تاريخ اليوم : 23 يوليو 2019

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: sahara24media@gmail.com         جلالة الملك يهنئ الشعب الجزائري بمناسبة فوز المنتخب الوطني الجزائري لكرة القدم بكأس إفريقيا للأمم 2019             الكيني كاندي كيبيووت والمغربية رقية المقيم يحرزان اللقب في السباق على الطريق بالداخلة + صـــور             تعزية في وفاة الاخ الفاضل المرحوم " إبراهيم بولسان "             بـــلاغ...فتح بحث لاستجلاء ظروف حادثة سير أدت إلى وفاة شابة بمدينة العيون             العيــــون ...أحداث تخريبية موازاة مع الاحتفالات بفوز المنتخب الجزائري بكأس افريقيا لكرة القدم             بالصـــور...منتخب الجزائر يتوج بطلا لكأس الأمم الإفريقية للمرة الثانية             لقاء بالعيون لتقديم مدينة المهن والكفاءات المستقبلية بالجهة             اسبانيا تعبر عن ارتياحها للمصادقة النهائية على اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي             مطار الحسن الأول بالعيون...ارتفاع حركة النقل الجوي بنسبة 8.77 في المائة خلال الستة أشهر الأولى من سنة 2019             هذه هي التركيبة الجديدة للمجلس الوطني لحقوق الانسان             فيــديو خاص بمطعم لامادون بحلة جديدة وجاهزة لمنافسة ماكدونالد            عائشة فال ** هجرة ثم إدماج **            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 7 ماي 2019 الساعة 15:29


العيون تحتضن النسخة الأولى من مهرجان القصيدة البدوية الحسانية


الصحراء 24 : العيــــون

في إطار عقد البرنامج الخاص بتمويل وإنجاز مشاريع التنمية المندمجة لجهة العيون الساقية الحمراء، وتنفيذا لبنود الاتفاقية المبرمة بين مجلس جهة العيون الساقية الحمراء ووزارة الثقافة والاتصال، المتعلقة بتطبيق مقتضيات المكون الثقافي. وانسجاما مع مهام وزارة الثقافة والاتصال بتنمية التعاون والشراكة مع جمعيات المجتمع المدني.

واعتبارا لمقتضيات الدستور الرامية إلى العناية بالثقافة الحسانية، لا سيما الفصل الخامس منه المتعلق بصيانة الحسانية، باعتبارها جزءا لا يتجزأ من الهوية الثقافية المغربية الموحدة.




وتفعيلا للنموذج التنموي للأقاليم الجنوبية للمملكة بكل أبعاده لاسيما الثقافية منها، ووعيا بضرورة الارتقاء بالمكون الثقافي لجهة العيون الساقية الحمراء، وتعزيزا للدور المحوري الذي يضطلع به المجتمع المدني في مسار إعداد وتفعيل الخطط الاستراتيجية في المجال الثقافي والفني، تنظم المديرية الجهوية  للثقافة بجهة  العيون  الساقية الحمراء بشراكة مع مجلس جهة العيون الساقية الحمراء ، المهرجان  الجهوي الأول للقصيدة البدوية الحسانية؛ وذلك خلال الفترة الممتدة من 17 إلى 19 مايو 2019 بفضاء دار الثقافة أم السعد بالعيون.

ويهدف المهرجان الجهوي للقصيدة البدوية الحسانية الذي ينظم  تحت شعار "الشعر الحساني، احتفاء بالقيم"، إلى إعادة الاعتبار للقصيدة البدوية الحسانية.

ويسعى المهرجان إلى تعزيز التواصل الثقافي بين الشعراء الحسانيين بجهة العيون الساقية الحمراء، والمساهمة في صيانة الموروث الشعري البدوي الحساني.

كما تعد هذه التظاهرة الثقافية فرصة لتدوين وتوثيق التراث الحساني الشفهي في مجال الشعر.

وستعرف الدورة الأولى تقديم قراءات شعرية لفطاحل الشعر الحساني، وتكريم شعراء اعطوا الكثير للقصيدة البدوية الحسانية، فضلا عن أمسيات فنية تراثية.






 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

sahara24media@gmail.com

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





اسبانيا تحل ضيفة شرف على الدورة الأولى لمهرجان العيون للمسرح الحساني

تنظيم الدورة الرابعة لمهرجان العيون الدولي لفنون الشارع ما بين 20 و 23 يوليوز

" أعماق من التراث الحساني" محور ندوة فكرية بالسمارة

لقاء تواصلي بكلميم حول دور التعاونيات في التشغيل اللائق

الدورة ال15 لموسم طانطان محطة مهمة في التعريف بتنوع وأصالة تراث الصحراء

البلاغ الصحفي الكامل عن تنظيم النسخة 15 لأموكار الطانطان المصنف كتراث دولي لامادي للإنسانية باليونيسكو