تاريخ اليوم : 24 يونيو 2019

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: sahara24media@gmail.com         موسم طانطان: ميدان الشيخ زايد لسباقات الهجن يشهد انطلاق 18 شوطاً             تعزية في وفاة الوالد الفاضل المرحوم " الحجوجي السلامي "             كرنفال موسم طانطان الذي يجسد للموروث الثقافي الامادي للصحراء             وفد من منتخبي الأقاليم الجنوبية يتباحث مع كبار المسؤولين الايرلنديين بدبلن             براهيم الوعبان يقيم حفل عشاء على شرف الوفد الموريتاني بطانطان             تفاصيل خطيرة بعد وفاة مرسي تكشفها منظمة هيومن رايتس             وفاة الرئيس المصري السابق مرسي داخل المحكمة             بعد تصريحات الغزواني.. وفد موريتاني يلتقي البوليساريو سرا عند الحدود             الدراج بدادو يوسف يفوز بمرحلة سيدي افني - كلميم للدوري الدولي ” المسيرة الخضراء ” لسباق الدراجات + صـــور             إيقاف عشريني متزعم عصابة خطير بالعيون             فيــديو خاص بمطعم لامادون بحلة جديدة وجاهزة لمنافسة ماكدونالد            عائشة فال ** هجرة ثم إدماج **            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 8 يناير 2019 الساعة 02:22


الرباط : إرجاء محاكمة قادة حراك الريف بينهم ناصر الزفزافي إلى 14 يناير


الصحراء 24 : وكالات

أرجأت محكمة الاستئناف في الدار البيضاء المغربية الاثنين محاكمة 42 شخصا من قادة حراك الريف بينهم ناصر الزفزافي، الذي يوصف بزعيم الحراك.

وهذا، بعد رفض المتهمين المثول في قفص زجاجي داخل قاعة المحكمة. وأدان القضاء في المرحلة الابتدائية 53 ناشطا بالسجن ما بين عام وعشرين عاما، وكان الحراك قد هز منطقة الحسيمة في شمال المملكة بين 2016 و2017.

أجلت الاثنين محاكمة قادة حراك الريف الاستئنافية، الذي هز شمال المغرب بين 2016 و2017، في مرحلتها الاستئنافية بعد إعلان المتهمين رفضهم المثول داخل "قفص زجاجي" في قاعة المحكمة.

وأعلن المعتقل محمد جلول، المدان ابتدائيا بالسجن 10 سنوات على خلفية هذه القضية، هذا القرار باسم باقي المعتقلين عند بدء الجلسة.




وقرر القاضي بعدها مباشرة إرجاء المحاكمة إلى 14 يناير/كانون الثاني، ما أثار احتجاجات محاميي الدفاع.

وانطلقت مرحلة الاستئناف في منتصف نوفمبر/تشرين الثاني أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء (غرب)، بعدما شهدت نفس المحكمة إدانة 53 ناشطا في المرحلة الابتدائية بالسجن ما بين عام وعشرين عاما في تموز/يونيو الماضي.

وأوقف هؤلاء في مدينة الحسيمة ونواحيها (شمال) ما بين أيار/مايو وتموز/يونيو 2017، ليتم نقلهم إلى الدار البيضاء حيث جرت محاكمتهم ابتدائيا رهن الاعتقال على مدى عدة أشهر.

ويحاكم في مرحلة الاستئناف 42 متهما، بينهم ناصر الزفزافي الذي يوصف بـ"زعيم الحراك"، في حين استفاد 11 من رفاقهم من عفو أصدره العاهل المغربي الملك محمد السادس في آب/أغسطس.

وشمل هذا العفو في المجموع 188 شخصا، أدينوا بأحكام متفاوتة في محاكم مختلفة على خلفية الحراك.

ودعت منظمة العفو الدولية في تقرير عشية بدء مرحلة الاستئناف إلى ضمان "محاكمة عادلة"، منددة بـ"أحكام الإدانة المستندة إلى ‘اعترافات‘ منتزعة تحت وطأة التعذيب"، وبظروف احتجاز المتهمين "غير الإنسانية".

وعبرت السلطات المغربية عن "رفضها المطلق" لما ورد في هذا التقرير، "لافتقاده للموضوعية والحياد" كما جاء في بيان للمندوبية الوزارية لحقوق الإنسان مطلع كانون الثاني/يناير، واعتبرت موقف منظمة العفو الدولية "تدخلا سافرا في عمل العدالة".

وهزت الحركة الاحتجاجية المعروفة بـ"حراك الريف"، مدينة الحسيمة وأنحائها (شمال) على مدى أشهر بين خريف 2016 وصيف 2017، وقد خرجت أولى المظاهرات، احتجاجا على حادث أودى ببائع السمك محسن فكري.






 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

sahara24media@gmail.com

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





موسم طانطان: ميدان الشيخ زايد لسباقات الهجن يشهد انطلاق 18 شوطاً

كرنفال موسم طانطان الذي يجسد للموروث الثقافي الامادي للصحراء

وفد من منتخبي الأقاليم الجنوبية يتباحث مع كبار المسؤولين الايرلنديين بدبلن

براهيم الوعبان يقيم حفل عشاء على شرف الوفد الموريتاني بطانطان

تفاصيل خطيرة بعد وفاة مرسي تكشفها منظمة هيومن رايتس

وفاة الرئيس المصري السابق مرسي داخل المحكمة