تاريخ اليوم : 22 يناير 2019

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: sahara24media@gmail.com         بالصور ...توقيع إتفاقية التوأمة بين الجامعة الملكية للدراجات ونظيرتها الفرنسية.             توقيع إتفاقية توأمة بين الجامعة الملكية للدراجات مع نظيرتها الفرنسية وعبد الله جداد يقنع الفرنسيين بالمشاركة بطواف الصحراء الدولي للدراجات.             حضور الكاتب الوطني للمنظمة الديموقراطية للشغل مكتب النقابة يجتمع مع وزير الإتصال لحلحلة المشاكل العالقة لمستخدمي الشركة الوطنية للتلفزة.             كأس إسبانيا: برنامج مباريات ذهاب دور ربع النهاية             الشعر الحساني.. قصائد تسكن بيوت أهل الصحراء             قمة بيروت.. اعترض السودان على "جملة واحدة" فحذفت "الفقرة كاملة"!             روسيا مستمرة في تكديس الذهب             بن فليس يعلن نيته خوض السباق الرئاسي في الجزائر             العثور على امرأة جثة هامدة بمنزلها في مدينة العيون             أمــن العيـــون يلقي القبض على شخص متورط في قضايا اجرامية مختلفة             فيــديو خاص بمطعم لامادون بحلة جديدة وجاهزة لمنافسة ماكدونالد            عائشة فال ** هجرة ثم إدماج **            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 13 يناير 2019 الساعة 00:00


العرض الأول للفيلم الوثائقي "حياة مجاورة للموت" لمخرجه لحسن مجيد بالرباط


الصحراء 24 : وكالات

تم، مساء اليوم السبت بالرباط، تقديم العرض الأول للفيلم الوثائقي"حياة مجاورة للموت" لمخرجه لحسن مجيد، وذلك في إطار برنامج الترافع عن الصحراء المغربية.

ويروي فيلم"حياة مجاورة للموت"، الذي تم عرضه بحضور الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد مصطفى الخلفي، على مدى 90 دقيقة وعلى لسان ستة مغاربة، 5 رجال وامرأة عبر مشاهد تمثيلية، ووفق بناء درامي، تجربة الاختطافات الفردية والجماعية، و الاعتقالات على يد الانفصاليين وما تبعها من تعذيب وأعمال شاقة أفضت إلى وفاة العديد من أبناء الأقاليم الجنوبية، ودفعت بالبعض إلى تدبير عملية الهروب من مخيمات تندوف ، في صحراء يصعب عبورها بسبب العطش والجوع والألغام.




كما يكشف الفيلم القاسم المشترك بين الأبطال السته، الذين قرروا بعد عودتهم إلى أرض الوطن، مواصلة معركتهم والدفاع عن وجاهة مقترح الحكم الذاتي بالصحراء المغربية.

وأبرز مخرج الفيلم السيد لحسن مجيد في تصريح للصحافة، أن هذا العمل يتناول "معاناة مغاربة ضحايا الانتهاكات المرتكبة في مخيمات تندوف"، مبرزا أن هذا الشريط الوثائقي، الذي تطلب انجازه ما ما يزيد عن سنتين، يستند إلى شهادات مرعبة لضحايا عاشوا معاناة يومية مخيفة.

من جهته، أشاد السيد الخلفي بالمجهود الاستثنائي في إنجاز فيلم يسلط الضوء على الانتهاكات الجسيمة في مخيمات لحمادة ، معتبرا أن من شأن هذا العمل المستند إلى معطيات موثقة وشهادات حية، أن يعزز الدفاع عن مغربية الصحراء والتعريف بتاريخ القضية الوطنية.

أما كاتب السيناريو والمنتج عبد الواحد المحطاني، فقد أوضح، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الفيلم يسلط الضوء على الآثار الاجتماعية والإنسانية التي خلفتها عمليات الاختطاف والاحتجاز والعنف التي وقع ضحيتها الصحراويون الذين قرروا الفرار من مخيمات تندوف ، مشيرا إلى أنه تم تقديم هذه القصص الإنسانية في إطار سياسي.

وكان شريط "حياة مجاورة للموت" لمخرجه لحسن مجيد من حصد ثلاث جوائز في الدورة الرابعة لمهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني بمدينة العيون، الذي نظمه المركز السينمائي المغربي، من 20 الى 23 دجنبر الماضي، وهي الجائزة الكبرى، وجائزة أحسن إخراج، وجائزة احسن مونتاج.






 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

sahara24media@gmail.com

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





الشعر الحساني.. قصائد تسكن بيوت أهل الصحراء

فرقة "سيدات الصحراء للمسرح الحساني " تفتح أولى عروضها من مدينة بوجدور

تكريم وزير الثقافة والاتصال بالعيون من طرف جمعية منار للتراث والطرب الحساني

العيون... فيلم "حياة مجاورة للموت" يحصد ثلاث جوائز في مهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني

بالصـــور ...انطلاق فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافي والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني بالعيـــون

الدورة الـ17 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش.. أزيد من 100 ألف شخص تتبعوا فقرات هذه التظاهرة المشرقة والشعبية