تاريخ اليوم : 8 يوليو 2020

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: [email protected]         مستجدات الحالة الوبائية ل " كورونا " بجهة العيون الساقية الحمراء             فيروس كورونا.. 76 إصابة جديدة وحالتي وفاة بموريتانيا             مجلس الحكومة يصادق على مشروع قانون المالية المعدل للسنة المالية 2020             فيروس كورونا ...تسجيل 186 إصابة جديدة بالمغرب ترفع الحصيلة إلى 14565 حالة             جهة كلميم واد نون.. إطلاق المنصة الرقمية للحصول على شهادة الإعاقة             فيروس كورونا ...تسجيل 228 إصابة مؤكدة جديدة و الحصيلة ترتفع إلى 14607             وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تعلن موعد إعادة فتح المساجد             تسجيل 168 حالة شفاء خلال 24 ساعة بجهة العيون والاصابات تبلغ 688 حالة             حركة انتقالية تنتظر عمال الأقاليم وولاة الجهات             مجلس جهة كلميم : قطاع الصحة وإجراءات مكافحة انتشار جائحة كورونا محور الدورة العادية ليوليوز 2020             تصريح حصري للسيد أباد بلاهي عضو بمجلس جهة العيون حول فعاليات القمة القبلية للمناخ بالعيــــون            تصريح حصري للمدير الجهوي للصحة بالعيون بمناسبة فعاليات القمة القبلية لمؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ أيام 19 و 20 أكتوبر تحت شعار " حدث بألوان إفريقيا "            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 24 دجنبر 2019 الساعة 09:01


فيلم الحرب المنسية يتوج في مهرجان العيون للفيلم الوثائقي


الصحراء 24 : العيـــون

توج فيلم "الحرب المنسية" للمخرجة اسماء المدير بالجائزة الكبرى وجائزة أحسن إخراج في المسابقة الرسمية لمهرجان العيون للفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني في دورته الخامسة المنظمة من 19 إلى 22 دجنبر الجاري بالعيون.

وعمدت لجنة التحكيم إلى حجب جائزتها بالنظر لما لاحظته من ضعف المستوى التقني والرؤية الاخراجية وهي إشارة لعدم رضى اللجنة عن مجموعة من الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية.



ومنحت اللجنة جائزة أحسن موسيقى لكل من حسن أمير السيد عن الموسيقى التصويرية لفيلم "وادنون وتجارة القوافل"، ومحمد نوري عن الموسيقى التصويرية لفيلم "بصيري المشهد المفقود". فيما عادت جائزة احسن مونتاج لكريم بنبو عن فيلم "المخيال".



وفي التقرير الذي قدم في حفل اختتام مهرجان العيون للفيلم الوثائقي دعا أعضاء لجنة التحكيم إلى ضرورة العمل على خلق هيئة مهنية بالأقاليم الجنوبية تسهر على تاطير مخرجي ومنتجي الأفلام الوثائقية للارتقاء بأدائهم والرفع من جودة أعمالهم السينمائية.



وفي نفس الإطار حثت اللجنة المنتجين والمخرجين على ترجمة جميع اللغات الأجنبية واللهجة الحسانية إلى العربية، واقترحت إضافة جوائز أخرى في الدورات القادمة خاصة جائزتي الصوت والصورة من أجل تحفيز العاملين في الأفلام السينمائية.



يذكر ان فيلم "الحرب المنسية" الحائز على الجائزة الكبرى وجائزة احسن إخراج يدور حول الحرب التي شنها جيش التحرير على إسبانيا إبان استعمارها لسيدي إيفني ومنطقة أيت بعمران ما بين سنتي 1957 و1958 والتي دفعت الإسبان للدخول في مفاوضات مع المغرب تم بموجبها استرجاع سيدي إيفني.



فيلم "الحرب المنسية" من إخراج أسماء المدير وإنتاج الجزيرة الوثائقية.

ومكن المهرجان، المنظم من طرف المركز السينمائي المغربي بشراكة مع نادي مهنيي السمعي البصري والسينما، جمهور الفن السابع بالعيون من متابعة إثني عشر فيلما وثائقيا حول الثقافة الحسانية وتاريخ الصحراء لمخرجين من شمال المملكة وجنوبها، كما كان فرصة للقاء بين مهنيي السمعي البصري.


 

 







 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

[email protected]

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





إصابة ابنة فريد شوقي بفيروس كورونا

مديرية الثقافة توقف الاعتداء على موقع "لغشيوات" للنقوش الصخرية

المدير الجهوي للثقافة بالعيون يستعرض حصيلة البرنامج الثقافي

العيون.. ندوة علمية عن بعد حول المواقع الأثرية والمباني التاريخية بالجهة بين المقاربة التاريخية والرؤية التنموية

شهر التراث" بكلمم واد نون...إطلالة" افتراضية"على تراث الجهة

فعاليات ثقافية وفنية تثمن مجهودات وزارة الثقافة