تاريخ اليوم : 15 أكتوبر 2019

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: sahara24media@gmail.com         بعد الخطاب الملكي.. مجلس النواب يعقد ندوة حول القطاع البنكي والتنمية             رسمياً: فوز قيس سعيّد بالانتخابات الرئاسية التونسية             المنظمة الديمقراطية للتعليم بالعيون تنتقد السياسة التعليمية المتبعة وتسائل المسؤولين عن القطاع بجرأة غير مسبوقة             وزير الشؤون الاسلامية الموريتاني يستقبل السفير المغربي حميد الشبار             روبيرتو باجيو يكشف: طلبت من والدتي يومًا أن تقتلني لإنهاء معاناتي             كلميم.. مقدم شرطة يضطر لاستخدام سلاحه لتوقيف شخص عرض سلامة المواطنين وعناصر الشرطة لتهديد خطير             العيــون : ايقاف شخص بحوزته كمية كبيرة من الذهب تزن 26 كليو غرام             إجهاض عملية تهريب خمسة أطنان و996 كيلوغراما من مخدر الشيرا بمركز الكركرات             وزير الصحة الجديد يستنفر المدراء الجهويين بمراسلات عاجلة في أول يوم له بالوزارة             مشروع قانون المالية يتصدر طاولة مفاوضات العثماني والنقابات             تصريح حصري للسيد أباد بلاهي عضو بمجلس جهة العيون حول فعاليات القمة القبلية للمناخ بالعيــــون            تصريح حصري للمدير الجهوي للصحة بالعيون بمناسبة فعاليات القمة القبلية لمؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ أيام 19 و 20 أكتوبر تحت شعار " حدث بألوان إفريقيا "            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 24 يوليوز 2019 الساعة 20:35


سيدي إفني.. تدشين وإعطاء انطلاقة مشاريع تنموية بمناسبة عيد العرش


الصحراء 24 : سيدي افني

تم يوم أمس الثلاثاء بدائرة الاخصاص (إقليم سيدي إفني)، تدشين وإعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع التنموية بمناسبة تخليد الذكرى العشرين لعيد العرش المجيد.

هكذا أشرف الحسن صدقي، عامل اقليم سيدي افني، بالجماعة القروية ايت الرخا، على إعطاء انطلاقة مشروع بناء ثانوية تأهيلية بمركز الجماعة.

ويروم هذا المشروع الممول من طرف الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم واد نون، بكلفة إجمالية مقدرة ب 10.779.857,38 درهما توسيع العرض التربوي وتجاوز الاكتظاظ الذي تعرفه الثانوية التأهيلية عبد الله باليزيد السعدي لتتمكن من مواكبة تزايد اعداد الملتحقين بالتعليم الثانوي .

وبجماعة سبت النابور، أعطى السيد صدقي الانطلاقة لمشروع تزويد دواوير اد لحسن الحسن، ادبوعود، انفلاس، اد هكي، تنمرت، تلات نديحيا، ادورجدال، وادلشكر بالماء الصالح للشرب.

ويمول المشروع من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والجماعة الترابية سبت النابور و جمعية اد بوعود للتنمية و التعاون بغلاف مالي ناهز 1.




259.622,91 درهم، ومن المنتظر ان يساعد المشروع في توفير حاجيات الدواوير المعنية من هذه المادة الحيوية وتحسين ظروف عيش الساكنة.

وبجماعة تغيرت، زار عامل الإقليم رفقة وفد من منتخبين وشخصيات مدنية وعسكرية ورش مشروع بناء الشطر الأول من المقطع الطرقي الرابط بين جماعة سيدي احماد اموسى بتزنيت على مستوى النقطة الكيلومترية 38+0000 من الطريق الإقليمية 1908 وجماعة تغيرت على مستوى النقطة الكيلومترية 52+0000 من الطريق الإقليمية 1916 على طول 5,60 كلم بإقليم سيدي افني، وتقدر تكلفة هذا المشروع ب 5.529.898,18 درهما.

كما أعطى الانطلاقة لمشروع بناء الشطر الثاني من المقطع الطرقي الرابط بين جماعة سيدي احماد اموسى بتزنيت على مستوى النقطة الكيلومترية 38+0000 من الطريق الإقليمية 1908 وجماعة تغيرت على مستوى النقطة الكيلومترية 52+0000 من الطريق الإقليمية 1916 على طول 5 كلم بإقليم سيدي افني، وتبلغ تكلفة المشروع 7.038.962,88 درهم.

والمشروعان ممولان من طرف صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية، ويرومان تحسين الشبكة الطرقية بالإقليم ورفع مؤشرات الولوج إلى العالم القروي.

بالإضافة إلى تأهيل الربط الطرقي بين إقليم تيزنيت وإقليم سيدي إفني.

في السياق ذاته، أعطى السيد صدقي انطلاقة مشروع توسعة دار الفتاة تغيرت.

ويهدف هذا المشروع إلى الرفع من الطاقة الاستيعابية لدار الفتاة بنسبة 100 بالمائة، لإيواء الفتيات القرويات، اللواتي يقطن بعيدا عن المؤسسة وبالتالي محاربة ظاهرة الهدر أو الانقطاع المبكر عن الدراسة.

ويمول هذا المشروع من طرف الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الاركان، والجماعة الترابية تغيرت في حين ستقوم جمعية الخير لتسيير ورعاية دار الطالبة بتسير المشروع الذي تبلغ تكلفته الاجمالية 740.000.00 درهم.

وبجماعة أنفك، دشن عامل إقليم سيدي إفني مشروع بناء وتجهيز دار الولادة بمركز الجماعة وهو من المشاريع الهادفة الى الرقي بالخدمات الصحية والاستشفائية المقدمة للمواطنات وخاصة بالعالم القروي.

ويمول المشروع بشراكة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بشراكة مع الجماعة الترابية لانفك والمندوبية الإقليمية للصحة بغلاف مالي قدره 1.361.600.00 درهم.






 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

sahara24media@gmail.com

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





بعد الخطاب الملكي.. مجلس النواب يعقد ندوة حول القطاع البنكي والتنمية

رسمياً: فوز قيس سعيّد بالانتخابات الرئاسية التونسية

المنظمة الديمقراطية للتعليم بالعيون تنتقد السياسة التعليمية المتبعة وتسائل المسؤولين عن القطاع بجرأة غير مسبوقة

وزير الشؤون الاسلامية الموريتاني يستقبل السفير المغربي حميد الشبار

كلميم.. مقدم شرطة يضطر لاستخدام سلاحه لتوقيف شخص عرض سلامة المواطنين وعناصر الشرطة لتهديد خطير

العيــون : ايقاف شخص بحوزته كمية كبيرة من الذهب تزن 26 كليو غرام