تاريخ اليوم : 25 أغسطس 2019

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: sahara24media@gmail.com         سيدي إفني: عامل الإقليم يشرف على مجموعة من المشاريع التنموية بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب وعيد الشباب المجيد.             الألعاب الإفريقية : مصر تحتكر صدارة سبورة الميداليات والمغرب يتراجع إلى المركز الرابع             الملك: النموذج التنموي قاعدة صلبة لانبثاق عقد اجتماعي جديد ينخرط فيه الجميع             رسميا: مبارك بوصوفة إلى السيلية القطري لموسميْن             المستشفى الجهوي بكلميــم يتعزز بوحدة جديدة للإنعاش الطبي وتجهيزات بيوطبية حديثة وعالية الجودة             " خوسيفة خيا " رائدة الطرب الحساني بالاقاليم الصحراوية في ذمة الله             تسليم قلادة الاستحقاق الأولمبي الإفريقي للعاهل المغربي             صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يترأس بالرباط حفل افتتاح الدورة الـ 12 للألعاب الإفريقية             ذكرى ثورة الملك والشعب.. جلالة الملك يصدر عفوه السامي عن 262 شخصا             حفل افتتاح الألعاب الإفريقية الرباط 2019.. مغرب السلام والتسامح وملتقى الرياضة الإفريقية             فيــديو خاص بمطعم لامادون بحلة جديدة وجاهزة لمنافسة ماكدونالد            عائشة فال ** هجرة ثم إدماج **            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 16 يوليوز 2019 الساعة 03:12


" أعماق من التراث الحساني" محور ندوة فكرية بالسمارة


الصحراء 24 : وكالات

شكل موضوع " أعماق من التراث الحساني"محور ندوة فكرية احتضنها المركز الثقافي الشيخ سيدي احمد الركيبي بالسمارة في إطار فعاليات الدورة الأولي لمهرجان المحصر للثقافة والتراث الحساني، المنظم على مدى يومين، تحت شعار "أشهودها على أجلودها"

 وابرز المدير الجهوي للثقافة بالعيون لحسن شرفي، ان التراث الثقافي الحساني لايقتصر على المعالم والصروح فقط، بل هو أيضا كل ما يؤثر من تعبير غير مادي من فولكلور وأغان وموسيقى شعبية وحكايات ومعارف تقليدية متوارثة جيل عن جيل عبر الحقب والعصور، وكذا تلك البقايا المادية من أوان وحلي وملابس ووثائق وكتابات جدارية وغيرها، إذ كلها تعبر عن روحها، ونبض حياتها وثقافتها.

وأشار السيد الشرفي في تصريح للصحافة ، إلى أن الثقافة الحسانية تشكل منبعا للإلهام ومصدرا حيويا للإبداع لأهل الصحراء، مبرزا ان هذه الندوة تسعى الى اثارة نقاش علمي واكاديمي من اجل ترسيخ الوعي بأهمية الحفاظ وصيانة التراث باعتباره تحديا وضمانا للتنمية المستدامة في إطار النموذج التنموي الجديد بالأقاليم الجنوبية.

وذكر المحاضرون خلال هذا اللقاء العلمي ان التراث الحساني جزء لا يتجزأ من الثقافة المغربية وأحد روافدها الهامة، والذي حظي بعناية خاصة في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية السامية الرامية إلى تثمين الثقافة والتاريخ والفضاء الصحراوي الحساني ، وتفعيلا لمضامين الدستور الذي ينص على أن التعددية الثقافية للمغرب جزء من هويته الوطنية الفريدة والموحدة.






وأكدوا على ضرورة الحفاظ على هذا التراث الذي يشكل عنصرا أساسيا في إطار الإستراتيجية التنموية الجديدة للأقاليم الجنوبية، من خلال تنظيم مهرجانات ومعارض وورشات تكوينية، وإحداث متاحف للتعريف بمختلف مكوناته المادية، وتسجيل مواقع النقوش الصخرية ضمن التراث الوطني.

كما تطرق المحاضرون في هذه الجلسة العلمية إلى اللهجة الحسانية شكلا ومضمونا مشيرين إلى مجموعة من المصطلحات التي اندثرت والتي هي في طور الاندثار.

وأشاروا إلى بعض الطرق التي يمكن من خلالها معرفة وتحديد هذه المصطلحات الحسانية والتي تم نظمها من طرف الباحث بابا محمد سالم الملقب بالري في أبيات شعرية ( متون)، ووضعها رهن إشارة الأجيال الصاعدة من اجل تسهيل طرق البحث في التراث الحساني، واعتماده كمرجع للمهتمين.

ودعوا الى تعميق البحث في التراث الحساني والنبش في الذاكرة الشفهية التي لازالت تحبل بكنوز تراثية من معان وإشارات.

وتندرج هذه الدورة، حسب المنظمين، في إطار التوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بالعناية والاهتمام بالموروث الثقافي الحساني، والعمل على تدوينه ، وترتيبه وتصنيفه كتراث أنساني وطني وكوني ، وهذا ما تعمل وزارة الثقافة والاتصال جاهدة لتحقيقه من خلال المكون الثقافي للبرنامج التنموي المندمج للأقاليم الجنوبية.

ويسعى المهرجان إلى التعريف بالموروث الثقافي الحساني والعمل على رد الاعتبار له تفعيلا للإستراتيجية الوطنية للمحافظة على التراث الثقافي الحساني بالأقاليم الجنوبية للمملكة وصيانته.

وستتواصل فعاليات مهرجان المحصر للثقافة والتراث الحساني ، بتنظيم سهرة فنية كبرى يحيها الفنانان حمزة الأبيض وسعيد الشرادي، ومجموعات غنائية محلية.

يذكر أن تنظيم مهرجان المحصر للثقافة والتراث الحساني يندرج ضمن دينامية تعرفها جهة العيون الساقية الحمراء في إطار المكون الثقافي للنموذج التنموي للجهة الذي يشمل تنظيم مهرجانات وتظاهرات ثقافية وفنية بغية التعريف بالثقافة الحسانية بمختلف تعبيراتها.






 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

sahara24media@gmail.com

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





وزارة الثقافة والاتصال : هذا هو تاريخ إيداع طلبات الحصول على البطاقة المهنية

المديرية الإقليمية للثقافة بالسمارة تحتفي بعيد العرش

بالصـــور...انطلاق فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان العيون الدولي لفنون الشارع

اسبانيا تحل ضيفة شرف على الدورة الأولى لمهرجان العيون للمسرح الحساني

تنظيم الدورة الرابعة لمهرجان العيون الدولي لفنون الشارع ما بين 20 و 23 يوليوز

لقاء تواصلي بكلميم حول دور التعاونيات في التشغيل اللائق