تاريخ اليوم : 16 يوليو 2019

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: sahara24media@gmail.com         العثور على سلاح ناري وأعيرة حية داخل سيارة بمحطة كلميم             الإطار الصحراوي عبد الله بونعاج يناقش دكتوراه بجامعة القاضي عياض             الجزائر في نهائي كأس الأمم الأفريقية             مدرب الجزائر يرد بقوة على صحفية نيجيرية حاولت إحراجه             إنطلاق فعاليات الملتقى الوطني للترافع المدني عن مغربية الصحراء بمراكـــش             السيد الخلفي يؤكد بمراكش على الإرادة القوية للمجتمع المدني المغربي في الانخراط الفعال من أجل الترافع على مغربية الصحراء             10 طائرات لنقل مناصري الخضر إلى القاهرة             "تسويق السياحة الصحراوية في ظل التنمية المستدامة " موضوع الملتقى الدولي الأول بالعيون             لقاء تواصلي بكلميم حول دور التعاونيات في التشغيل اللائق             سيدي إفني..بدء مرحلة جديدة في مكافحة الحشرة القرمزية             فيــديو خاص بمطعم لامادون بحلة جديدة وجاهزة لمنافسة ماكدونالد            عائشة فال ** هجرة ثم إدماج **            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 5 يوليوز 2019 الساعة 02:33


الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية واكبت أكثر من 250 مشروع استثمار خلال 2018-2019


الصحراء 24 : بـــلاغ

واكبت الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية خلال الفترة 2018-2019 أكثر من 250 مشروع استثمار تم انتقاؤها في إطار 12 نداء ابداء اهتمام.

وجاء الاعلان عن هذه الحصيلة خلال الدورة الثالثة عشر لمجلس إدارة الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية التي انعقدت أمس الاثنين بأكادير، برئاسة وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش ، وبحضور كاتبة الدولة المكلفة بالصيد البحري، مباركة بوعيدة. وأوضح بلاغ للوكالة ، في هذا الصدد، أنها واكبت خلال الفترة 2018-2019 أكثر من 250 مشروع استثمار تم انتقاؤها في إطار 12 نداء ابداء الاهتمام تم اطلاقها على مستوى جهة الداخلة وادي-الذهب وجهة طنجة-تطوان-الحسيمة وجهة الشرق وجهة سوس-ماسة وجهة كلميم-واد نون وذلك بهدف إتمام المساطر الإدارية اللازمة للحصول على تراخيص استغلال هذه المشاريع.

وأضاف أنه تم إلى غاية اليوم الشروع في انشاء 4 مشاريع لتربية الأحياء البحرية بجهة سوس-ماسة وجهة الداخلة-وادي الذهب تهدف لإنتاج سنوي يبلغ 26000 طن فضلا عن مشروع نموذجي آخر بالداخلة والذي سيبدأ قريبا في تسويق منتوجاته من سمك الدرعي وبلح البحر، مشيرا الى أنه من المرتقب أن تشرع المشاريع الأخرى في إنتاجاتها خلال سنتي 2019-2020.

وبالإضافة إلى هذه المشاريع التي هي في طور الإنشاء، يؤكد البلاغ، أطلقت الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية في الفترة الممتدة من 4 يونيو إلى 7 أكتوبر 2019 نداء ابداء الاهتمام من أجل تطوير مشاريع تربية الأحياء البحرية على اليابسة تخص بقعا تبلغ مساحتها الإجمالية 320 هكتارا بمجمع بحيرة الوالدية- سيدي موسى كانت تستغل سابقا لاستخراج الملح.




وذكر المصدر بالعناية الخاصة التي أوليت للمشاريع ذات الطابع الاجتماعي والتضامني ، مشيرا الى أنه بالإضافة إلى المواكبة والتتبع المنتظم لمزارع تربية الأحياء البحرية الثلاث المستغلة من طرف تعاونيات الصيد البحري، استفاد المقاولون الشباب الراغبون في الاستثمار في مجال تربية الأحياء البحرية من برامج تكوينية بشراكة مع مديرية التكوين البحري ورجال البحر والإنقاذ التابعة لقطاع الصيد البحري. وقامت الوكالة ،في هذا الصدد، بإنشاء مزرعة بيداغوجية تعليمية بالداخلة قصد التكوين التطبيقي لفائدة 507 مقاول شاب ومزرعة بيداغوجية تعليمية أخرى هي في طور الإنشاء بالبحر الابيض المتوسط.

وأكد البلاغ أن نجاح مشاريع تعاونيات الصيد البحري التقليدي بالبحر الابيض المتوسط يعد نموذج ا سيتم تعميمه في إطار برنامج العمل للوكالة من أجل جعل تربية الأحياء البحرية نشاط ا شاملا له تأثير اجتماعي وبيئي إيجابي، مضيفا أن الوكالة تقوم في الوقت الحالي بتحديد تعاونيات الصيادين المهتمين بنشاط تربية الأحياء البحرية على طول الشريط الساحلي الوطني من أجل استغلال المساحات البحرية المخصصة لفائدتهم.

وموازاة مع مواكبة المشاريع المرخصة، سيتم الكشف في غضون 2020 عن امكانيات ومؤهلات تربية الأحياء البحرية على مستوى جهة الدار البيضاء-سطات وجهة مراكش-آسفي وجهة العيون-الساقية الحمراء وجهة كلميم-واد نون وأيضا ببحيرة مرشيكا، وذلك بعد إتمام الدراسات المخصصة لها.

ومنذ عام 2018، استفاد قطاع تربية الأحياء البحرية من حوافز ضريبية وجمركية من أجل تشجيع نمو هذا النشاط، تتمثل في الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة للمدخلات المخصصة لتربية الأحياء البحرية، تهم فراخ الأسماك وغيرها من الأحياء البحرية وصغار الصدفيات وعلف الأسماك؛ وإبقاء العمل بالتعريفة الجمركية 2.5 في المئة على استيراد علف الأسماك لمدة 6 سنوات إضافية بحصة 15000 طن سنويا.

وتتمثل أحد تدابير الدعم الأخرى للقطاع التي تم توفيرها خلال 2019 في إطلاق عرض تأمين ثان لتربية الأحياء البحرية. ويغطي هذا العرض منشآت المزارع السمكية ومجموع أسماك المزرعة ضد مجموعة من المخاطر كالأمراض والظواهر المناخية والتلوث والسرقة والنفوق. وخلص البلاغ الى أن هذه الدورة لمجلس إدارة الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية خصصت لدراسة حصيلة انجازات الوكالة، برسم سنتي 2018 و2019 حيث اطلع أعضاء مجلس الإدارة على مدى تقدم الاوراش الرئيسية التي أطلقتها الوكالة، وخاصة المرتبطة بتنفيذ تصاميم تربية الأحياء البحرية وبترويج فرص الاستثمار بهذا القطاع الذي يزخر بمؤهلات تنموية كبيرة.






 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

sahara24media@gmail.com

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





العثور على سلاح ناري وأعيرة حية داخل سيارة بمحطة كلميم

الإطار الصحراوي عبد الله بونعاج يناقش دكتوراه بجامعة القاضي عياض

إنطلاق فعاليات الملتقى الوطني للترافع المدني عن مغربية الصحراء بمراكـــش

السيد الخلفي يؤكد بمراكش على الإرادة القوية للمجتمع المدني المغربي في الانخراط الفعال من أجل الترافع على مغربية الصحراء

"تسويق السياحة الصحراوية في ظل التنمية المستدامة " موضوع الملتقى الدولي الأول بالعيون

سيدي إفني..بدء مرحلة جديدة في مكافحة الحشرة القرمزية