تاريخ اليوم : 14 ديسمبر 2019

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: [email protected]         تشكيلة اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الذين عينهم صاحب الجلالة الملك محمد السادس             ن هو تبون رئيس الجزائر الجديد الذي طالب المغرب باعتذار لفتح الحدود؟             قريبـــا ...غامبيا تعلن فتح قنصلية لها بالداخلة             انععاد المجلس الإداري الأول للمركز الجهوي للاستثمار             وزير خارجية تركيا: ندعم المغرب في قضية الصحراء             العيــون...اثنى عشر فيلما تتنافس على جوائز مهرجان الفيلم الوثائقي             قبيلة جبلية تعبد الموت وتطبخ أسلافها كل يوم (صور)             الداخلة تفوز في بروكسيل بجائزة المدينة الرياضية الأورو-متوسطية 2020             الايام المفتوحة حول التكوين في المجال الفلاحي بالعيــون             الملك يترأس مجلسا وزاريا للمصادقة على قانونين واتفاقيتين دوليتين             تصريح حصري للسيد أباد بلاهي عضو بمجلس جهة العيون حول فعاليات القمة القبلية للمناخ بالعيــــون            تصريح حصري للمدير الجهوي للصحة بالعيون بمناسبة فعاليات القمة القبلية لمؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ أيام 19 و 20 أكتوبر تحت شعار " حدث بألوان إفريقيا "            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 2 دجنبر 2019 الساعة 22:19


العيون-الساقية الحمراء..أكثر من 69 ألف فحص طبي حصيلة حملة طبية متعددة الاختصاصات


الصحراء 24 : العيــون

عرفت القافلة الطبية متعددة الاختصاصات التي أطلقتها مؤسسة محمد الخامس للتضامن بشراكة مع مؤسسة فوسبوكراع، إجراء أكثر من 69 ألفا و 175 فحصا طبيا، وذلك خلال الفترة التي امتدت من 31 أكتوبر إلى 26 نونبر وجابت أقاليم جهة العيون-الساقية الحمراء الأربعة.

وأفاد بلاغ لمؤسسة فوسبوكراع بأن العملية التي احتضنتها سبعة مواقع ودامت زهاء شهر، عرفت تسجيل 24 ألف و223 فحصا طبيا بالعيون، و4308 بالمرسى، و 13و704 ببوجدور، و7123 بطرفاية، و19 ألف و819 بالسمارة.

وأوضح المصدر أن النتيجة تجعل من "القافلة ضمن أهم القوافل على الصعيد الوطني"، موردا أن "الإقبال القياسي" مرده أساسا طول أمد برمجة هذه المبادرة وعدد المواقع التي تمت زيارتها، بالإضافة إلى انخراط الأطقم الطبية ذات الكفاءة العالية وتعبئة فرق متعددة التخصصات بثماني وحدات متنقلة توفر حزمة من الفحوصات الطبية.




وتتعلق هذه الفحوصات بطب العيون وطب الأسنان والطب الإشعاعي وطب النساء والتوليد وطب الأطفال وطب القلب، بالإضافة إلى أمراض الكلي وطب الجهاز الهضمي وطب الغدد اللمفاوية والتحليلات البيولوجية.

كما جرى توزيع أدوية بالمجان على المصابين ونقل الحالات المستعجلة إلى المستشفيات الإقليمية بواسطة سيارات إسعاف مجهزة.

ويتكون الطاقم الطبي-يضيف المصدر- من أكثر 200 طبيب متخصص و 15 طبيبا متخصصا في الطب العام، بالإضافة إلى 12 تقنيا وتقنية، و15 ممرضا وممرضة، وأطر المركز الوطني محمد السادس للمعاقين بسلا، فضلا عن 11 إطارا من مؤسسة محمد الخامس للتضامن ومؤسسة فوسبوكراع.

ونوه المصدر بـ"انخراط المنظومة المحلية برمتها" والتي ساهمت في إنجاح هذه القافلة الهامة.

وأوضح أن التعبئة المشهودة للسلطات المحلية بالأقاليم الأربعة لجهة العيون-الساقية الحمراء مكنت من "تدبير هذه العملية الهامة في أحسن الظروف"، مضيفا أن مستفيدي العيون ليرنينغ سانتر لمؤسسة فوسبوكراع تطوعوا، لأول مرة، لإسناد الفرق الطبية.

وأفاد بأن عددهم قدر في 60 متطوعا "ممن دعموا المصابين ووجهوهم وأجابوا عن أسئلتهم، أو ممن أنصتوا لهم ببساطة".

وانتهت القافلة بتحديد المصابين بأمراض توجب تدخلات جراحية. كما تم التفكل بألف مصاب من قبل المؤسستين حتى يستفيدوا من تدخلات جراحية مجانية، ابتداءا من شهر دجنبر 2019، بدعم من المندوبيات الإقليمية للصحة.

ويأتي نجاح هذه الحملة الطبية الهامة تبعا لذاك الذي حققته القافلة الطبية لشهر رمضان والتي أجرتها مؤسسة محمد الخامس للتضامن بشراكة مع مؤسسة فوسبوكراع ماي 2018 بجهة كلميم واد نون.






 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

[email protected]

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





تشكيلة اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الذين عينهم صاحب الجلالة الملك محمد السادس

ن هو تبون رئيس الجزائر الجديد الذي طالب المغرب باعتذار لفتح الحدود؟

قريبـــا ...غامبيا تعلن فتح قنصلية لها بالداخلة

انععاد المجلس الإداري الأول للمركز الجهوي للاستثمار

وزير خارجية تركيا: ندعم المغرب في قضية الصحراء

قبيلة جبلية تعبد الموت وتطبخ أسلافها كل يوم (صور)