تاريخ اليوم : 25 أغسطس 2019

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: sahara24media@gmail.com         سيدي إفني: عامل الإقليم يشرف على مجموعة من المشاريع التنموية بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب وعيد الشباب المجيد.             الألعاب الإفريقية : مصر تحتكر صدارة سبورة الميداليات والمغرب يتراجع إلى المركز الرابع             الملك: النموذج التنموي قاعدة صلبة لانبثاق عقد اجتماعي جديد ينخرط فيه الجميع             رسميا: مبارك بوصوفة إلى السيلية القطري لموسميْن             المستشفى الجهوي بكلميــم يتعزز بوحدة جديدة للإنعاش الطبي وتجهيزات بيوطبية حديثة وعالية الجودة             " خوسيفة خيا " رائدة الطرب الحساني بالاقاليم الصحراوية في ذمة الله             تسليم قلادة الاستحقاق الأولمبي الإفريقي للعاهل المغربي             صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يترأس بالرباط حفل افتتاح الدورة الـ 12 للألعاب الإفريقية             ذكرى ثورة الملك والشعب.. جلالة الملك يصدر عفوه السامي عن 262 شخصا             حفل افتتاح الألعاب الإفريقية الرباط 2019.. مغرب السلام والتسامح وملتقى الرياضة الإفريقية             فيــديو خاص بمطعم لامادون بحلة جديدة وجاهزة لمنافسة ماكدونالد            عائشة فال ** هجرة ثم إدماج **            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 3 يناير 2019 الساعة 14:02


فرقة "سيدات الصحراء للمسرح الحساني " تفتح أولى عروضها من مدينة بوجدور


الصحراء 24 : مراسلة

قدمت فرقة سيدات الصحراء للمسرح الحساني مسرحيتها الجديدة "الكرسي" بدار الثقافة بمدينة بوجدور في إطار دعم المسرح الحساني ضمن المكون الثقافي للنموذج التنموي لجهة العيون الساقية الحمراء والذي تشرف على تنزيله المديرية الجهوية للثقافة بالعيون ومجلس جهة العيون الساقية الحمراء.

وقد أعد وأخرج هذه المسرحية الفنان توفيق شرف الدين، وشخصتها الفنانات نبيهة برني وخادم الله ابا والنزاهة الحميد.




وتحكي مسرحية "الكرسي" عن ثلاث شخصيات يتميزن بالحرية حيث المساحة مفتوحة ولا وجود لحواجز ، غير أنًّ ذلك لا يعني غياب مخاطر قد يكون مصدرها من الداخل وهو ما يتمثل في الصراع حول الزعامة والظفر بالكرسي، وخطر آت من الخارج نتيجة لتدخلات مغرضة لا يعرف مصدرها وذلك من أجل تأجيج الصراع ما يوفر مزيدا من الفرص لنجاحهن في البقاء وهو ما يفرض شروطا معينة في سلوك الشخصيات الثلاث زمان، وحياة، ودنيا، ليتقاطع مصيرهن مع مصير هذا الكرسي.

وقد أنجز سينوغرافيا المسرحية بوجمعة الجمجي، وأعد الموسيقى والمؤثرات الصوتية الوافي الطنطاوي، فيما صممت فدوى لحلو الملابس، ووضعت خلود العروي المكياج، وأسندت المحافظة العامة لجواد برني.

وتعد مسرحية "الكرسي" آخر الأعمال المسرحية للمخرج توفيق شرف الدين الذي برز اسمه في العديد من الأعمال التي قام بإخراجها وهي مسرحيات "الألغام والأسقام" لفرقة الساقية الحمراء و"الشغالة" مع فرقة مادس سنة 2018. كما شارك شرف الدين في تشخيص عدد من المسرحيات الحسانية خاصة "الموسوس" مع فرقة أوديسا و"الساروت" مع فرقة أنفاس و"حب وحرب" لفرقة روافد التي تم عرضها سنة 2017 بالإمارات العربية المتحدة في إطار مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي.






 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

sahara24media@gmail.com

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





وزارة الثقافة والاتصال : هذا هو تاريخ إيداع طلبات الحصول على البطاقة المهنية

المديرية الإقليمية للثقافة بالسمارة تحتفي بعيد العرش

بالصـــور...انطلاق فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان العيون الدولي لفنون الشارع

اسبانيا تحل ضيفة شرف على الدورة الأولى لمهرجان العيون للمسرح الحساني

تنظيم الدورة الرابعة لمهرجان العيون الدولي لفنون الشارع ما بين 20 و 23 يوليوز

" أعماق من التراث الحساني" محور ندوة فكرية بالسمارة