تاريخ اليوم : 16 سبتمبر 2019

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: sahara24media@gmail.com         مخابز العيون تتهيكل في إطار المنظمة الديمقراطية للشغل             قنبلة مُفاجئة قادمة من ريال مدريد!             تونس تنتخب رئيسها الجديد ...الطريق الى قرطاج             المنظمة الديمقراطية للشركة الوطنية للاذاعة و التلفزة تنتفض و تعلن على برنامجها النضالي             البوليساريو تستعجل تعيين مبعوث أممي جديد للصحراء             أكثر من 83 ألف تلميذ يلتحقون بأقسام الدراسة بجهة العيون             القبض على تاجر مخدرات بشارع اسكيكيمة بالعيـون             ما حكم من يكثر الكذب في كلامه رغم أنه يصلي ويقرأ القرآن             الشرطة تفكّ لُغز سرقة منزل تاجر بطانطان             عامل إقليم طرفاية يشرف على عملية توزيع مليون محفظة بجماعة أخفنير             تصريح حصري للسيد أباد بلاهي عضو بمجلس جهة العيون حول فعاليات القمة القبلية للمناخ بالعيــــون            تصريح حصري للمدير الجهوي للصحة بالعيون بمناسبة فعاليات القمة القبلية لمؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ أيام 19 و 20 أكتوبر تحت شعار " حدث بألوان إفريقيا "            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 20 غشت 2019 الساعة 15:07


حفل افتتاح الألعاب الإفريقية الرباط 2019.. مغرب السلام والتسامح وملتقى الرياضة الإفريقية


الصحراء 24 : وكالات

صورة راقية ورائعة، تلك التي ترجمها حفل افتتاح الدورة ال12 للألعاب الإفريقية الذي ترأسه، مساء أمس الاثنين، صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، عن مغرب التسامح والسلام، وأرض لقاء الرياضة الافريقية بالمملكة على مدى أكثر من 10 أيام من المنافسات.

ولأن موعد الافتتاح هو تقديم واحتفاء بدول قارة الإنتماء، فإن الحفل كان اسثنائيا، وجسد قدرة بلد من بلدان افريقيا على النجاح في رهان الاستعداد لتنظيم تظاهرة من حجم الألعاب الافريقية خلال أ شهر معدودة، ونقل صورة عن افريقيا تتحرك وتتطور باستمرار على جميع المستويات.

جمهور ومتتبعي دورة الألعاب الإفريقية استمتعوا على مدى أكثر من ساعة من الزمن بحبكة متناسقة لحلقات من الابداع، أبطالها أطفال، وشباب، وفنانون ورياضيون، نجحوا في رسم صورة المغرب التاريخية والحضارية والثقافية والفنية والرياضية بشكل مثالي، عبر 10 لوحات متتالية تم ترتيبها بدقة وعناية.

تاريخ المملكة وحضارتها جسدته صومعة حسان التي توسطت المركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله، وعلى جدارها الأمامي بدأ العد التنازلي لافتتاح دورة الألعاب الافريقية ابتداء من الرقم 20، والرقم له دلالته، حفل افتتاح لألعاب افريقية، يستحضر 20 سنة من حكم أحد قادة وزعماء افريقيا، صاحب الجلالة الملك محمد السادس.




انتهى العد التنازلي، ولوحات حفل الافتتاح تواصل الابداع والاثارة، المملكة لاتبخل على زوارها بطبيعتها المختلفة والمتنوعة، وتكرم فنانيها في حضرة افريقيا، وتستحضر لوحة للفنان الراحل حسن الكلاوي من خلال عرض مباشر في فن التبوريدة والفنتازيا جسده أربعة فرسان، ثم لوحة أخرى للفنان فريد بلكاهية.

وتستمر اللوحات في البوح بأسرار حفل افتتاح يمكن القول أنه الأفضل في تاريخ الألعاب الافريقية، فتقدم تميز المملكة على مختلف المستويات والأصعدة على مدى 20 سنة من حكم جلالة الملك محمد السادس، ثم تفتح صومعة حسان أبوابها لكل افريقيا لتعلن الرباط عاصمة للرياضة الافريقية، وتحمل مشعل ألعابها.

وعلى طول لوحات هذا الحفل كان للرقصات والايقاعات الافريقية دور كبير في اعطاءه طابعا فريدا، ومما زاده تميزا الأغنية الرسمية لدورة الألعاب الافريقية التي أداها المغني المغربي العالمي رضوان.

تميز المملكة المغربية في الاستعداد لهذه الألعاب لم يمر دون أن يشيد به رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي موسى فكي في كلمة له بمناسبة حفل الافتتاح، حيث نوه بالمجهودات التي بذلتها السلطات المغربية "لاعطاء هذه الألعاب طابعها الملائم الذي يعكس من جهة التاريخ الكبير للمملكة، ومن جهة أخرى حرص جلالة الملك على دعم الهوية الافريقية".

واعتبر السيد فكي أن الدول الكبرى فقط هي التي تستطيع الاستعداد لتظاهرة رياضة من هذا الحجم في ظرف 9 أشهر، بعدد مشاركين يصل إلى أكثر من 6000، وب17 مسابقة مؤهلة للألعاب الاولمبية طوكيو 2020.

وتقام الدورة الـ 12 من الألعاب الإفريقية، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمدن الرباط وسلا وتمارة والدار البيضاء وبنسليمان والجديدة، بمشاركة نحو 6.500 رياضي.






 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

sahara24media@gmail.com

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





مخابز العيون تتهيكل في إطار المنظمة الديمقراطية للشغل

المنظمة الديمقراطية للشركة الوطنية للاذاعة و التلفزة تنتفض و تعلن على برنامجها النضالي

البوليساريو تستعجل تعيين مبعوث أممي جديد للصحراء

أكثر من 83 ألف تلميذ يلتحقون بأقسام الدراسة بجهة العيون

القبض على تاجر مخدرات بشارع اسكيكيمة بالعيـون

ما حكم من يكثر الكذب في كلامه رغم أنه يصلي ويقرأ القرآن