تاريخ اليوم : 15 أكتوبر 2019

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: sahara24media@gmail.com         بعد الخطاب الملكي.. مجلس النواب يعقد ندوة حول القطاع البنكي والتنمية             رسمياً: فوز قيس سعيّد بالانتخابات الرئاسية التونسية             المنظمة الديمقراطية للتعليم بالعيون تنتقد السياسة التعليمية المتبعة وتسائل المسؤولين عن القطاع بجرأة غير مسبوقة             وزير الشؤون الاسلامية الموريتاني يستقبل السفير المغربي حميد الشبار             روبيرتو باجيو يكشف: طلبت من والدتي يومًا أن تقتلني لإنهاء معاناتي             كلميم.. مقدم شرطة يضطر لاستخدام سلاحه لتوقيف شخص عرض سلامة المواطنين وعناصر الشرطة لتهديد خطير             العيــون : ايقاف شخص بحوزته كمية كبيرة من الذهب تزن 26 كليو غرام             إجهاض عملية تهريب خمسة أطنان و996 كيلوغراما من مخدر الشيرا بمركز الكركرات             وزير الصحة الجديد يستنفر المدراء الجهويين بمراسلات عاجلة في أول يوم له بالوزارة             مشروع قانون المالية يتصدر طاولة مفاوضات العثماني والنقابات             تصريح حصري للسيد أباد بلاهي عضو بمجلس جهة العيون حول فعاليات القمة القبلية للمناخ بالعيــــون            تصريح حصري للمدير الجهوي للصحة بالعيون بمناسبة فعاليات القمة القبلية لمؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ أيام 19 و 20 أكتوبر تحت شعار " حدث بألوان إفريقيا "            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 3 أكتوبر 2019 الساعة 22:01


الصحراء : غوتيريس يشيد بدور كوهلر في إعادة "الدينامية" للعملية السياسية


الصحراء 24 : فرانس 24

أشاد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس بـ"تمكن" المبعوث السابق هورست كوهلر من "إعادة دينامية وزخم إلى العملية السياسية" في قضية الصحراء الغربية، "من خلال طاولات مستديرة جمعت كلاً من المغرب وجبهة البوليساريو والجزائر وموريتانيا" بعد سنوات من القطيعة. وعبر عن أمله في أن يستمر هذا "الزخم". ويسعى غوتيريس لإيجاد خلف لكوهلر الذي ترك منصبه لأسباب صحية.

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، الأربعاء في تقرير، عن أمله في الحفاظ على "الزخم" السياسي الذي تم التوصل له العام الماضي لإيجاد حلّ للنزاع في الصحراء الغربية ، رغم عدم وجود مبعوث خاص مكلّف بهذا الملفّ منذ أربعة أشهر.

وقال غوتيريس في التقرير الذي سلّمه إلى مجلس الأمن الدولي إن المبعوث السابق للأمم المتحدة هورست كوهلر الذي استقال في مايو/ أيار لأسباب صحية، "تمكن من إعادة دينامية وزخم إلى العملية السياسية، من خلال طاولات مستديرة جمعت كلاً من المغرب وجبهة البوليساريو والجزائر وموريتانيا"، بعد ست سنوات من القطيعة بين الطرفين الأساسيين في النزاع.




وكانت أطراف النزاع اجتمعت حول طاولتين مستديرتين في سويسرا في ديسمبر/ كانون الأول ومارس/ آذار، بعد أن توقّف الحوار وقتاً طويلا، من دون أن يُسفر ذلك عن تقدم كبير.

وقال غوتيريس الذي يسعى إلى تعيين خلفٍ لكوهلر بعد أربعة أشهر من تركه منصبه "من الضرورة عدم إضاعة هذا الزخم".

ويعتبر الكثير من الدبلوماسيين أن العثور على الشخص المناسب أمرا سهلاً. وقال أحدهم إنه يجب اختيار "شخص مستواه جيد يوافق على الدخول في هذه المسألة".

والصّحراء الغربيّة مستعمرة إسبانيّة سابقة تمتد على مساحة 266 ألف كيلومتر مربّع، شهدت نزاعا مسلحا حتى وقف إطلاق النار في 1991 بين المغرب الذي ضمها في 1975 والجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) التي تطالب بالاستقلال.

وتم توقيع اتفاق وقف إطلاق النار في سبتمبر/ أيلول 1991 برعاية الأمم المتحدة. وينص الاتفاق على تنظيم استفتاء لتقرير المصير في الأشهر الستة التالية لتوقيعه، لكنَ الاستفتاء لم يتم بسبب خلاف الطرفين حول من يحق له المشاركة فيه وحول الصفة القانونية للإقليم.

وفشلت كل جولات المفاوضات في تقريب موقف البوليساريو المدعومة من الجزائر، والرباط التي تقترح حكما ذاتيا تحت السيادة المغربية.






 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

sahara24media@gmail.com

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





بعد الخطاب الملكي.. مجلس النواب يعقد ندوة حول القطاع البنكي والتنمية

رسمياً: فوز قيس سعيّد بالانتخابات الرئاسية التونسية

المنظمة الديمقراطية للتعليم بالعيون تنتقد السياسة التعليمية المتبعة وتسائل المسؤولين عن القطاع بجرأة غير مسبوقة

وزير الشؤون الاسلامية الموريتاني يستقبل السفير المغربي حميد الشبار

كلميم.. مقدم شرطة يضطر لاستخدام سلاحه لتوقيف شخص عرض سلامة المواطنين وعناصر الشرطة لتهديد خطير

العيــون : ايقاف شخص بحوزته كمية كبيرة من الذهب تزن 26 كليو غرام