموعة من الأعمال الإبداعية للفنان المغربي عبد الإله ذو الفقار إلى جانب إبداعات نثرية للكاتب الإسباني باكو دي هويلبا تسلط الضوء على التحولات العميقة التي شهدتها الأقاليم الجنوبية للمملكة خلال السنوات الأخيرة والتي همت مختلف المجالات من الإنسان والمجال والعمران إلى التقاليد والعادات ووضعية المرأة وغيرها إلى جانب إبراز ثراء وغنى وتنوع الموروث الثقافي والحضاري لهذه المنطقة .

وحسب الجهة المنظمة فإن اللوحات الفنية والإبداعية التي يتضمنها هذا المعرض والتي ترافقها ومضات نثرية للكاتب الإسباني باكو هويلفا تشرح وتفسر مكونات اللوحات الإبداعية تعكس ثراء التاريخ الثقافي والحضاري للأقاليم الجنوبية للمملكة وتقدم للزوار وعشاق الفن والإبداع شذرات عن تاريخ المنطقة وعادات وتقاليد أهلها وكذا ما عرفته من تحولات وما تحقق فيها من أوراش ومشاريع مما يقربها من الجمهور الإسباني الذي يتوافد على المعرض .

وقال عبد الإله ذو الفقار في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء إن هذه هي المرة الأولى التي يحتضن فيها متحف هويلبا معرضا للأعمال والإبداعات الفوتوغرافية " مما يشكل فخرا واعتزازا كبيرين بالنسبة إلي " .




وأوضح الفنان ذو الفقار أنه " بفضل إحدى الصور التي تم التقاطها في العيون تمكن هذا المعرض من أن يقام بمتحف هذه المدينة الأندلسية " مشيرا إلى أن ذلك حدث " خلال الافتتاح الأول لهذا المعرض عندما أثارت إحدى الصور التي تمثل كنيسة بمدينة العيون الوزيرة المكلفة بقطاع الثقافة في الحكومة المحلية لجهة الأندلس التي عبرت عن انبهارها بتواجد هذا المكان المخصص للعبادة الذي تمت المحافظة عليه وصيانته فوق أرض إسلامية لتلتزم بتقاسم هذا الاكتشاف مع عشاق الإبداع والمولعين بالفن الفوتوغرافي " .

وموازاة مع الجوانب الفنية والإبداعية للأعمال الفنية لذو الفقار فإن هذه اللوحات تتضمن قيما تعليمية وتربوية تدعم مكانة وحضور المملكة المغربية باعتبارها كانت ولا تزال تشكل أرضا للتسامح والتعايش واحترام الأديان .

وأكد ذو الفقار أن هذا المعرض ” يسعى إلى المساهمة في تصحيح مجموعة من الأفكار والصور النمطية عن المغرب وعن الصحراء المغربية ووضعية المرأة داخل المجتمع " مضيفا أن اللوحات المعروضة تحفز الزوار والمتتبعين على القيام بزيارة المنطقة واستكشاف مكونات وخصوصيات الصحراء المغربية وعادات أهلها وتقاليدهم وما شهدته من تغيرات في مجال التنمية البشرية والبنيات التحتية مع محافظتها على طابعها وهويتها التي تتميز بالتنوع والثراء " .

كما تقدم الومضات النثرية للكاتب الإسباني باكو هويلفا المرافقة للوحات المعروضة في هذا المتحف شروحات وتفسيرات عن مكونات هذه اللوحات الإبداعية التي تعكس ثراء التاريخ الثقافي والحضاري للأقاليم الجنوبية للمملكة.

وبعد متحف ( هويلبا ) ستسافر اللوحات ال 40 التي يتضمنها معرض الفنان عبد الإله ذو الفقار لتحط الرحال بمدريد العاصمة حيث سيحتضنها ( البيت العربي ) قبل أن تنتقل إلى الرباط لتعرض بمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر .

وليست هذه هي المرة الأولى التي يلتقى فيها الفنان ذو الفقار والكاتب باكو هويلبا إذ سبق لهما أن تعاونا في عدة أعمال فنية أخرى مثل معرض الفروسية الذي نظم بكلميم ثم بالرباط عام 2017 قبل أن يحط الرحال بمدريد .

يشار إلى أن معرض الفنان عبد الإله ذو الفقار سيتواصل بمجموعة من المدن كإشبيلية حيث سيحتضنه مقر مؤسسة الثقافات الثلاث للبحر الأبيض المتوسط لينتقل بعد ذلك إلى لشبونة ( البرتغال ) خلال شهر فبراير المقبل .






 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

sahara24media@gmail.com

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





الجمعية العامة للأمم المتحدة تجدد تأكيد دعمها للعملية السياسية الرامية إلى تسوية قضية الصحراء المغربية

فرنسا تشيد بانعقاد المائدة المستديرة حول الصحراء

زلزال إعفاءات جديدة يضرب الولاة والعمال ورجال السلطة مع مطلع السنة القادمة

فضيحة رياضية فريق لكرة اليد بمدينة العيون يمارس بعصبة الصحراء يمنع من اللعب لأسباب مجهولة !

العيون : الإعلان عن تأسيس تنسيقية إدارية لموظفي قطاع الصحة بجهة العيون الساقية الحمراء

تسليم جائزة المجتمع المدني في دورتها الثانية برسم سنة 2018 لأربع جمعيات وشخصيتين من المجتمع المدني