تاريخ اليوم : 30 نوفمبر 2020

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: [email protected]         فيروس كورونا...تسجيل 4706 حالة إصابة جديدة ومؤكدة خلال الـ24 ساعة الماضية             العيون : أبناء شيوخ القبائل الصحراوية يناشدون وزير الداخلية لفتيت التدخل العاجل             أكادير .. إجهاض محاولة لتهريب طن و100 كلغ من مخدر الشيرا             البنتاغون يبرز "الريادة القوية" لجلالة الملك في وقت تواجه فيه إفريقيا تهديدات متعددة             مدير الثقافة بالسمارة يوجه بلاغ للرأي العام المحلي ووسائل الإعلام             (كوفيد-19).. 2663 إصابة جديدة و2643 حالة شفاء خلال الـ24 ساعة الماضية             اللهجة الحسانية: معنى فائق. ومغنى شائق!             (كوفيد-19).. 2521 إصابة جديدة و1908 حالات شفاء خلال الـ24 ساعة الماضية             إقليم العيون.. الوحدات الصناعية بالمرسى تعزز التدابير الصحية الوقائية لتحصين الانتعاش الاقتصادي             بعد فوضى كبيرة بقطاع الأمن الخاص على مستوى ميناء العيون شركة جديدة تتولى حماية مرافق ميناء مرسى العيون + صور             تصريح حصري للسيد أباد بلاهي عضو بمجلس جهة العيون حول فعاليات القمة القبلية للمناخ بالعيــــون            تصريح حصري للمدير الجهوي للصحة بالعيون بمناسبة فعاليات القمة القبلية لمؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ أيام 19 و 20 أكتوبر تحت شعار " حدث بألوان إفريقيا "            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 1 أكتوبر 2020 الساعة 00:21


مديرية الفنون بوزارة الثقافة تقصي الفنون بالأقاليم الجنوبية


الصحراء 24 : العيــــون

يواجه فنانو الأقاليم الجنوبية إقصاء وتهميش من طرف مديرية الفنون بوزارة الثقافة والشباب والرياضة حيث لا تلاقي طلباتهم تجاوبا من مسؤولي هذه المديرية خاصة في مجال المسرح والموسيقى وغيرها من مجالات الإبداع الفني.

وعوض أن تولي المزيد من الاهتمام والعناية لطلبات الجمعيات النشيطة في المجال الثقافي والفني الذين يواجهون بالكلمة والنغمة الدعاية المغرضة لأعداء الوحدة الترابية للمملكة، ويقدمون صورة مشرفة عن الاهتمام الذي يوليه المغرب لثقافة والتراث الحساني تفعيلا للتوجيهات الملكية السامية التي أكد عليها جلالة الملك محمد السادس نصره الله في عدد من الخطب السامية.

وتعرضت الفرقة الفنية المشتغلة في مجال المسرح والموسيقى لحيف كبير حيث تم تقزيم الدعم الاستثنائي المخصص لها مقارنة مع فرق وجمعيات فنية بباقي جهات المملكة، رغم احترافيتها وتجربتها الفنية المهمة.

واعرب مسؤولو هذه الهيئات عن استغرابهم لهذا التقزيم الذي يستهدف مكونا أساسيا من مكونات الثقافة المغربية ودعوا وزير الثقافة والشباب والرياضة للتدخل وإعادة الأمور إلى طريقها الصحيح.

وسبق ان نبهت جمعية منار العيون للتراث والطرب الحساني لهذا الإقصاء حيث لم يلق مشروع إنتاج أغاني وطنية تقدمت به الجمعية تجاوبا من طرف مديرية الفنون تنفيذا لتوجيهات الكاتب العام لقطاع الثقافة الذي اعتبر أن هذا المشروع الوطني يستحق الدعم والمساندة.

ويتعلق الأمر بمشروع إنتاج أغنيتين وطنيتين وتصويرهما على طريقة الفيديو كليب والتي سيتم بثها على شاشة قناة العيون والقنوات التلفزية الوطنية فضلا عن مواقع التواصل الاجتماعي.

ورفض مدير الفنون دعم هذا المشروع الوطني بشكل استثنائي، رغم أنه مشروع وطني يدافع عن الوحدة الترابية للمملكة ويبرز التطور والنهضة الاقتصادية والعمرانية والاجتماعية التي تشهدها الصحراء المغربية.

وتعتزم الجمعيات والفرق المعنية واخرى اقصيت من الدعم الاستثنائي توجيه تظلم للوزير الوصي على القطاع الثقافي لإنصافها واستفادتها على قدم المساواة مع الفرق الفنية والمسرحية الوطنية.






 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

[email protected]

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





مدير الثقافة بالسمارة يوجه بلاغ للرأي العام المحلي ووسائل الإعلام

اللهجة الحسانية: معنى فائق. ومغنى شائق!

3508 مستفيد من البطاقة المهنية للفنان والبطاقة المهنية لتقنيي وإداريي الأعمال الفنية

بالصور ...رئيس جمعية منار يبسط حصيلة عملها للكاتب العام لوزارة الثقافة

بيـــان ...تنسيقية الإئتلاف الوطني للنقابات الفنية المستقلة بالمغرب

كلميم .. إصدار جديد حول "حقوق الطفل في القانون المغربي على ضوء المعايير الدولية لحقوق الإنسان"