تاريخ اليوم : 18 مارس 2019

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: sahara24media@gmail.com         الربــاط : مسيرة دكاترة الوظيفة العمومية تتشبث بالإدماج في الجامعات             انعقاد الجمع العام التأسيسي لعصبة جهة الداخلة - وادي الذهب للجيدو             طانطان .. مختصون يقاربون موضوع الحماية القانونية للمرأة             منتدى كرانس مونتانا .. تتويج 60 شابا إفريقيا كقادة شباب المستقبل لسنة 2019             أنس الدكالي : دمقرطة العرض الصحي والأدوية تشكل عاملا للاستقرار الاجتماعي والاقتصادي والسياسي             الداخلة .. اختتام أشغال الدورة السنوية الخامسة لمنتدى كرانس مونتانا             بطولة إسبانيا لكرة القدم .. برشلونة يسير بثبات نحو الاحتفاظ باللقب             بالصــور ...مولاي حمدي ولد الرشيد يستقبل وفد اسباني من مواليد العيون             منتدى كرانس مونتانا .. السيد العثماني يعقد سلسلة لقاءات مع شخصيات رفيعة المستوى             مولاي حمدي ولد الرشيد ينظم لقاء مفتوح مع وسائل الاعلام المحلية بالعيون             فيــديو خاص بمطعم لامادون بحلة جديدة وجاهزة لمنافسة ماكدونالد            عائشة فال ** هجرة ثم إدماج **            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 14 مارس 2019 الساعة 09:35


أكاديميون وخبراء مغاربة وأجانب يناقشون في أكادير قضايا الجودة في التعليم العالي


الصحراء 24 : و.م.ع

يشكل موضوع جودة التعليم العالي محور نقاش بين نخبة من الأكاديميين والخبراء المغاربة والأجانب المجتمعين بأكادير إلى غاية 15 مارس الجاري ، وذلك في إطار الدورة الثانية للمؤتمر الدولي المخصص لتبادل الأفكار والتجارب حول هذه التيمة .

ويهدف هذا الملتقى العلمي الدولي ، المنظم من طرف جامعة ابن زهر ـ أكادير بمعية بعض شركائها ، إلى "تقاسم الأمثلة الدولية للممارسات الفعالة في مجال جودة التعليم العالي ، وذلك من خلال مناقشة المناهج والنماذج والخيارات الراهنة التي يمكن اعتبارها مبادئ جيدة لتعزيز الجودة في التعليم العالي ، ومصدر إلهام لتوجيه مؤسسات التعليم العليا من أجل تصميم وتطوير نموذج لضمان الجودة " .

وأكد الكاتب العام لقطاع التعليم العالي والبحث العلمي ، الدكتور محمد أبو صلاح ، أن هذا الملتقى يشكل فرصة للخبراء والأكاديميين من جنسيات مختلفة لتقاسم المعارف والتجارب حول موضوع الجودة وانعكاسها على مجالي التربية والتكوين ، معربا عن أمله في أن يشكل المؤتمر موعدا سنويا للالتقاء من أجل الرقي بالجودة في مجال التعليم.

وأضاف ، في كلمة ألقاها مساء أمس ، الأربعاء ، باسم وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ، سعيد أمزازي ، خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر ، أن مسألة الجودة شكلت منذ بداية الألفية الحالية خيارا استراتيجيا بالنسبة للمغرب من اجل ضمان تربية وتكوين جيدين ، مشيرا إلى أن موضوع الجودة حظي بالأولوية في مختلف مبادرات الإصلاح الرامية إلى الرقي بنظام التربية والتكوين.




واستعرض الكاتب العام لقطاع التعليم العالي والبحث العلمي عددا من الإجراءات التي تم تنزيلها في هذا الإطار ومن ضمنها إصلاح التعليم العالي الذي تم بموجبه تبني نظام "الإجارة والماستر والدكتوراه"، ( إل ، إم ، دي) ، إلى جانب إطلاق استراتيجية إصلاح منظومة التربية والتكوين للفترة 2015 ـ 2030 ، حيث شدد على أن جودة ليست غاية في حد ذاتها ، وإنما وسيلة لضمان تعليم مغربي يساير المستجدات المتعارف عليها على الصعيد العالمي في مجال جودة التكوين .

أما رئيس جامعة ابن زهر ، الدكتور عمر حلي، فأبرز في كلمته أهمية النهج التشاركي الذي تم اعتماده في الإعداد لهذه الندوة الدولية التي قال بأنها ستناقش موضوعا محوريا واستراتيجيا في مجال التربية والتكوين ، لاسيما على مستوى التعليم العالي.

وسجل أهمية وضرورة تقييم تجارب وخطط التربية والتكوين بشكل متواصل باعتبارها السبيل الناجع لتقويم الاختلالات المحتملة ، ومواكبة المستجدات الطارئة ، داعيا إلى التفكير مليا وبتأني واتزان عند تناول قضايا الجودة في التعليم.

ومن جهته ، أعلن رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر نائب رئيس جامعة ابن زهر ، الدكتور عبد العزيز بن الضو ، إلى أن الدورة الثانية للمؤتمر الدولي حول جودة التعليم العالي تنظم بشراكة مع جامعات إنجليزية وأمريكية ، وتتميز بمشاركة خبراء وأكاديميين ينتسبون إلى 24 دولة عبر العالم فضلا عن مشاركة نخبة من الأخصائيين مغاربة.

وأضاف الاستاذ بن الضو في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن دورة هذه السنة ستناقش ما استجد على الصعيد العالمي في مجال تدبير الجودة في التعليم العالي ، كما سيتم بالمناسبة تسليط الضوء على المناهج المتطورة التي يمكن اعتمادها من أجل إعطاء تكوين جيد لفائدة الطلبة ينمي مواهبهم ، ويؤهلهم للانفتاح على سوق الشغل .

ويتضمن برنامج هذا المؤتمر العلمي الدولي تقديم ومناقشة عروض مختلفة ، وتنظيم ورشات ، إضافة إلى القيام بخرجات علمية ، حيث تصب كل هذه الـأنشطة في بلورة تصور تشاركي يساهم في الرقي بجودة التعليم العالي سواء بالنسبة للجامعات المغربية ، أو الجامعات الأجنبية المشاركة في الدورة الثانية لهذا المؤتمر.






 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

sahara24media@gmail.com

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





الربــاط : مسيرة دكاترة الوظيفة العمومية تتشبث بالإدماج في الجامعات

طانطان .. مختصون يقاربون موضوع الحماية القانونية للمرأة

منتدى كرانس مونتانا .. تتويج 60 شابا إفريقيا كقادة شباب المستقبل لسنة 2019

أنس الدكالي : دمقرطة العرض الصحي والأدوية تشكل عاملا للاستقرار الاجتماعي والاقتصادي والسياسي

الداخلة .. اختتام أشغال الدورة السنوية الخامسة لمنتدى كرانس مونتانا

بالصــور ...مولاي حمدي ولد الرشيد يستقبل وفد اسباني من مواليد العيون