تاريخ اليوم : 26 أغسطس 2019

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: sahara24media@gmail.com         سيدي إفني: عامل الإقليم يشرف على مجموعة من المشاريع التنموية بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب وعيد الشباب المجيد.             الألعاب الإفريقية : مصر تحتكر صدارة سبورة الميداليات والمغرب يتراجع إلى المركز الرابع             الملك: النموذج التنموي قاعدة صلبة لانبثاق عقد اجتماعي جديد ينخرط فيه الجميع             رسميا: مبارك بوصوفة إلى السيلية القطري لموسميْن             المستشفى الجهوي بكلميــم يتعزز بوحدة جديدة للإنعاش الطبي وتجهيزات بيوطبية حديثة وعالية الجودة             " خوسيفة خيا " رائدة الطرب الحساني بالاقاليم الصحراوية في ذمة الله             تسليم قلادة الاستحقاق الأولمبي الإفريقي للعاهل المغربي             صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يترأس بالرباط حفل افتتاح الدورة الـ 12 للألعاب الإفريقية             ذكرى ثورة الملك والشعب.. جلالة الملك يصدر عفوه السامي عن 262 شخصا             حفل افتتاح الألعاب الإفريقية الرباط 2019.. مغرب السلام والتسامح وملتقى الرياضة الإفريقية             فيــديو خاص بمطعم لامادون بحلة جديدة وجاهزة لمنافسة ماكدونالد            عائشة فال ** هجرة ثم إدماج **            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 19 مارس 2019 الساعة 17:17


جولة ثانية من محادثات الصحراء الغربية في جنيف الاسبوع الحالي


الصحراء 24 : وكالات

أعلنت الأمم المتحدة الاثنين أن الجولة الثانية من المحادثات بشأن النزاع المزمن حول الصحراء الغربية ستعقد الخميس والجمعة المقبلين في سويسرا، مشددة على ضرورة التوصل إلى تسوية.

وقالت الأمم المتحدة في بيان إنّ وفود المغرب وجبهة البوليساريو والجزائر وموريتانيا ستنضم إلى هورست كولر، الرئيس الألماني السابق الذي يقود جهود الأمم المتحدة للسلام، لبحث "التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم مقبول من جميع الأطراف يؤدي إلى تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية".

وقاد كولر أول جولة من المحادثات في كانون الأول/ديسمبر في جنيف إلا أنها لم تثمر عن نتائج.

وافاد البيان أنّ "هدف اللقاء هو ان تبدأ الوفود مقاربة العناصر اللازمة للتوصل الى حل دائم يستند إلى تسوية".




وفي اعقاب هذه المحادثات التي ستعقد في جنيف، ستنظم جنوب افريقيا "مؤتمر تضامن" في 25 و26 آذار/مارس في بريتوريا للدفع من اجل استفتاء بشان الصحراء الغربية، وذلك برعاية مجموعة تنمية إفريقيا الجنوبية( سادك).

وتقع الصحراء الغربية، المستعمرة الإسبانية السابقة، على الطرف الغربي للصحراء الكبرى وتمتد مسافة 1000 كلم على طول ساحل المحيط الأطلسي.

عندما انسحبت إسبانيا منها عام 1975، أرسلت الرباط آلاف الأشخاص عبر الحدود وأعلنت أن الصحراء الغربية جزء لا يتجزأ من التراب المغربي.

وفي العام التالي أعلنت جبهة بوليساريو إقامة "الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية" بدعم من الجزائر وليبيا. وتطالب الجبهة بإجراء استفتاء حول تقرير المصير وهو ما ترفضه الرباط.

وفشلت وساطات الأمم المتحدة مرارا في التوصل إلى تسوية بشأن الصحراء الغربية، حيث خاضت المغرب وبوليساريو حروبا منذ العام 1975 حتى 1991.

وتم نشر بعثة أممية لحفظ السلام في المنطقة المتنازع عليها منذ العام 1991 لمراقبة تطبيق وقف إطلاق النار.






 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

sahara24media@gmail.com

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





سيدي إفني: عامل الإقليم يشرف على مجموعة من المشاريع التنموية بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب وعيد الشباب المجيد.

الملك: النموذج التنموي قاعدة صلبة لانبثاق عقد اجتماعي جديد ينخرط فيه الجميع

ذكرى ثورة الملك والشعب.. جلالة الملك يصدر عفوه السامي عن 262 شخصا

حفل افتتاح الألعاب الإفريقية الرباط 2019.. مغرب السلام والتسامح وملتقى الرياضة الإفريقية

الدكــالي : تميز العلاقات المغربية الصينية يفتح آفاقا مهمة لتطوير التعاون في مجال الصحة

القاعدة العسكرية بالقنيطرة تستقبل مجموعة من المتوصلين بأمر الالتحاق بالخدمة العسكرية للانتقاء