تاريخ اليوم : 26 يناير 2020

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: [email protected]         دوري أبطال إفريقيا: الرجاء الرياضي يبلغ ربع النهائي بعد تعادله مع الترجي التونسي             بوريطة: العلاقات المغربية - الكندية تسير في الاتجاه الصحيح             رئيس النيابة العامة يوجه إلى وكلاء الملك دوية حول المخالفات في مجال التعمير             المغرب وإسبانيا يؤكدان على مبدأ الحوار من أجل حل أي تداخل في مجالهما البحري             سحب بوليفيا اعترافها ب "الجمهورية" الوهمية.. تكريس لدينامية العلاقات بين المغرب وبلدان أمريكا الجنوبية             المغرب يوسع حدوده بضم المجال البحري للصحراء وبوليساريو تعتبر ذلك "دعاية لا قيمة قانونية لها"             المالكي يعد بحلول جديدة لمواجهة غياب البرلمانيين             الكاف يزف خبرا سارا للأندية المغربية المشاركة في دوري الأبطال والكونفدرالية             برشلونة وريال مدريد يتأهلان فى كأس إسبانيا وسقوط اليونايتد بالدورى الإنجليزى             البحرية الملكية تضبط قاربا يقل 33 مهاجرا غير شرعي بسواحل مدينة الداخلة             تصريح حصري للسيد أباد بلاهي عضو بمجلس جهة العيون حول فعاليات القمة القبلية للمناخ بالعيــــون            تصريح حصري للمدير الجهوي للصحة بالعيون بمناسبة فعاليات القمة القبلية لمؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ أيام 19 و 20 أكتوبر تحت شعار " حدث بألوان إفريقيا "            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 20 أبريل 2019 الساعة 20:07


والي جهة العيون يتوج الكتاب الشباب


الصحراء 24 : العيــــون

احتفت المديرية الجهوية للثقافة لجهة العيون الساقية الحمراء ومنتدى إضافة بالكاتبات الناشئات يوم الجمعة الماضي خلال حفل اختتام الإقامات الفنية في الكتابة الروائية التي احتضنتها دار الثقافة أم السعد غلى مدى خمسة أشهر.

وقدم عبد السلام بيكرات والي جهة العيون الساقية الحمراء جوائز تحفيزية وشواهد للمتوجات في هذه الإقامات.

ويتعلق الأمر بمريم الناصري الحاصلة على حيث الرتبة الأولى عن روايتها "أوراق خيبة" التي قامت المديرية الجهوية بطبعها، وفوزية أقصبي الحائزة على المركز الثاني عن روايتها "لعنة النسيان".



وعلية أقصبي التي احتلت المركز الثالث عن روايتها "البرئ رقم 6". وكرم والي الجهة أصغر كاتبة رقية بابا.
واعتبر لحسن الشرفي، المدير الجهوي للثقافة لجهة العيون الساقية الحمراء، أن هذه الإقامات الفنية التي نظمت بشراكة مع منتدى إضافة، تستهدف تشجيع الكتاب الشباب وتمكينهم من تقنيات الكتابة الروائية.






وأضاف الشرفي أن هذه التظاهرة الثقافية تندرج ضمن مشروع الوزارة الرامي الى تشجيع الإبداع والمبدعين، في مختلف المجالات الفنية خاصة الشبابية منها تفعيلا للتوجيهات الملكية السامية من أجل تكوين جيل قارئ ومثقف وواع.

من جهته اعتبر السالك بوغريون، الكاتب العام لمنتدى إضافة، أن الإقامات الفنية في الكتابة الروائية حققت النجاح المنتظر بحيث مكنت من اكتشاف كتاب في مجال الرواية.



وأوضح بوغريون أن أربعين شخصا استفادوا من هذه الإقامات التي انطلقت شهر نونبر من السنة الماضية من بينهم تلاميذ وطلبة.

وتعتزم المديرية الجهوية للثقافة ومنتدى إضافة تعميم هذه التجربة لتشمل لغات أخرى منها الأمازيغية والفرنسية والإنجليزية والإسبانية، فضلا عن الانفتاح على كتاب وروائيين من أجل تعزيز المعارف النظرية والتطبيقية المبرمجة في التكوين.



كما يعتزم المنظمون إطلاق مسابقات في مجال الكتابة لفائدة طلبة المعاهد والمدارس العليا في إطار التنقيب عن المواهب التي تتواجد بهذه المؤسسات.

يذكر أن الحفل تميز بتقديم وصلات موسيقية وغنائية للكورال وعازف العود عبد الله المدرعي، كما أمتعت فرقة منار العيون الجمهور بأغاني من الطرب الحساني.


 

 







 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

[email protected]

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





أم كلثوم .. كبرياء مهذب

بالصــور ...مشاركة أحد ابناء مدينة العيون بالمهرجان الوطني للموسيقى بالرباط

أسا الزاك.. إعطاء انطلاقة برنامج دعم الخيمة الصحراوية

العيـــون ...دار الثقافة " أم السعد " تحتضن النسخة الثانية لفعاليات ملتقى الشاي الصيني

فيلم الحرب المنسية يتوج في مهرجان العيون للفيلم الوثائقي

بالصــور ...انطلاق فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافي والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني