تاريخ اليوم : 8 أبريل 2020

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: [email protected]         جهة الداخلة - وادي الذهب.. إنتاج 87 درسا رقميا في إطار عملية "التعليم عن بعد"             تفاصيل الاستقبال الملكي لكل من السعيد أمزازي وعثمان الفردوس             عـــاجــل : إبعاد عبيابة وتعيين فردوس وزيرا للثقافة وأمزازي ناطقا رسميا             تحاليل سلبية تبعد خطر فيروس "كورونا" عن مدينة العيون             عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا ترتفع إلى 1184 و 90 وفاة بالمغرب             "راديو إبداع" ..عندما يمارس التلاميذ بكلميم الإعلام الرقمي في زمن كورونا             بـــلاغ ...نصائح وتوجيهات وزارة الصحة بخصوص استعمال الكمامات الواقية وطريقة التخلص منها             جبهة البوليساريو تعلن عن تسجيل حالة مشتبه في إصابته بفيروس "كورونا" بالمخيمات             تطورات جديدة على حالة رئيس وزراء بريطانيا المصاب بكورونا             كورونا: تسجيل 21 حالة مؤكدة جديدة بالمغرب ترفع العدد الإجمالي إلى 1141 حالة             تصريح حصري للسيد أباد بلاهي عضو بمجلس جهة العيون حول فعاليات القمة القبلية للمناخ بالعيــــون            تصريح حصري للمدير الجهوي للصحة بالعيون بمناسبة فعاليات القمة القبلية لمؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ أيام 19 و 20 أكتوبر تحت شعار " حدث بألوان إفريقيا "            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 23 فبراير 2020 الساعة 21:17


مدينة العيون .. عاصمة الصحراء المغربية التي تتطور بوتيرة مستمرة


الصحراء 24 : العيـــون

قالت صحيفة ( لابروفانسيا ) في مقال نشرته اليوم الأحد إن مدينة العيون التي هي أكبر مدينة في الصحراء المغربية شهدت خلال العقود الأخيرة تطورا بوتيرة مستمرة في جميع المجالات .

وكتبت صحيفة ( لابروفانسيا ) الواسعة الانتشار في جزر الكناري أنه بفضل برامج التعمير والتنمية التي تنفذها الحكومة والسلطات المحلية أضحت مدينة العيون تتوفر حاليا على جميع الخدمات الاجتماعية والثقافية والتربوية مما ساهم بشكل كبير في ارتفاع عدد سكان المدينة خلال ال 40 عاما الأخيرة ليصل حاليا إلى أزيد من 217 ألف نسمة مشيرة إلى مختلف المشاريع التنموية والأوراش الكبرى التي تم إطلاقها في الأقاليم الجنوبية للمملكة .

وأضافت الصحيفة أنه وعلى غرار مدينة العيون فإن باقي الأقاليم الجنوبية للمملكة تشهد بدورها دينامية تنموية غير مسبوقة غيرت بشكل كبير وجه الجهات الثلاث في الصحراء المغربية خلال الأربعين سنة الأخيرة مسلطة الضوء على الفرص الاستثمارية التي تتيحها خاصة في قطاعات السياحة والطاقات المتجددة وغيرها .






وأكد المبعوث الخاص لصحيفة ( لابروفانسيا ) إلى العيون أن الاستثمارات التي خصصها المغرب لمختلف مدن وحواضر الصحراء تشمل مختلف المجالات لاسيما قطاعات الصحة والسياحة والتعليم والتجهيزات الأساسية كالموانئ والمطارات والطاقات المتجددة وتحلية مياه البحر والثقافة والرياضة مشيرا إلى أن تدبير الشأن المحلي يشرف عليه مسؤولون صحراويون منتخبون عن طريق الاقتراع العام.

وقالت ( لابروفانسيا ) إن أكثر من 80 في المائة من الصحراويين يعيشون حاليا في الجهات الثلاث بالصحراء المغربية ويشاركون بنشاط في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية مذكرة بأن نسبة المشاركة في الانتخابات بالأقاليم الجنوبية للمملكة تصل إلى 72 في المائة وهي نسبة تفوق ب 40 في المائة المعدل الوطني .

وأشارت إلى أنه يوجد بالأقاليم الجنوبية للمملكة 1300 مسؤول منتخب من بينهم ثلاثة رؤساء جهات و 37 برلمانيا بالإضافة إلى رؤساء البلديات والمستشارين المحليين ورؤساء الجماعات .

وبعد أن ذكرت بأن المغرب انخرط في مسلسل الجهوية المتقدمة تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس أكدت ( لابروفانسيا ) أن الجهات الثلاث بالصحراء المغربية منخرطة بشكل كامل في هذه الدينامية التي تهدف إلى تمكين هذه الجهات من الاستقلالية في تدبير شؤونها المحلية .

وأشارت إلى أنه من أجل تنفيذ هذا المشروع اعتمد المغرب " مخططا استثماريا طموحا " لتمكين جهات المملكة ومن ضمنها المناطق الصحراوية من " التنمية الاقتصادية التي هي شرط أساسي ومحوري لممارسة استقلاليتها في تدبير الشأن العام " .






 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

[email protected]

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





جهة الداخلة - وادي الذهب.. إنتاج 87 درسا رقميا في إطار عملية "التعليم عن بعد"

تفاصيل الاستقبال الملكي لكل من السعيد أمزازي وعثمان الفردوس

عـــاجــل : إبعاد عبيابة وتعيين فردوس وزيرا للثقافة وأمزازي ناطقا رسميا

تحاليل سلبية تبعد خطر فيروس "كورونا" عن مدينة العيون

عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا ترتفع إلى 1184 و 90 وفاة بالمغرب

"راديو إبداع" ..عندما يمارس التلاميذ بكلميم الإعلام الرقمي في زمن كورونا