تاريخ اليوم : 2 يوليو 2020

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: [email protected]         كلميم واد نون: اللجنة الجهوية لليقظة الاقتصادية تبحث مخرجات اجتماعات المصالح القطاعية وتصوراتها للخروج من تداعيات كورونا             كلميم.. توقيف جندي متقاعد للاشتباه في تورطه في قتل زوجته عمدا             الخطوط الملكية المغربية تعزز تدريجيا برنامج رحلاتها الداخلية             تسجيل 103 إصابة جديدة بكورونا ترفع العدد الإجمالي للمصابين إلى 12636 حالة             إتلاف كمية كبيرة من المخدرات والمنتجات المهربة بالعيـــون             فيروس كورونا...تسجيل 63 إصابة جديدة ترفع الحصيلة إلى 12596 حالة             تسجيل 16 حالة جديدة مؤكدة وترتفع الحصيلة الى 538 حالة             وحدات فندقية بشريط مير اللفت – سيدي إفني : جهوزية تامة وحجوزات مطمئنة             تسجيل 243 إصابة جديدة بفيروس كورونا بالمغرب والحصيلة تصل 12533 حالة             نائب برلماني بلجيكي ...الصحراء المغربية جسر بين إفريقيا وأوروبا             تصريح حصري للسيد أباد بلاهي عضو بمجلس جهة العيون حول فعاليات القمة القبلية للمناخ بالعيــــون            تصريح حصري للمدير الجهوي للصحة بالعيون بمناسبة فعاليات القمة القبلية لمؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ أيام 19 و 20 أكتوبر تحت شعار " حدث بألوان إفريقيا "            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 29 يونيو 2020 الساعة 01:54


حجز مخدر الشيرا بالعيون.. العملية تندرج في إطار مكافحة جرائم الاتجار الدولي في المخدرات


الصحراء 24 : العيـــون

قال والي أمن العيون، حسن أبو الذهب، إن حجز المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة العيون، أمس السبت، لـ 5.8 أطنان من مخدر الشيرا، يندرج في إطار مكافحة جرائم الاتجار الدولي في المخدرات والمؤثرات العقلية.

وأكد السيد أبو الذهب، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن العملية التي مكنت من توقيف أربعة عشر (14) شخصا، من بينهم شخص موريتاني وآخر من جنسية سنغالية، تأتي "في سياق الاستراتيجية الأمنية الشاملة ذات البعد الاستباقي، التي تنهجها المديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، لرصد ومكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية، لاسيما تلك المرتبطة بالاتجار الدولي في المخدرات والمؤثرات العقلية".

وأوضح والي أمن العيون أن الأمر يتعلق، على الخصوص، بقطع الطريق أمام هاته الشبكات الإجرامية ذات الارتباطات الخارجية، والتي تنشط بشكل مواز في مجال الهجرة غير الشرعية والاتجار في البشر.

وأشار إلى أن هاته العمليات النوعية تعد ثمرة مجهودات ما فتئت المديرية العامة للأمن الوطني تبذلها من أجل القضاء على كافة أشكال الجريمة المنظمة، والاتجار الدولي في المخدرات والمؤثرات العقلية، فضلا عن رصد وكشف خيوط وامتدادات هاته الشبكات الإجرامية.

كما أبرز الدور المحوري والفعال الذي تضطلع به المصالح المركزية للمديرية العامة للأمن الوطني من خلال دعم وتوجيه عمل مختلف المصالح اللاممركزة، بتنسيق دائم ومستمر مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني.

ويتعلق الأمر، حسب السيد أبو الذهب، بمحاربة الظواهر الإجرامية ذات البعد الدولي والارتباطات الخارجية، خاصة منها جرائم الاتجار الدولي في المخدرات والمؤثرات العقلية والهجرة غير المشروعة.

وتأتي هذه العملية -يضيف المتحدث- على غرار مجموعة من العمليات المماثلة التي قامت بها المصالح الأمنية بكل من طنجة ووجدة والناظور وفاس وأكادير والدار البيضاء، وغيرها من باقي مدن وجهات المملكة.

