تاريخ اليوم : 26 فبراير 2020

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: [email protected]         الموت يفجع الاعلامي " تقي الله ابا حازم " في والده             العثماني : سنبني بجهة كلميم أفضل مستشفى بالمملكة             الشرطة الألمانية تعتقل مغربية حاولت تهريب أزيد من مليون يورو             العثماني ووزراءه يحطمون الرقم القياسي بعرقلة تفعيل 500 قانون تمت المصادقة عليها             المؤتمر الجهوي الرابع للكشفية الحسنية المغربية جهة العيون الساقية الحمراء وكلميم وادنون يصدر بيانه..             بوادر أزمة مع مدريد بسبب «ترسيم الحدود البحرية»             مدينة العيون .. عاصمة الصحراء المغربية التي تتطور بوتيرة مستمرة             الرياح والعواصف الرملية تتسبب في إلغاء الرحلات الجوية بين مدينة العيون وجزر الكناري             ميسي ينفجر على ايبار ويقود برشلونة لصدارة "الليغا" مؤقتاً             توقيف 53 مهاجراً سرياً بينهم 15 نساء بضواحي طرفاية             تصريح حصري للسيد أباد بلاهي عضو بمجلس جهة العيون حول فعاليات القمة القبلية للمناخ بالعيــــون            تصريح حصري للمدير الجهوي للصحة بالعيون بمناسبة فعاليات القمة القبلية لمؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ أيام 19 و 20 أكتوبر تحت شعار " حدث بألوان إفريقيا "            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 13 فبراير 2020 الساعة 13:39


أنباء عن تعيين مبعوث أممي جديد إلى الصحراء الغربية


الصحراء 24 : وكالات

نقلت وكالة "فرانس برس" عن مصادر دبلوماسية الأربعاء، أنه من المتوقع تعيين وزير الخارجية السلوفيني ميروسلاف لايتشاك، مبعوثا خاصا للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية.

وقال دبلوماسيون طلبوا عدم الكشف عن هويتهم، إنه في حال عدم اعتراض أحد من أطراف النزاع على ترشيح لايتشاك في الأسابيع المقبلة، فسيتم تأكيد تعيينه لهذا المنصب، الذي شغر منذ مايو عام 2019 بعد استقالة الرئيس الألماني السابق هورست كوهلر منه لأسباب صحية.

من جانب آخر، سبق أن أثار تحديد المجالات البحرية توترات بين المغرب وإسبانيا، خصوصا بعد عمليات استكشاف حقول نفطية في المنطقة.




فسواحل البلدين متجاورة بحيث تفصل أقل من 100 كيلومتر جزر الكناري الإسبانية في المحيط الأطلسي عن السواحل المغرب الجنوبية، ويحق لكلا البلدين المطالبة بمجال بحري يمتد ما بين 200 إلى 350 ميلا.

ولم تكن مهمة العثور على خليفة لكوهلر مسألة سهلة بالنسبة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، فالعديد من المرشحين إما رفضوا قبول المهمة أو تم رفضهم من قبل أحد أطراف النزاع.

ونجح كوهلر في جمع المغرب والبوليساريو والجزائر وموريتانيا على طاولة المفاوضات في سويسرا في ديسمبر عام 2018، وأيضا في مارس 2019، لكن لم يتم إحراز أي تقدم.

وتحتفظ الأمم المتحدة ببعثة سلام في الصحراء الغربية تعرف باسم "مينورسو"، مهمتها مراقبة وقف إطلاق النار من خلال دوريات جوية وبرية.

وخدم الدبلوماسي لايتشاك البالغ 56 عاما في مواقع عدة قبل تعيينه وزيرا لخارجية سلوفينيا، منها رئاسة الجمعية العامة للأمم المتحدة بين سبتمبر 2017 وسبتمبر 2018.

وعام 2006 ساعد لايتشاك في تنظيم الاستفتاء على الاستقلال الذي أجراه الاتحاد الأوروبي في الجبل الأسود، قبل أن يعين ممثلا خاصا للتكتل الأوروبي في البوسنة.






 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

[email protected]

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





الموت يفجع الاعلامي " تقي الله ابا حازم " في والده

العثماني : سنبني بجهة كلميم أفضل مستشفى بالمملكة

الشرطة الألمانية تعتقل مغربية حاولت تهريب أزيد من مليون يورو

العثماني ووزراءه يحطمون الرقم القياسي بعرقلة تفعيل 500 قانون تمت المصادقة عليها

المؤتمر الجهوي الرابع للكشفية الحسنية المغربية جهة العيون الساقية الحمراء وكلميم وادنون يصدر بيانه..

بوادر أزمة مع مدريد بسبب «ترسيم الحدود البحرية»