تاريخ اليوم : 26 سبتمبر 2020

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: [email protected]         بايرن ميونخ يفوز على إشبيلية بهدفين لهدف ويتوج بكأس السوبر الأوروبي             العدوي تستدعي رؤساء جماعات ونافذين للتحقيق في صفقات             كورونا يغلق 118 مؤسسة تعليمية بعد أن اقتحم جسم 413 تلميذا و807 أستاذا             كلميم..الدعوة التحيين المستمر للمعطيات الخاصة بالتلاميذ في وضعية إعاقة في "مسار" لتحديد الخريطة التربوية جهويا             منظمة الصحة العالمية تنصح بالتلقيح ضد الإنفلونزا الموسمية             الحموشي يستقبل سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط             إجهاض محاولة لتهريب 513 كيلوغرام من مخدر الشيرا بمعبر الكركرات             السلطات الاسبانية تنقذ قاربين على متنهما مهاجرين غير شرعيين             (كوفيد-19).. 2397 إصابة جديدة و2361 حالة شفاء خلال الـ24 ساعة الماضية             شبكة اليونسكو العالمية.. انتقاء العيون وبن جرير وشفشاون مدنا للتعلم             تصريح حصري للسيد أباد بلاهي عضو بمجلس جهة العيون حول فعاليات القمة القبلية للمناخ بالعيــــون            تصريح حصري للمدير الجهوي للصحة بالعيون بمناسبة فعاليات القمة القبلية لمؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ أيام 19 و 20 أكتوبر تحت شعار " حدث بألوان إفريقيا "            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 11 فبراير 2020 الساعة 01:16


رئيس الاتحاد الإفريقي الجديد: علينا ألا نسمح لدول خارجية بإشعال حروب بالوكالة في قارتنا


الصحراء 24 : وكالات

دعا رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامافوسا، الذي انتخب،  الأحد، رئيسا للاتحاد الإفريقي لمدة سنة واحدة، دول القارة إلى الوقوف أمام محاولات تأجيج النزاعات فيها من الخارج.

وقال رامافوسا في كلمته، أمام قمة دول الاتحاد الإفريقي المنعقدة في العاصمة الإثيوبية، أديس أبابا: «تقع علينا جميعا مهمة بناء إفريقيا سلام وازدهار.

علينا أن نتخذ خطوات لمنع دول تقع خارج حدود قارتنا من تأجيج نزاعات في إفريقيا وإشعال حروب بالوكالة».

وتسلم رامافوسا رئاسة الاتحاد الإفريقي من الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، على أساس آلية التداول.

وشكر رئيس جنوب إفريقيا نظيره المصري «على الطريقة المتميزة والعمل الشاق الذي قام به خلال ترؤسه الاتحاد الإفريقي».

وحدد رئيس الاتحاد الجديد هدفين أساسيين لرئاسته، هما تسوية النزاع في ليبيا، الذي وصفه بأنه «قضية إقليمية يجب حلها بجهود الأفارقة أنفسهم»، وتنفيذ اتفاق السلام في جنوب السودان بشكل نهائي.

كما دعا رامافوسا إلى عقد اجتماع استثنائي حول منطقة التجارة الحرة في إفريقيا، بالتوازي مع قمة استثنائية حول «إسكات البنادق»، في مايو 2020، مشددا على ضرورة وضع معايير تحدد المنتجات التي تفتخر بها القارة الإفريقية.

ومما يزيد من الوزن السياسي لجنوب إفريقيا في الاتحاد أن يشغل هذا البلد، خلال العام الجاري، مقعد عضو غير دائم بمجلس الأمن الدولي.

وقال رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي إن الأزمة الليبية يجب أن تحل دون تدخل خارجي وبناء على مخرجات مؤتمر برلين..

 فكي الذي كان يتحدث في افتتاح القمة العادية للاتحاد الافريقي التي اتخذت «إسكات البنادق» عنوانا، يدرك وفق كثيرين أن دعوته هذه تحمل أيضا إشارة إلى  اتخاذ عواصم غربية مبادرات في الفضاء الإفريقي لم تحقق نجاحا كالذي حققه الاتحاد في ملفات كإفريقيا الوسطى والسودان.

في اليد الأخرى كانت دعوة الرئيسين المصري والأوغندي إلى قوة إفريقية مثارا للجدل، فبينما وافقهما البعض، اعترض آخرون كالرئيس السنغالي الذي قال إن الاتحاد فشل في تشكيل قوات إقليمية أقل عددا وتكلفة فليس من الوارد تشكيل قوة إفريقية والحال هذه.






 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

[email protected]

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





العدوي تستدعي رؤساء جماعات ونافذين للتحقيق في صفقات

كورونا يغلق 118 مؤسسة تعليمية بعد أن اقتحم جسم 413 تلميذا و807 أستاذا

كلميم..الدعوة التحيين المستمر للمعطيات الخاصة بالتلاميذ في وضعية إعاقة في "مسار" لتحديد الخريطة التربوية جهويا

منظمة الصحة العالمية تنصح بالتلقيح ضد الإنفلونزا الموسمية

الحموشي يستقبل سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط

إجهاض محاولة لتهريب 513 كيلوغرام من مخدر الشيرا بمعبر الكركرات