تاريخ اليوم : 15 أكتوبر 2019

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: sahara24media@gmail.com         بعد الخطاب الملكي.. مجلس النواب يعقد ندوة حول القطاع البنكي والتنمية             رسمياً: فوز قيس سعيّد بالانتخابات الرئاسية التونسية             المنظمة الديمقراطية للتعليم بالعيون تنتقد السياسة التعليمية المتبعة وتسائل المسؤولين عن القطاع بجرأة غير مسبوقة             وزير الشؤون الاسلامية الموريتاني يستقبل السفير المغربي حميد الشبار             روبيرتو باجيو يكشف: طلبت من والدتي يومًا أن تقتلني لإنهاء معاناتي             كلميم.. مقدم شرطة يضطر لاستخدام سلاحه لتوقيف شخص عرض سلامة المواطنين وعناصر الشرطة لتهديد خطير             العيــون : ايقاف شخص بحوزته كمية كبيرة من الذهب تزن 26 كليو غرام             إجهاض عملية تهريب خمسة أطنان و996 كيلوغراما من مخدر الشيرا بمركز الكركرات             وزير الصحة الجديد يستنفر المدراء الجهويين بمراسلات عاجلة في أول يوم له بالوزارة             مشروع قانون المالية يتصدر طاولة مفاوضات العثماني والنقابات             تصريح حصري للسيد أباد بلاهي عضو بمجلس جهة العيون حول فعاليات القمة القبلية للمناخ بالعيــــون            تصريح حصري للمدير الجهوي للصحة بالعيون بمناسبة فعاليات القمة القبلية لمؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ أيام 19 و 20 أكتوبر تحت شعار " حدث بألوان إفريقيا "            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 27 يونيو 2019 الساعة 15:18


الدورة ال15 لموسم طانطان محطة مهمة في التعريف بتنوع وأصالة تراث الصحراء


الصحراء 24 : طانطان

شكلت الدورة ال15 لموسم طانطان التي نظمتها مؤسسة ألموكار تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ما بين 14 و19 يونيو الجاري محطة مهمة في التعريف بتنوع وأصالة تراث الصحراء.

وعرفت هذه المحطة الثقافية البارزة تنظيم أنشطة تراثية وفنية وخيام موضوعاتية، وعروض فلكلورية (سباقات الإبل والفروسية)، إلى جانب سهرات فنية وموسيقية، ومعرض للصور تؤرخ لموسم طانطان.

كما تميزت الدورة ال15 للموسم بتنظيم المعرض التشكيلي السنوي "جماليات من الصحراء" الذي يسعى إلى توثيق وعرض جوانب من الموروث الثقافي المحلي من خلال الإبداع التشكيلي.

ومثل موسم طانطان مناسبة أيضا لاستكشاف فرص الاستثمار بإقليم طانطان من خلال "مؤتمر الاستثمار الأخضر" أحد الأحداث الهامة ضمن فعاليات الموسم.






وشكل المؤتمر فرصة لتبادل وجهات النظر بين الفاعلين في القطاعين العام والخاص والمحليين والأجانب حول فرص وإمكانات الاستثمار بالإقليم.

كما شكل هذا الحدث الاقتصادي مناسبة للتعريف بالجهود التي يبذلها المغرب لفائدة المستثمرين وأيضا استكشاف الفرص والمؤهلات التي تزخر بها طانطان لدى الفاعلين الاقتصاديين.

من جانبهم، بصم الصناع والحرفيون التقليديون أطوار هذه النسخة من الموسم بلمسات إبداعية وحرفية ومنتجات صحراوية أصيلة. واستعرض الصناع هذه الإبداعات خلال معرض نظمته غرفة الصناعة التقليدية لجهة كلميم واد نون ضمن فعاليات الموسم تحت شعار " لمسة الصانع التقليدي : فن ، إحساس وذوق".

وكان وزير الثقافة والاتصال، السيد محمد الأعرج، قد أكد في كلمة بمناسبة افتتاح هذا الحدث، أن هذا الأخير يعد نافذة "القيم التي ينثرها الإنسان الصحراوي في ساحة "السلم والتسامح" التي اكتسبت بدورها روحا وذاكرة ترتوي من منابع الثقافة الحسانية".

كما اعتبر أن "سنة التطور شاءت أن يتفرع المهرجان عن جذوره وأصالته ويكتسب ممارسات أخرى ويستقبل ضيوفا مميزين يحملون صوته خارج الحدود وزوارا قادمين من مختلف جهات المملكة لتذوق طعم الصحراء".

وحضرت الجمهورية الإسلامية الموريتانية بصفتها ضيف شرف على فعاليات الدورة الحالية للمهرجان في تجسيد لعمق العلاقات الثقافية والتاريخية والحضارية التي تجمع بين البلدين وتعبيرا عن القواسم المشتركة العديدة بين الثقافتين.

وشاركت الإمارات العربية المتحدة في فعاليات هذه الدورة من خلال جناح تشرف عليه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، بالتعاون مع عدد من المؤسسات والجهات الرسمية المعنية بصون التراث الثقافي.

وتم تصنيف موسم طانطان، سنة 2005 من قبل منظمة اليونيسكو ضمن "روائع التراث الشفهي الغير مادي للإنسانية"، والمسجل سنة 2008 بالقائمة التمثيلية للتراث الثقافي الغير مادي للإنسانية.






 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

sahara24media@gmail.com

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





العيون.. عرض مسرحية "سير الضيم" لفرقة (إيسيل) للمسرح والتنشيط الثقافي

الفنانة لطيفة رأفت ترزق بمولودها الأول

بالصــور... زفاف ابن كاظم الساهر ولقطات كشفت ما فعله القيصر وأشعل الحفل بقوة

وفاة الفنانة المغربية أمينة رشيد عن عمر 83 عاما

وزارة الثقافة والاتصال : هذا هو تاريخ إيداع طلبات الحصول على البطاقة المهنية

المديرية الإقليمية للثقافة بالسمارة تحتفي بعيد العرش