تاريخ اليوم : 8 أبريل 2020

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: [email protected]         جهة الداخلة - وادي الذهب.. إنتاج 87 درسا رقميا في إطار عملية "التعليم عن بعد"             تفاصيل الاستقبال الملكي لكل من السعيد أمزازي وعثمان الفردوس             عـــاجــل : إبعاد عبيابة وتعيين فردوس وزيرا للثقافة وأمزازي ناطقا رسميا             تحاليل سلبية تبعد خطر فيروس "كورونا" عن مدينة العيون             عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا ترتفع إلى 1184 و 90 وفاة بالمغرب             "راديو إبداع" ..عندما يمارس التلاميذ بكلميم الإعلام الرقمي في زمن كورونا             بـــلاغ ...نصائح وتوجيهات وزارة الصحة بخصوص استعمال الكمامات الواقية وطريقة التخلص منها             جبهة البوليساريو تعلن عن تسجيل حالة مشتبه في إصابته بفيروس "كورونا" بالمخيمات             تطورات جديدة على حالة رئيس وزراء بريطانيا المصاب بكورونا             كورونا: تسجيل 21 حالة مؤكدة جديدة بالمغرب ترفع العدد الإجمالي إلى 1141 حالة             تصريح حصري للسيد أباد بلاهي عضو بمجلس جهة العيون حول فعاليات القمة القبلية للمناخ بالعيــــون            تصريح حصري للمدير الجهوي للصحة بالعيون بمناسبة فعاليات القمة القبلية لمؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ أيام 19 و 20 أكتوبر تحت شعار " حدث بألوان إفريقيا "            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 22 دجنبر 2019 الساعة 10:59


بالصــور ...انطلاق فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافي والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني


الصحراء 24 : العيـــون

انطلقت، مساء يوم الخميس، بقصر المؤتمرات بالعيون فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الفيلم الوثائقي حول "الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني" التي ينظمها المركز السينمائي المغربي تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس من 19 الى 22 دجنبر الجاري .

وتهدف هذه التظاهرة الثقافية والسينمائية، المنظمة بتنسيق مع جهة العيون الساقية الحمراء ونادي منتجي ومهنيي السمعي البصري والسينما وولاية الجهة والجماعة الحضرية بالعيون، الى تشجيع إنتاج وتطوير صناعة سينمائية ، وإبداعات محلية تهتم بالتاريخ والثقافة والمجال الصحراوي بالأقاليم الجنوبية.



وابرز الكاتب العام لولاية جهة العيون الساقية الحمراء ابراهيم بوتوميلات ان الثقافة والفضاء الصحراوي جزء من الذاكرة الجماعية الوطنية ، يساهمان في غنى وتنوع التراث الثقافي المغربي، داعيا المخرجين السينمائيين والمفكرين الى الحفاظ على هذه الثقافة وهذا التراث اللامادي، مشيرا الى ان هذا المهرجان يشكل فضاء اساسيا للحفاظ على هذا التراث.




وتميز حفل الافتتاح بتكريم الفنانة المتألقة منى فتو، التي تم الاحتفاء بها مؤخرا خلال المهرجان الدولي للفليم بمراكش، الى جانب مجموعة من الفنانين والسينمائيين الوطنيين.





 


وسيتبارى على جوائز هذه الدورة، 12 فيلما وثائقيا طويلا، تتناول تيمة المهرجان وهي الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني، من بينها 3 أفلام من إنجاز مخرجات، استفادت أغلبها من دعم إنتاج الأعمال السينمائية.



وستمنح لجنة تحكيم هذه الدورة، التي يترأسها محمد العروصي كاتب سيناريو وخبير في التواصل والإشهار، الجائزة الكبرى، وجائزة لجنة التحكيم، وجائزة أحسن إخراج، وجائزة أحسن مونتاج، وجائزة أحسن موسيقى.



وتضم لجنة التحكيم في عضويتها كل من زبيدة السلامي، ناشطة حقوقية، والرعبوب بهاي، صحفية وباحثة في الثقافة الحسانية، والمحجوب الدوة، مخرج وكاتب سيناريو ومنتج، وشرف الدين زين العابدين، صحفي ومدير مهرجان سينمائي.



ويعتبر مهرجان العيون للفيلم الوثائقي التي ارتبط انطلاق نسخته الأولى بمناسبة الذكرى الأربعين لانطلاق المسيرة الخضراء، فضاء للتواصل واللقاء والحوار والتبادل السينمائي بين مكونات هذا المجال بكافة تراب المملكة ، وكذا تظاهرة ذات طابع فني وثقافي تهدف، من منظور حضاري وحدوي، الى تقييم إنتاج الأعمال الوثائقية ومدى تواصلها وعكسها لواقع وتاريخ أهل الصحراء بكل حرية ومهنية ومسؤولية.


 


وستتواصل فعاليات هذه التظاهرة الى جانب عرض الأفلام المتنافسة بتنظيم "ماستركلاس" حول "دور الارشيف والمخطوطات في التدقيق التاريخي للفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني" .

 

 

 

 

 







 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

[email protected]

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





بوجدور..الملتقى الدولي تيفيسكي للشعر الحساني يومي 27 و 28 من الشهر الجاري

أم كلثوم .. كبرياء مهذب

بالصــور ...مشاركة أحد ابناء مدينة العيون بالمهرجان الوطني للموسيقى بالرباط

أسا الزاك.. إعطاء انطلاقة برنامج دعم الخيمة الصحراوية

العيـــون ...دار الثقافة " أم السعد " تحتضن النسخة الثانية لفعاليات ملتقى الشاي الصيني

فيلم الحرب المنسية يتوج في مهرجان العيون للفيلم الوثائقي