تاريخ اليوم : 18 يناير 2021

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: [email protected]         وزارة الشؤون الخارجية تطلق ورش مركز اتصال قنصلي للجالية المغربية             نتانياهو: وفد مغربي سيصل إلى إسرائيل بداية الأسبوع المقبل لتفعيل عملية افتتاح مكاتب التمثيل الدبلوماسي بين البلدين             بايدن يزور المغرب كأول دولة عربية إسلامية يحط الرحال بها             الاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على الصحراء يعد مفصليا في تكريس حقوقه التاريخية المشروعة على كامل ترابه             تمكنت فرقة الشرطة ، ايقاف شخص من أجل حيازة وترويج مسكر الماحيا بالداخلة             كلميم .. التوقيع على اتفاقية إحداث مدينة المهن والكفاءات             المصادقة على برنامج عمل وميزانية الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم واد نون             الوزير السابق والقيادي الاستقلالي محمد الوفا في ذمة الله             إجهاض مُحاولة تهريب حوالي 200 كيلوغرام من مادة المعسل داخل شاحنة قادمة من موريتانيا             العيون.. إعادة انتخاب عبد الصادق بيطاري رئيسا للجامعة الملكية المغربية للجمباز             تصريح حصري للسيد أباد بلاهي عضو بمجلس جهة العيون حول فعاليات القمة القبلية للمناخ بالعيــــون            تصريح حصري للمدير الجهوي للصحة بالعيون بمناسبة فعاليات القمة القبلية لمؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ أيام 19 و 20 أكتوبر تحت شعار " حدث بألوان إفريقيا "            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 14 غشت 2020 الساعة 22:50


بيـــان ...تنسيقية الإئتلاف الوطني للنقابات الفنية المستقلة بالمغرب


الصحراء 24 : بيـــان

تدعو تنسيقية الائتلاف الوطني للنقابات الفنية المستقلة، وزارة الثقافة والشباب والرياضة إلى التعجيل بمعالجة الملفات والإعلان عن نتائج الدعم الاستثنائي لسنة 2020، ومنح البطائق المهنية للفنانين في أقرب الآجال.

كما تستنكر التنسيقية عدم تجاوب مديرية الفنون مع مطلبها بتوفير قوائم تضم أسماء أصحاب الملفات التي توصلت بها المديرية عبر البريد المضمون والمتعلقة بملفات طلب بطاقة الفنان.

وتدعو التنسيقية السيد الوزير عثمان الفردوس إلى تعيين لجنة مستقلة كي لا يتكرر دعم مشاريع فنية لا تترك أي بصمة على الساحة الفنية، وهو ما تؤكده لوائح دعم المشاريع الفنية من سنة 2011 إلى سنة 2019، حيث تتكرر أسماء تستفيد من الدعم باستمرار من دون أن نجد لمنتوجها الفني المدعوم أي أثر أو بصمة، وهو أمر يدعو إلى الاستغراب ويطرح العديد من التساؤلات.
كما تستنكر التنسيقية تصرفات البعض، والذين يحاولون التشويش على عمل الوزارة التي أعطت الأولوية للمشاريع التي لم يسبق لها الاستفادة من الدعم، وللمشاريع التي تشغل الفنانين المهنيين غير الموظفين.

وفي سياق متصل تتأسف التنسيقية للأحداث التي تفجرت في التعاضدية الوطنية للفنانين، وتدعو كافة الأطراف إلى تحكيم العقل والأخلاق، والحل في تقديرنا يكمن في الرجوع إلى المنخرطين للحسم في موضوع المكتب المسير وإعادة النظر في القانون الأساسي، فهذه الأحداث والصراعات لا تخدم مصلحة الفنان المغربي بل تسيء إليه، والأدهى من ذلك وهو بدل أن تصب الجهود في تطوير عمل التعاضدية وتعميم التغطية الصحية على الآلاف من الفنانين يتم استهلاك الجهد والطاقة في صراعات لا نعلم خلفياتها وأهدافها.

وبخصوص المشروع الملكي الخاص بتثمين الثقافة والمويسيقى الحسانية، تطالب التتسيقية الوزارة الوصية بالكشف عن الحصيلة وما تم تحقيقة والإفراج عن لوائح المستفيدين لكل سنة بكل من جهة الداخلة وادي الذهب وجهة العيون الساقية الحمراء وجهة كلميم واد نون،  علما أن هذه  الاتفاقية تمتد من سنة 2016 إلى سنة 2021 بغلاف مالي محترم لكل سنة.

كما تدعو التنسيقية الحكومة المغربية لإعادة النظر في بعض بنود قانون الفنان والمهن الفنية التي لا تنصف الفنان المهني المحترف، وكذا التفكير بشكل جدي في إيجاد حلول واقعية للوضع الكارثي الذي وصل إليه القطاع الفني ببلادنا والذي شارف على السكتة القلبية، حيث أن عشرات الآلاف من الفنانين المغاربة يعانون في صمت، حيث تدهورت أوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية بشكل خطير.

النقابات والهيئات المهنية الموقعة: ( بعض التواقيع تمت عن بعد بسبب ظروف الحجر الصحي)
- النقابة المغربية للموسيقيين المحترفين بجهات المملكة.
- الفدرالية المغربية لاتحاد الفنانين.
- النقابة المستقلة للفنانين والموسيقيين- جهة الشرق.
- الاتحاد الجهوي للفنانين الموسيقيين بالصحراء.
-النقابة المستقلة للفنانين والموسيقيين - تازة.
- المنظمة الديمقراطية للثقافة-طانطان.
-النقابة المستقلة للفنانين والموسيقيين - الحسيمة.

 


 







 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

[email protected]

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





بالصـــور ...قهوة الصباح لميد راديو من العيون

مدير الثقافة بالسمارة يوجه بلاغ للرأي العام المحلي ووسائل الإعلام

اللهجة الحسانية: معنى فائق. ومغنى شائق!

مديرية الفنون بوزارة الثقافة تقصي الفنون بالأقاليم الجنوبية

3508 مستفيد من البطاقة المهنية للفنان والبطاقة المهنية لتقنيي وإداريي الأعمال الفنية

بالصور ...رئيس جمعية منار يبسط حصيلة عملها للكاتب العام لوزارة الثقافة