تاريخ اليوم : 15 أكتوبر 2019

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: sahara24media@gmail.com         بعد الخطاب الملكي.. مجلس النواب يعقد ندوة حول القطاع البنكي والتنمية             رسمياً: فوز قيس سعيّد بالانتخابات الرئاسية التونسية             المنظمة الديمقراطية للتعليم بالعيون تنتقد السياسة التعليمية المتبعة وتسائل المسؤولين عن القطاع بجرأة غير مسبوقة             وزير الشؤون الاسلامية الموريتاني يستقبل السفير المغربي حميد الشبار             روبيرتو باجيو يكشف: طلبت من والدتي يومًا أن تقتلني لإنهاء معاناتي             كلميم.. مقدم شرطة يضطر لاستخدام سلاحه لتوقيف شخص عرض سلامة المواطنين وعناصر الشرطة لتهديد خطير             العيــون : ايقاف شخص بحوزته كمية كبيرة من الذهب تزن 26 كليو غرام             إجهاض عملية تهريب خمسة أطنان و996 كيلوغراما من مخدر الشيرا بمركز الكركرات             وزير الصحة الجديد يستنفر المدراء الجهويين بمراسلات عاجلة في أول يوم له بالوزارة             مشروع قانون المالية يتصدر طاولة مفاوضات العثماني والنقابات             تصريح حصري للسيد أباد بلاهي عضو بمجلس جهة العيون حول فعاليات القمة القبلية للمناخ بالعيــــون            تصريح حصري للمدير الجهوي للصحة بالعيون بمناسبة فعاليات القمة القبلية لمؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ أيام 19 و 20 أكتوبر تحت شعار " حدث بألوان إفريقيا "            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 5 أكتوبر 2019 الساعة 22:17


البوليساريو : تستعجل بتعيين مبعوث أممي جديد للصحراء


الصحراء 24 : العيـــون

بعث زعيم جبهة البوليساريو رسالة إلى رئيس مجلس الأمن الدولي، لمطالبته بالإسراع في تعيين مبعوث جديد للصحراء الغربية لخلافة الألماني هورست كوهلر الذي قدم استقالته في شهر ماي الماضي.

بالمقابل يتجنب المغرب التعليق على هذا الموضوع الذي يعتبره اختصاصا حصريا للأمم المتحدة.

بدأت جبهة البوليساريو تبدي انزعاجها من عدم تعيين مبعوث أممي جديد للصحراء الغربية، بعد استقالة المبعوث السابق هورست كوهلر.

ففي رسالة وجهها إلى رئيس مجلس الأمن الدولي المندوب الدائم لروسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، قال ابراهيم غالي إن التأخير في تعيين مبعوث شخصي جديد أدى "إلى شل العملية السياسية".

وأضاف أن التقدم في المسار السياسي توقف "على الرغم من التنازلات الكبيرة والتضحيات التي قدمناها صراحةً لمساعدة المبعوث الشخصي للأمم المتحدة على النجاح في مهمته ولتهيئة المناخ الملائم للدفع قدماً بعملية الأمم المتحدة للسلام".




وزاد قائلا "وعلى الرغم من محاولات بعض الأطراف الانحراف عن المعايير التي وافق عليها مجلس الأمن بخصوص قضية الصحراء الغربية وعلى الرغم من تعنت المغرب واستفزازه"، فقد أظهرت جبهة البوليساريو "قدراً كبيراً من ضبط النفس وانخرطنا بشكل إيجابي في العملية السياسية" على حد تعبيره.

وعاد إبراهيم غالي للتذكير ببعثه رسالة مماثلة يوم 12 غشت 2019، عبر فيها عن قلق جبهة البوليساريو المتزايد  "إزاء تصرفات المغرب" التي وصفها بـ"غير القانونية" و"الهادفة إلى تقويض عملية السلام وزرع بذور تجدد النزاع" على حد وصفه.

وتحدث عن "خرق" المغرب لاتفاق وقف إطلاق النار بإرساله "عملاء" إلى منطقة الكركرات الواقعة بالمنطقة العازلة.

وطالب مجلس الأمن بـ"التعجيل بتعيين مبعوث شخصي جديد للأمين العام يكون مؤهلاً ويتحلى بنفس قناعات سلفه القوية ومكانته وتصميمه".

وعلى عكس البوليساريو، يبدو المغرب غير مستعجل فيما يخص تعيين خليفة لكوهلر، ففي المؤتمر الصحافي الأسبوعي الذي عقد بالرباط بعد نهاية اجتماع المجلس الحكومي، قال مصطفى الخلفي الناطق الرسمي باسم الحكومة، "الأمم المتحدة هي الجهة المخولة للإعلان عن أي جديد في هذا الموضوع".

يذكر أنه خلال الأسابيع المقبلة ينتظر أن يقدم الأمين العام الأممي أنطونيو غوتيريس إلى أعضاء مجلس الأمن تقريرا حول الوضع في الصحراء خلال ستة أشهر الماضية، وعادة كان الأمين العام الأممي يعتمد في صياغة هذا التقرير على رئيس بعثة المينورسو ومبعوثه الشخصي






 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

sahara24media@gmail.com

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





بعد الخطاب الملكي.. مجلس النواب يعقد ندوة حول القطاع البنكي والتنمية

رسمياً: فوز قيس سعيّد بالانتخابات الرئاسية التونسية

المنظمة الديمقراطية للتعليم بالعيون تنتقد السياسة التعليمية المتبعة وتسائل المسؤولين عن القطاع بجرأة غير مسبوقة

وزير الشؤون الاسلامية الموريتاني يستقبل السفير المغربي حميد الشبار

كلميم.. مقدم شرطة يضطر لاستخدام سلاحه لتوقيف شخص عرض سلامة المواطنين وعناصر الشرطة لتهديد خطير

العيــون : ايقاف شخص بحوزته كمية كبيرة من الذهب تزن 26 كليو غرام