وذكر، من جهة أخرى، بأن المصالح الأمنية التابعة لولاية أمن العيون تمكنت، من خلال مجموعة من العمليات النوعية، من تفكيك عدة شبكات إجرامية تنشط في ميدان التهريب الدولي للمخدرات والمؤثرات العقلية.

وأوضح أنه تم، خلال الأشهر الماضية، تسجيل 33 قضية على صعيد ولاية الأمن، التي تمتد من سيدي إفني إلى الكركارات، وإيقاف 111 شخصا مشتبها فيه، علاوة على حجز ما يناهز: 45 طن و440 كلغ من مخدر الشيرا، و 04 أسلحة حربية نوع " كلاشنيكوف" و139 رصاصة خاصة بها، 09 بندقيات صيد و250 خرطوشة خاصة بها، 33 سيارة وشاحنتين، 07 دراجات نارية، 18 قاربا مطاطيا و 15 محركا بحريا، بالإضافة إلى مبلغ مالي قدره: 428.293 درهم.

وتمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة العيون بتنسيق ميداني مع عناصر الدرك الملكي، وبناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أمس السبت، من توقيف أربعة عشر (14) شخصا، من بينهم شخص موريتاني وآخر من جنسية سنغالية، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في مجال الاتجار الدولي في المخدرات والمؤثرات العقلية وحيازة أسلحة نارية.

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن إجراءات البحث والتفتيش المنجزة في هذه القضية، بمنطقة صحراوية تبعد بحوالي 30 كيلومترا عن مدينة العيون في اتجاه السمارة، أسفرت عن حجز سلاح كلاشنيكوف وثلاث خزنات تضم 66 عيارا ناريا، وبندقية صيد و114 خرطوشة، فضلا عن العثور على 216 رزمة من المخدرات يناهز وزنها الإجمالي خمسة أطنان و894 كيلوغراما من مخدر الشيرا.

وأضاف المصدر ذاته أن عمليات التفتيش والتمشيط الميداني مكنت، أيضا، من العثور بحوزة المشتبه فيهم على أسلحة بيضاء من أحجام مختلفة، وعبوة غاز مسيل للدموع، ومنظار، وهاتفين للاتصال عبر الأقمار الاصطناعية، وجهاز لرصد المواقع، ولوحة ترقيم مزيفة، وثلاثة سيارات رباعية الدفع، علاوة على مبالغ مالية بالعملتين الوطنية والأجنبية يشتبه في كونها من عائدات الاتجار الدولي في المخدرات.

وقد تم إخضاع المشتبه فيهم الموقوفين لبحث تمهيدي تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وتحديد مستوى تورط كل واحد من الأشخاص الموقوفين، فضلا عن رصد الامتدادات والارتباطات المحتملة لهذه الشبكة الإجرامية على الصعيدين الوطني والإقليمي.

وتندرج هذه القضية في سياق العمليات الأمنية المتواصلة والمشتركة بين مصالح الأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، لمكافحة جرائم المخدرات والمؤثرات العقلية، وكل صور الجريمة في أبعادها العابرة للحدود الوطنية.






 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

[email protected]

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





كلميم واد نون: اللجنة الجهوية لليقظة الاقتصادية تبحث مخرجات اجتماعات المصالح القطاعية وتصوراتها للخروج من تداعيات كورونا

كلميم.. توقيف جندي متقاعد للاشتباه في تورطه في قتل زوجته عمدا

الخطوط الملكية المغربية تعزز تدريجيا برنامج رحلاتها الداخلية

تسجيل 103 إصابة جديدة بكورونا ترفع العدد الإجمالي للمصابين إلى 12636 حالة

إتلاف كمية كبيرة من المخدرات والمنتجات المهربة بالعيـــون

فيروس كورونا...تسجيل 63 إصابة جديدة ترفع الحصيلة إلى 12596 حالة