تاريخ اليوم : 21 سبتمبر 2018

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: sahara24media@gmail.com         الرياض تدعم الرباط ب 150 مليارا لتطوير التعليم             عاجل : في خطوة غير متوقعة.. وزير الخارجية الموريتاني يزور المغرب             المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ستمكن من تعزيز مكتسبات وإنجازات المرحلتين السابقتين             رونالدو يطرد في أول مباراة له مع يوفنتوس بإسبانيا             وفد من الدبلوماسيين المعتمدين بالمغرب يطلع على مظاهر التنمية والتطور الذي تشهده جهة العيون الساقية الحمراء             بوستة: المغرب اختار طريق احترام القانون الدولي لإيجاد تسوية لقضية الصحراء             السيد اعمارة: ميناء الداخلة الأطلسي بإمكانه أن يشكل القلب النابض للعلاقات والمبادلات مع غرب إفريقيا             بوجدور ..السيد اعمارة يتفقد أشغال توسيع المقطع الطرقي ( 1800 - 1878 ) الرابط بين العيون والداخلة             فعلها ميسي.. فوز برشلونة على أيندوفن ب 4-0 ثلاثة منها لعبقري الكرة المستديرة             اسبانيا تستفز المغرب باحتفال ضخم في مليلية بمناسبة ذكرى احتلالها             فيــديو خاص بمطعم لامادون بحلة جديدة وجاهزة لمنافسة ماكدونالد            عائشة فال ** هجرة ثم إدماج **            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 13 شتنبر 2018 الساعة 22:06


الرباط .. إعطاء انطلاقة المسح الوطني بشأن تقييم جودة الخدمات الصحية المقدمة للأم والطفل حديث الولادة في المستشفيات الجهوية


الصحراء 24 : و.م.ع

أعلن وزير الصحة أنس الدكالي، اليوم الخميس بالرباط، عن إعطاء انطلاقة المسح الوطني بشأن تقييم جودة الخدمات الصحية المقدمة للأم والطفل حديث الولادة في المستشفيات الجهوية الـ 12 للمملكة.

وأوضح السيد الدكالي في تصريح للصحافة عقب حفل إعطاء انطلاقة المسح، أن "الدراسة الأخيرة التي أنجزتها وزارة الصحة حول الخدمات الصحية المقدمة للأم والطفل حديث الولادة أظهرت تراجعا في عدد وفيات الأمهات والأطفال حديثي الولادة، إلا أنه تبين أنه كان بالإمكان تفادي عدد من حالات الوفاة، ومن هذا المنطلق جاءت انطلاقة هذا المسح من أجل تقييم جودة الخدمات الصحية المقدمة للأم والطفل حديث الولادة في المستشفيات الجهوية الـ 12".




وأشار وزير الصحة إلى أن هذه الدراسة تهدف فضلا عن تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للأم والطفل حديث الولادة إلى تحسين ظروف عمل الأطقم الطبية، وذلك من أجل تخفيف الضغط على المراكز الاستشفائية الجامعية.

من جانبه، أكد مدير مركز الصحة الإنجابية بالمركز الاستشفائي الجامعي بالرباط، رشيد بزاد، أن هذه الدراسة تهدف إلى تقييم سير الأنشطة المتعلقة بالولادات والتكفل بالنساء والأطفال حديثي الولادة.

وأضاف أن نتائج هذه الدراسة ستمكن من تكوين صورة عن واقع الخدمات الصحية بالمراكز الاستشفائية الجهوية وستسمح لمديرية صحة الأم والأطفال حديثي الولادة بإعداد خطة عمل مناسبة من أجل تجويد هذه الخدمات الصحية.

ويهدف هذا المسح، الذي تم إطلاقه بتعاون مع منظمة الصحة العالمية، إلى حصر معيقات تجويد الخدمات المخصصة لصحة الأمهات والأطفال حديثي الولادة بالمستشفيات الجهوية.

كما تهدف الدراسة الاستقصائية، التي تندرج في إطار المخطط الوطني للصحة في أفق 2025، إلى تتوفير معطيات واقعية تساعد على اتخاذ تدابير عملية قابلة للتنزيل على االصعيد المحلي والجهوي والوطني.

يشار إلى أن المغرب هو ثاني بلد في منطقة شرق المتوسط يتبنى هذه الآلية لتقييم جودة الخدمات الصحية للأمهات والأطفال حديثي الولادة بتكييف أداة منظمة الصحة العالمية مع السياق الوطني من خلال تكوين مقي مين مغاربة سيجوبون جهات المغرب ال12.






 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

sahara24media@gmail.com

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





الرياض تدعم الرباط ب 150 مليارا لتطوير التعليم

عاجل : في خطوة غير متوقعة.. وزير الخارجية الموريتاني يزور المغرب

المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ستمكن من تعزيز مكتسبات وإنجازات المرحلتين السابقتين

وفد من الدبلوماسيين المعتمدين بالمغرب يطلع على مظاهر التنمية والتطور الذي تشهده جهة العيون الساقية الحمراء

بوستة: المغرب اختار طريق احترام القانون الدولي لإيجاد تسوية لقضية الصحراء

السيد اعمارة: ميناء الداخلة الأطلسي بإمكانه أن يشكل القلب النابض للعلاقات والمبادلات مع غرب إفريقيا