تاريخ اليوم : 25 أغسطس 2019

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: sahara24media@gmail.com         سيدي إفني: عامل الإقليم يشرف على مجموعة من المشاريع التنموية بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب وعيد الشباب المجيد.             الألعاب الإفريقية : مصر تحتكر صدارة سبورة الميداليات والمغرب يتراجع إلى المركز الرابع             الملك: النموذج التنموي قاعدة صلبة لانبثاق عقد اجتماعي جديد ينخرط فيه الجميع             رسميا: مبارك بوصوفة إلى السيلية القطري لموسميْن             المستشفى الجهوي بكلميــم يتعزز بوحدة جديدة للإنعاش الطبي وتجهيزات بيوطبية حديثة وعالية الجودة             " خوسيفة خيا " رائدة الطرب الحساني بالاقاليم الصحراوية في ذمة الله             تسليم قلادة الاستحقاق الأولمبي الإفريقي للعاهل المغربي             صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يترأس بالرباط حفل افتتاح الدورة الـ 12 للألعاب الإفريقية             ذكرى ثورة الملك والشعب.. جلالة الملك يصدر عفوه السامي عن 262 شخصا             حفل افتتاح الألعاب الإفريقية الرباط 2019.. مغرب السلام والتسامح وملتقى الرياضة الإفريقية             فيــديو خاص بمطعم لامادون بحلة جديدة وجاهزة لمنافسة ماكدونالد            عائشة فال ** هجرة ثم إدماج **            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 21 مارس 2019 الساعة 00:57


وزير الصحة أناس الدكالي يترأس اجتماعا بين وزارة الصحة ورابطة المراكز الاستشفائية الجامعية


الصحراء 24 : بـــلاغ

ترأس وزير الصحة، السيد أناس الدكالي، أمس الثلاثاء 20 مارس 2019، بالرباط، أشغال اجتماع جمع بين رابطة المراكز الاستشفائية الجامعية، ممثلة في مدراء المراكز الاستشفائية الجامعية بمعية كتابهم العامين، ووزارة الصحة بحضور كل من السيد الكاتب العام، المفتش العام والمدراء المركزيين للوزارة بالإضافة الى مدير الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، مدير معهد باستور وكل من مديري المستشفيين الجامعيين الشيخ زايد والشيخ خليفة.

وقد خصصت أشغال هذا اللقاء التواصلي لتدارس قضايا ومواضيع همت بشكل أساسي مختلف الآليات والمساطر التي من شأنها ضبط تدبير المراكز الاستشفائية الجامعية، للاستجابة لحاجيات المواطنين والنهوض بظروف اشتغال مختلف العاملين بهذه المراكز.

وخلال هذا الاجتماع أكد السيد الوزير في كلمته الافتتاحية الأهمية التي تحظى بها المراكز الاستشفائية الجامعية في المنظومة الصحية، وحث الحضور على المزيد من التنسيق وتظافر الجهود بين كل من المراكز الاستشفائية الجامعية والمديريات المركزية والجهوية للصحة.

وبعد نقاشات مستفيضة خلص الاجتماع إلى عدة توصيات تهم مجموعة من التدابير التي من شأنها تحسين حكامة القطاع وتطويره.




 أولى هذه التوصيات خصت بالأساس ضرورة عقد اجتماع الرابطة من أجل المصادقة على مشروع «إعداد دليل منهجي» للمشروع المؤسساتي الاستشفائي، مع موافاة كل من وزارة الصحة ووزارة الاقتصاد والمالية بنسخة منه من أجل المصادقة عليه.

وفي إطار تفعيل المراقبة البعدية، التزمت الرابطة بجعل 2020 سنة للانتقال من المراقبة القبلية إلى البعدية، ولهذه الغاية ستعمل مديرية التخطيط والموارد المالية على ترؤس ورشة عمل تخصص لتدارس هذا الموضوع.

ومن أجل تجويد الخدمات المقدمة داخل المراكز الاستشفائية الجامعية، تم اعتماد خلق أقطاب تفوق ومراكز مرجعية، بحيث يصبح كل مركز استشفائي ملزم بموافاة وزارة الصحة بمقترح مشروع أو أكثر لأقطاب التفوق التي يعتزم تطويرها، وعلى كل من وزارة الصحة ووزارة الاقتصاد والمالية الحسم في المشاريع المختارة وتحديد أشكال مواكبتها.

وقد جاء من ضمن التوصيات أيضا، إعطاء الأولوية لتوافق المراكز حول لائحة موحدة للأدوية والمستلزمات والأجهزة الطبية في سبيل ترسيخ مبدأ المشتريات الجماعية الموحدة.

وفيما يخص جرد الممتلكات تم التأكيد على ضرورة شروع المراكز في جرد ممتلكاتها، في انتظار خلق لجنة على مستوى وزارة الصحة يوكل إليها مهمة الحسم في شأن ممتلكات كل مركز استشفائي على حدا.

ومن ضمن التوصيات التي ترتبت عن هذا اللقاء أيضا الدعوة إلى عقد اجتماع بين الوزارة والرابطة من أجل تقديم مقترحات في شأن تعيين رؤساء المصالح الاستشفائية من طرف مدراء المراكز الاستشفائية الجامعية وتحديد مدة ولايتهم.

 وفيما يتعلق بالتداريب بالمستشفيات العمومية، شدد الحضور على ضرورة عقد اجتماع بين كل من الوزارة والرابطة وشبكة العمداء لوضع المعايير والمراجع الواجب اعتمادها لاستقبال المتدربين مع التفكير في إمكانيات تحفيز المؤطرين.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن هذا الاجتماع ستعقبه لقاءات أخرى من أجل مواكبة هذه الأوراش وبحث سبل تفعيلها.

 






 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

sahara24media@gmail.com

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





سيدي إفني: عامل الإقليم يشرف على مجموعة من المشاريع التنموية بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب وعيد الشباب المجيد.

الملك: النموذج التنموي قاعدة صلبة لانبثاق عقد اجتماعي جديد ينخرط فيه الجميع

ذكرى ثورة الملك والشعب.. جلالة الملك يصدر عفوه السامي عن 262 شخصا

حفل افتتاح الألعاب الإفريقية الرباط 2019.. مغرب السلام والتسامح وملتقى الرياضة الإفريقية

الدكــالي : تميز العلاقات المغربية الصينية يفتح آفاقا مهمة لتطوير التعاون في مجال الصحة

القاعدة العسكرية بالقنيطرة تستقبل مجموعة من المتوصلين بأمر الالتحاق بالخدمة العسكرية للانتقاء