تاريخ اليوم : 14 مايو 2021

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: [email protected]         العيون رائدة المدن الإفريقية في تحلية مياه البحر             تطوان .. توقيف أربعة أشخاص للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بالنصب المقرون بالسرقة في حق مستخدم بوكالة لصرف العملات             الحالة الحقوقية بالمغرب في ظل جائحة كورونا.. قراءة في تقرير المجلس الوطني لحقوق الانسان لسنة 2020             المغرب يجدد رفضه القاطع للإجراءات أحادية الجانب التي تمس بالوضع القانوني للقدس الشريف             طانطان .. حجز أزيد من 6,5 أطنان من مخدر الشيرا وتوقيف خمسة أشخاص             أمن العيون ينفي تعرض “انفصالي” للتعنيف ويفتح تحقيقا في النازلة             موقع فرنسي: ألمانيا تحتضن الإرهابي حاجب وتعتبر تصريحاته المتطرفة “حرية تعبير”             سيناتور إيطالي يبرز سمو مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية             كوفيد-19.. الإجراءات الاحترازية مكنت من انخفاض ملموس في الحالات الإيجابية للأسبوع الرابع على التوالي             وزيرة خارجية اسبانيا ردا على المغرب : “ليست لدينا أية إضافات”             تصريح حصري للسيد أباد بلاهي عضو بمجلس جهة العيون حول فعاليات القمة القبلية للمناخ بالعيــــون            تصريح حصري للمدير الجهوي للصحة بالعيون بمناسبة فعاليات القمة القبلية لمؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ أيام 19 و 20 أكتوبر تحت شعار " حدث بألوان إفريقيا "            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 6 أكتوبر 2020 الساعة 22:14


العيون : أبناء شيوخ القبائل الصحراوية يناشدون وزير الداخلية لفتيت التدخل العاجل


الصحراء 24 : العيـــون

قام لفيف من أبناء شيوخ القبائل الصحراوية بمدينة العيون بمراسلة عاجلة لوزير الداخلية بالرباط عبد الوافي لفتيت بغية إعادة النظر في ملف أبناء شيوخ القبائل الصحراوية المستخلفين عن الحقبة الإسبانية.

وفي حديث لهم مع صحراء 24 كشف أحد أعضاء أبناء الشيوخ الموروثين عن الحقبة الإسبانية النقاب عن وثائق من المجلد الإسباني الذي يضم جميع شيوخ قبائل الصحراء، مع بطاقة الشيخ المسلمة من طرف السلطات الإحتلال الإسبانية والتي تؤكد شرعيتهم التاريخية و القانونية، ويضيف ذات المتحدث  أنه ومنذ سنة 2010  ، لا يزال هؤلاء ذوي الحقوق من أبناء الشيوخ السابقين  حلا طار إنتظاره لهذا الملف علما ان السلطات المحلية  اكدت مرات عديدة تسوية الملف محليا وانها تنتظر تأشير وموافقة المصالح المركزية لوزارة الداخلية.

جدير بالذكر أن شيوخ القبائل الصحراوية المغربية يتكونون حصرا من القبائل التي شملها الإحصاء الإسباني الذي حدد القبائل التي كانت تقطن هذه المناطق وكانت ترزح تحت الإحتلال الإسباني ، ويتلقى هؤلاء الشيوخ تعويضات شهرية تتجاوز 10 آلاف درهم كل شهر دون عمل يذكر.






 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

[email protected]

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





العيون رائدة المدن الإفريقية في تحلية مياه البحر

تطوان .. توقيف أربعة أشخاص للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بالنصب المقرون بالسرقة في حق مستخدم بوكالة لصرف العملات

الحالة الحقوقية بالمغرب في ظل جائحة كورونا.. قراءة في تقرير المجلس الوطني لحقوق الانسان لسنة 2020

المغرب يجدد رفضه القاطع للإجراءات أحادية الجانب التي تمس بالوضع القانوني للقدس الشريف

طانطان .. حجز أزيد من 6,5 أطنان من مخدر الشيرا وتوقيف خمسة أشخاص

أمن العيون ينفي تعرض “انفصالي” للتعنيف ويفتح تحقيقا في النازلة