تاريخ اليوم : 20 يونيو 2019

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: sahara24media@gmail.com         موسم طانطان: ميدان الشيخ زايد لسباقات الهجن يشهد انطلاق 18 شوطاً             تعزية في وفاة الوالد الفاضل المرحوم " الحجوجي السلامي "             كرنفال موسم طانطان الذي يجسد للموروث الثقافي الامادي للصحراء             وفد من منتخبي الأقاليم الجنوبية يتباحث مع كبار المسؤولين الايرلنديين بدبلن             براهيم الوعبان يقيم حفل عشاء على شرف الوفد الموريتاني بطانطان             تفاصيل خطيرة بعد وفاة مرسي تكشفها منظمة هيومن رايتس             وفاة الرئيس المصري السابق مرسي داخل المحكمة             بعد تصريحات الغزواني.. وفد موريتاني يلتقي البوليساريو سرا عند الحدود             الدراج بدادو يوسف يفوز بمرحلة سيدي افني - كلميم للدوري الدولي ” المسيرة الخضراء ” لسباق الدراجات + صـــور             إيقاف عشريني متزعم عصابة خطير بالعيون             فيــديو خاص بمطعم لامادون بحلة جديدة وجاهزة لمنافسة ماكدونالد            عائشة فال ** هجرة ثم إدماج **            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 3 يناير 2019 الساعة 14:02


فرقة "سيدات الصحراء للمسرح الحساني " تفتح أولى عروضها من مدينة بوجدور


الصحراء 24 : مراسلة

قدمت فرقة سيدات الصحراء للمسرح الحساني مسرحيتها الجديدة "الكرسي" بدار الثقافة بمدينة بوجدور في إطار دعم المسرح الحساني ضمن المكون الثقافي للنموذج التنموي لجهة العيون الساقية الحمراء والذي تشرف على تنزيله المديرية الجهوية للثقافة بالعيون ومجلس جهة العيون الساقية الحمراء.

وقد أعد وأخرج هذه المسرحية الفنان توفيق شرف الدين، وشخصتها الفنانات نبيهة برني وخادم الله ابا والنزاهة الحميد.




وتحكي مسرحية "الكرسي" عن ثلاث شخصيات يتميزن بالحرية حيث المساحة مفتوحة ولا وجود لحواجز ، غير أنًّ ذلك لا يعني غياب مخاطر قد يكون مصدرها من الداخل وهو ما يتمثل في الصراع حول الزعامة والظفر بالكرسي، وخطر آت من الخارج نتيجة لتدخلات مغرضة لا يعرف مصدرها وذلك من أجل تأجيج الصراع ما يوفر مزيدا من الفرص لنجاحهن في البقاء وهو ما يفرض شروطا معينة في سلوك الشخصيات الثلاث زمان، وحياة، ودنيا، ليتقاطع مصيرهن مع مصير هذا الكرسي.

وقد أنجز سينوغرافيا المسرحية بوجمعة الجمجي، وأعد الموسيقى والمؤثرات الصوتية الوافي الطنطاوي، فيما صممت فدوى لحلو الملابس، ووضعت خلود العروي المكياج، وأسندت المحافظة العامة لجواد برني.

وتعد مسرحية "الكرسي" آخر الأعمال المسرحية للمخرج توفيق شرف الدين الذي برز اسمه في العديد من الأعمال التي قام بإخراجها وهي مسرحيات "الألغام والأسقام" لفرقة الساقية الحمراء و"الشغالة" مع فرقة مادس سنة 2018. كما شارك شرف الدين في تشخيص عدد من المسرحيات الحسانية خاصة "الموسوس" مع فرقة أوديسا و"الساروت" مع فرقة أنفاس و"حب وحرب" لفرقة روافد التي تم عرضها سنة 2017 بالإمارات العربية المتحدة في إطار مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي.






 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

sahara24media@gmail.com

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





البلاغ الصحفي الكامل عن تنظيم النسخة 15 لأموكار الطانطان المصنف كتراث دولي لامادي للإنسانية باليونيسكو

مديرية الثقافة بالعيون تحتفي باليوم الوطني للمسرح

زربية بوطروش بإقليم سيدي إفني.. منتوج تقليدي يحمل التراث المحلي إلى العالم

السمارة : غير مسبوق جمعيات المجتمع المدني تستنكر تدخل مدير الثقافة بجهة أكادير سوس في تسيير مديرية السمارة + بيان والتوقيعات

العيون تحتضن النسخة الأولى من مهرجان القصيدة البدوية الحسانية

بالصـــور ...استحضار روابط البيعة في ملتقى البيعة بالعيون