تاريخ اليوم : 13 نوفمبر 2019

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: [email protected]         رابطة الصحافيين الرياضيين تعتمد برنامج أنشطتها للموسم الجديد             الفيفا يُوقف الرئيس السابق للاتحاد التنزاني.. لماذا؟             إيقاف مواطنة رومانية بحوزتها 159 كلغ من مخدر الشيرا بمعبر باب سبتة             مرشح جزائري: قضية الصحراء وفلسطين لا تقبل القسمة على اثنين             لهذه الأسباب لا تقتل العناكب في المنزل             الدعاء المستجاب.. الإفتاء تكشف عن 9 كلمات لفك الكرب و قضاء الدين             خطير : كاسبرسكي تحذر المغاربة من خطر قرصنة معطيتهم البنكية             مفاجأة.. ميسي واجه سيلتا فيجو مصابا             وزارة الثقافة والشباب والرياضة تقصي ممثلي الصحراء من المشاركة في مهرجان المدن القديمة بشنقيط             انتخابات إسبانيا.. الاشتراكيون يتصدرون دون أغلبية وصعود لليمين المتطرف             تصريح حصري للسيد أباد بلاهي عضو بمجلس جهة العيون حول فعاليات القمة القبلية للمناخ بالعيــــون            تصريح حصري للمدير الجهوي للصحة بالعيون بمناسبة فعاليات القمة القبلية لمؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ أيام 19 و 20 أكتوبر تحت شعار " حدث بألوان إفريقيا "            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 3 يناير 2019 الساعة 14:02


فرقة "سيدات الصحراء للمسرح الحساني " تفتح أولى عروضها من مدينة بوجدور


الصحراء 24 : مراسلة

قدمت فرقة سيدات الصحراء للمسرح الحساني مسرحيتها الجديدة "الكرسي" بدار الثقافة بمدينة بوجدور في إطار دعم المسرح الحساني ضمن المكون الثقافي للنموذج التنموي لجهة العيون الساقية الحمراء والذي تشرف على تنزيله المديرية الجهوية للثقافة بالعيون ومجلس جهة العيون الساقية الحمراء.

وقد أعد وأخرج هذه المسرحية الفنان توفيق شرف الدين، وشخصتها الفنانات نبيهة برني وخادم الله ابا والنزاهة الحميد.




وتحكي مسرحية "الكرسي" عن ثلاث شخصيات يتميزن بالحرية حيث المساحة مفتوحة ولا وجود لحواجز ، غير أنًّ ذلك لا يعني غياب مخاطر قد يكون مصدرها من الداخل وهو ما يتمثل في الصراع حول الزعامة والظفر بالكرسي، وخطر آت من الخارج نتيجة لتدخلات مغرضة لا يعرف مصدرها وذلك من أجل تأجيج الصراع ما يوفر مزيدا من الفرص لنجاحهن في البقاء وهو ما يفرض شروطا معينة في سلوك الشخصيات الثلاث زمان، وحياة، ودنيا، ليتقاطع مصيرهن مع مصير هذا الكرسي.

وقد أنجز سينوغرافيا المسرحية بوجمعة الجمجي، وأعد الموسيقى والمؤثرات الصوتية الوافي الطنطاوي، فيما صممت فدوى لحلو الملابس، ووضعت خلود العروي المكياج، وأسندت المحافظة العامة لجواد برني.

وتعد مسرحية "الكرسي" آخر الأعمال المسرحية للمخرج توفيق شرف الدين الذي برز اسمه في العديد من الأعمال التي قام بإخراجها وهي مسرحيات "الألغام والأسقام" لفرقة الساقية الحمراء و"الشغالة" مع فرقة مادس سنة 2018. كما شارك شرف الدين في تشخيص عدد من المسرحيات الحسانية خاصة "الموسوس" مع فرقة أوديسا و"الساروت" مع فرقة أنفاس و"حب وحرب" لفرقة روافد التي تم عرضها سنة 2017 بالإمارات العربية المتحدة في إطار مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي.






 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

[email protected]

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





إقليم أوسرد.. افتتاح فعاليات النسخة الأولى للأسبوع الثقافي لبئر كندوز

الفنان "الداودي" يحيي أولى سهرات مهرجان بوجدور، وتفاعل منقطع النظير للساكنة

مسرحية "عناق".. تجربة للانعتاق من الرواسب النفسية ل" التفكك الأسري"

العيون.. عرض مسرحية "سير الضيم" لفرقة (إيسيل) للمسرح والتنشيط الثقافي

الفنانة لطيفة رأفت ترزق بمولودها الأول

بالصــور... زفاف ابن كاظم الساهر ولقطات كشفت ما فعله القيصر وأشعل الحفل بقوة