تاريخ اليوم : 26 مايو 2019

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: sahara24media@gmail.com         العيون .. اجتياز 60 تلميذا للاختبار النهائي لتحديد مستوى المترشحين في اللغة الانجليزية على المستوى العالمي             ألمانيا تشيد بقدرة كولر على تحريك الرمال الجامدة لملف الصحراء             الداخلـــة...تفاصيل جريمة بشعة ضحيتها شاب في عمر الزهور             "دور الإعلام الجهوي في إبراز التراث الثقافي" محور ندوة بالداخلة             العيــــون : فريق طبي ينجح في تفادي بتر الطرف السفلي لشاب             لقاء تواصلي للجنة الجهوية لتتبع إنجاز مشاريع البرنامج التنموي الجديد بجهة العيون الساقية الحمراء             العيون : إتحاد المقاولات الإعلامية ينظم لقاء تواصلي حول النموذج التنموي بالاقاليم الجنوبية.             كلميم : إعتقال شخص متزوج بتهمة هتك عرض قاصر             أساتذة التعاقد يرفضون دعوة وزير التربية الوطنية للتعليم             وزارة الخارجية المغربية تعلن تعيين 15 قنصلا جديدا في تسعة دول             فيــديو خاص بمطعم لامادون بحلة جديدة وجاهزة لمنافسة ماكدونالد            عائشة فال ** هجرة ثم إدماج **            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 19 أبريل 2019 الساعة 13:13


اختتام الإقامات الفنية في الكتابة الروائية بالعيون


الصحراء 24 : العيـــــون

في إطار الاحتفال باليوم العالمي للكتاب الذي يصادف يوم 21 أبريل من كل سنة، تتظم المديرية الجهوية للثقافة لجهة العيون الساقية الحمراء بشراكة مع منتدى إضافة الحفل الختامي للإقامات الفنية في الكتابة الروائية وذلك مساء يوم الجمعة 19 أبريل الجاري بقاعة العروض بدار الثقافة أم السعد بالعيون.

ويأتي هذا الحفل تتويجا لأقامات في الكتابة الروائية احتضنتها على امتداد أسابيع دار الثقافة أم السعد في العيون، ضمن برنامج يهدف لتعزيز قدرات الشباب في مجال الكتابة الروائية، وتشجيع المبدعين الشباب عبر تمكينهم من تكوين يشرف عليه كتاب معروفون اشرفوا على تأطير هذه الإقامات الفنية.




ويسعى المنظمون من خلال هذه التظاهرة الثقافية التي تختتم يومه الجمعة، إلى الاهتمام بالثقافة المغربية بشكل عام والثقافة الحسانية على وجه الخصوص يعتبر أولوية ضمن أولويات وزارة الثقافة والاتصال، انسجاما مع المرامي النبيلة للدستور المغربي الذي أكد في العديد من فصوله على منح الثقافة المغربية بكل تجلياتها المكانة التي تستحقها باعتبارها تشكل العمق الإنساني الهوياتي للمغاربة وتميزهم عن غيرهم من الشعوب والقبائل.

وتعمل وزارة الثقافة ومديريتها الجهوية لقطاع الثقافة بالعيون على إيلاء الثقافة ما تستحقه من عناية سواء تعلق الامر بالثقافة المادية أو الغير المادية، حيث خصص للثقافة الحسانية حيز هام، بالدستور المغربي الذي أفرز فصولا لها حاثا الجميع كل من موقعه على الاهتمام بالثقافة المغربية والعمل على توثيقها وتجميعها وحمايتها باعتبارها تشكل الهوية المغربية الموحدة، و العمل على حماية اللهجات والتعبيرات الثقافية المستعملة في المغرب.

وتسهر وزارة الثقافة على انسجام السياسة اللغوية والثقافية الوطنية، على أنه يجب أن تعطى مكانة خاصة للحفاظ على التراث الثقافي والحضاري الصحراوي ، لما له من مكانة خاصة في قلوب ووجدان أهل الصحراء. كما أكد علذ ذلك لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.






 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

sahara24media@gmail.com

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





البلاغ الصحفي الكامل عن تنظيم النسخة 15 لأموكار الطانطان المصنف كتراث دولي لامادي للإنسانية باليونيسكو

مديرية الثقافة بالعيون تحتفي باليوم الوطني للمسرح

زربية بوطروش بإقليم سيدي إفني.. منتوج تقليدي يحمل التراث المحلي إلى العالم

السمارة : غير مسبوق جمعيات المجتمع المدني تستنكر تدخل مدير الثقافة بجهة أكادير سوس في تسيير مديرية السمارة + بيان والتوقيعات

العيون تحتضن النسخة الأولى من مهرجان القصيدة البدوية الحسانية

بالصـــور ...استحضار روابط البيعة في ملتقى البيعة بالعيون