تاريخ اليوم : 16 سبتمبر 2019

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: sahara24media@gmail.com         مخابز العيون تتهيكل في إطار المنظمة الديمقراطية للشغل             قنبلة مُفاجئة قادمة من ريال مدريد!             تونس تنتخب رئيسها الجديد ...الطريق الى قرطاج             المنظمة الديمقراطية للشركة الوطنية للاذاعة و التلفزة تنتفض و تعلن على برنامجها النضالي             البوليساريو تستعجل تعيين مبعوث أممي جديد للصحراء             أكثر من 83 ألف تلميذ يلتحقون بأقسام الدراسة بجهة العيون             القبض على تاجر مخدرات بشارع اسكيكيمة بالعيـون             ما حكم من يكثر الكذب في كلامه رغم أنه يصلي ويقرأ القرآن             الشرطة تفكّ لُغز سرقة منزل تاجر بطانطان             عامل إقليم طرفاية يشرف على عملية توزيع مليون محفظة بجماعة أخفنير             تصريح حصري للسيد أباد بلاهي عضو بمجلس جهة العيون حول فعاليات القمة القبلية للمناخ بالعيــــون            تصريح حصري للمدير الجهوي للصحة بالعيون بمناسبة فعاليات القمة القبلية لمؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ أيام 19 و 20 أكتوبر تحت شعار " حدث بألوان إفريقيا "            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 20 أبريل 2019 الساعة 20:07


والي جهة العيون يتوج الكتاب الشباب


الصحراء 24 : العيــــون

احتفت المديرية الجهوية للثقافة لجهة العيون الساقية الحمراء ومنتدى إضافة بالكاتبات الناشئات يوم الجمعة الماضي خلال حفل اختتام الإقامات الفنية في الكتابة الروائية التي احتضنتها دار الثقافة أم السعد غلى مدى خمسة أشهر.

وقدم عبد السلام بيكرات والي جهة العيون الساقية الحمراء جوائز تحفيزية وشواهد للمتوجات في هذه الإقامات.

ويتعلق الأمر بمريم الناصري الحاصلة على حيث الرتبة الأولى عن روايتها "أوراق خيبة" التي قامت المديرية الجهوية بطبعها، وفوزية أقصبي الحائزة على المركز الثاني عن روايتها "لعنة النسيان".



وعلية أقصبي التي احتلت المركز الثالث عن روايتها "البرئ رقم 6". وكرم والي الجهة أصغر كاتبة رقية بابا.
واعتبر لحسن الشرفي، المدير الجهوي للثقافة لجهة العيون الساقية الحمراء، أن هذه الإقامات الفنية التي نظمت بشراكة مع منتدى إضافة، تستهدف تشجيع الكتاب الشباب وتمكينهم من تقنيات الكتابة الروائية.






وأضاف الشرفي أن هذه التظاهرة الثقافية تندرج ضمن مشروع الوزارة الرامي الى تشجيع الإبداع والمبدعين، في مختلف المجالات الفنية خاصة الشبابية منها تفعيلا للتوجيهات الملكية السامية من أجل تكوين جيل قارئ ومثقف وواع.

من جهته اعتبر السالك بوغريون، الكاتب العام لمنتدى إضافة، أن الإقامات الفنية في الكتابة الروائية حققت النجاح المنتظر بحيث مكنت من اكتشاف كتاب في مجال الرواية.



وأوضح بوغريون أن أربعين شخصا استفادوا من هذه الإقامات التي انطلقت شهر نونبر من السنة الماضية من بينهم تلاميذ وطلبة.

وتعتزم المديرية الجهوية للثقافة ومنتدى إضافة تعميم هذه التجربة لتشمل لغات أخرى منها الأمازيغية والفرنسية والإنجليزية والإسبانية، فضلا عن الانفتاح على كتاب وروائيين من أجل تعزيز المعارف النظرية والتطبيقية المبرمجة في التكوين.



كما يعتزم المنظمون إطلاق مسابقات في مجال الكتابة لفائدة طلبة المعاهد والمدارس العليا في إطار التنقيب عن المواهب التي تتواجد بهذه المؤسسات.

يذكر أن الحفل تميز بتقديم وصلات موسيقية وغنائية للكورال وعازف العود عبد الله المدرعي، كما أمتعت فرقة منار العيون الجمهور بأغاني من الطرب الحساني.


 

 







 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

sahara24media@gmail.com

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





الفنانة لطيفة رأفت ترزق بمولودها الأول

بالصــور... زفاف ابن كاظم الساهر ولقطات كشفت ما فعله القيصر وأشعل الحفل بقوة

وفاة الفنانة المغربية أمينة رشيد عن عمر 83 عاما

وزارة الثقافة والاتصال : هذا هو تاريخ إيداع طلبات الحصول على البطاقة المهنية

المديرية الإقليمية للثقافة بالسمارة تحتفي بعيد العرش

بالصـــور...انطلاق فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان العيون الدولي لفنون الشارع