تاريخ اليوم : 16 يوليو 2020

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: [email protected]         إيقاف عصابة للسرقة بالخطف على متن دراجة بالداخلة             وزارة الصحة تؤكد تسجيل 4 إصابات بكورونا في جهة الداخلة وادي الذهب             كلميم واد نون: نسبة النجاح في امتحانات البكالوريا تجاوزت 63.51 في المائة             السلطات الاسبانية توقف قاربا على متنه 9 مهاجرين مغاربة             صفاء عويس..بأعلى معدل على مستوى كلميم واد نون في امتحانات الباكالوريا 2020 تفك أولى شيفرات المستقبل             العيون..المصلون على موعد مع بيوت الله بعد حائل كورونا             العيون..توزيع تجهيزات خاصة بمشاريع مدرة للدخل لفائدة نزيلات ونزلاء سابقين بالمؤسسات السجنية             الداخلة - وادي الذهب.. نسبة النجاح في امتحانات البكالوريا بلغت 62.60 في المئة             فيروس كورونا... تسجيل 165 حالة جديدة و 379 حالة شفاء خلال 24 ساعة الماضية             الخطوط الملكية المغربية تشرع في تنفيذ برنامج رحلاتها الخاصة من وإلى المغرب             تصريح حصري للسيد أباد بلاهي عضو بمجلس جهة العيون حول فعاليات القمة القبلية للمناخ بالعيــــون            تصريح حصري للمدير الجهوي للصحة بالعيون بمناسبة فعاليات القمة القبلية لمؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ أيام 19 و 20 أكتوبر تحت شعار " حدث بألوان إفريقيا "            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 5 أكتوبر 2019 الساعة 20:44


العيون.. عرض مسرحية "سير الضيم" لفرقة (إيسيل) للمسرح والتنشيط الثقافي


الصحراء 24 : العيـــون

احتضنت قاعة العروض بالمديرية الجهوية للثقافة بالعيون، مساء يوم الأربعاء ، عرض مسرحية "سير الضيم" لفرقة (إيسيل) للمسرح والتنشيط الثقافي.

ويندرج هذا العرض المسرحي ، المنظم بمبادرة من الصندوق المغربي للتقاعد ومؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين ، ضمن ثقافة الحماية الاجتماعية التي يعمل الصندوق المغربي للتقاعد على التعريف بها في إطار ما يعرف ب"منتدى المسرح".

وابرز مخرج مسرحية "سير الضيم بنعيسى الجيراري في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الصندوق المغربي للتقاعد توفق الى حد كبير في اختيار المجال المسرحي لمخاطبة المتقاعدين، وابراز الخدمات التي يقدمها لهذه الفئة في قالب فني فرجوي وادرامي متميز.

وأضاف الجيراري وهو ممثل أيضا ان النص المسرحي، والذي يقوم بتشخيص ادواره ممثلين أكفاء، يخاطب المتقاعدين بلغة فكاهية تمكنهم من التجاوب واستيعاب الرسائل التي نرغب في إيصالها إليهم.

ومن جهته، ابرز السيد عبد القادر بريهوما المدير الجهوي للصندوق المغربي للتقاعد بالعيون أن منتدى المسرح تجربة ايجابية يروم من خلالها الصندوق المغربي للتقاعد ترسيخ ثقافة الحماية الاجتماعية المبنية على الموازنة بين الحقوق والواجبات، من خلال توظيف الفن المسرحي كأداة للتحسيس والتوعية قصد تغيير الصورة النمطية الجاهزة حول مسألة التقاعد، مشيرا الى ان هذا المنتدى يعتبر فرصة للتواصل والتفاعل المباشر بامتياز مع مرتفقي هذه المؤسسة.

واضاف السيد عبد القادر تنظيم هذا المنتدى يندرج في اطار سعي الصندوق المغربي للتقاعد الى تنويع اليات التواصل مع مرتفقيه وشركائه ، مذكرا بالنجاح الذي حققته النسخة الاولى لمنتدى المسرح حول ثقافة الحماية الاجتماعية خلال شهر اكتوبر من السنة الفارطة، والتي دفعت بهذه المؤسسة الى برمجة جولة، لتقديم هذه الفكرة النوعية، عبر جهات المملكة، بشراكة مع مؤسسة محمد السادس للنهوض بالاعمال الاجتماعية للتربية والتكوين.

ويسعى الصندوق المغربي للتقاعد من خلال تثبيت فكرة "منتدى المسرح" إلى إبراز الدور المؤثر للفن المسرحي التوعوي ومساهمته في ترسيخ الاهتمام بثقافة الحماية الاجتماعية عبر خلق دينامية للتواصل والتفاعل المباشر مع مرتفقي هذه المؤسسة من مخرطين ومتقاعدين وذوي الحقوق.

ويشارك في تشخيص مسرحية "سير الضيم" التي سبق عرضها بمدن القنيطرة، والرشيدية، ومراكش، وفاس، وتطوان، واكادير، والتي ألفها محمد بوبو، كل من الممثلة القديرة فضيلة بنموسى والفنانون سعيد آيت باجا ووسيلة صبحي وفريد الركراكي ومحمد الأثير، أما السنوغرافيا فهي من إنجاز رشيد الخطابي والشريف نجاح.

و.م.ع






 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

[email protected]

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





إصابة ابنة فريد شوقي بفيروس كورونا

مديرية الثقافة توقف الاعتداء على موقع "لغشيوات" للنقوش الصخرية

المدير الجهوي للثقافة بالعيون يستعرض حصيلة البرنامج الثقافي

العيون.. ندوة علمية عن بعد حول المواقع الأثرية والمباني التاريخية بالجهة بين المقاربة التاريخية والرؤية التنموية

شهر التراث" بكلمم واد نون...إطلالة" افتراضية"على تراث الجهة

فعاليات ثقافية وفنية تثمن مجهودات وزارة الثقافة