تاريخ اليوم : 18 يناير 2021

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: [email protected]         وزارة الشؤون الخارجية تطلق ورش مركز اتصال قنصلي للجالية المغربية             نتانياهو: وفد مغربي سيصل إلى إسرائيل بداية الأسبوع المقبل لتفعيل عملية افتتاح مكاتب التمثيل الدبلوماسي بين البلدين             بايدن يزور المغرب كأول دولة عربية إسلامية يحط الرحال بها             الاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على الصحراء يعد مفصليا في تكريس حقوقه التاريخية المشروعة على كامل ترابه             تمكنت فرقة الشرطة ، ايقاف شخص من أجل حيازة وترويج مسكر الماحيا بالداخلة             كلميم .. التوقيع على اتفاقية إحداث مدينة المهن والكفاءات             المصادقة على برنامج عمل وميزانية الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم واد نون             الوزير السابق والقيادي الاستقلالي محمد الوفا في ذمة الله             إجهاض مُحاولة تهريب حوالي 200 كيلوغرام من مادة المعسل داخل شاحنة قادمة من موريتانيا             العيون.. إعادة انتخاب عبد الصادق بيطاري رئيسا للجامعة الملكية المغربية للجمباز             تصريح حصري للسيد أباد بلاهي عضو بمجلس جهة العيون حول فعاليات القمة القبلية للمناخ بالعيــــون            تصريح حصري للمدير الجهوي للصحة بالعيون بمناسبة فعاليات القمة القبلية لمؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ أيام 19 و 20 أكتوبر تحت شعار " حدث بألوان إفريقيا "            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 27 دجنبر 2020 الساعة 21:08


القرار الأمريكي بالاعتراف بمغربية الصحراء منعطف كبير في مسار تسوية هذا النزاع الإقليمي


الصحراء 24 : العيـــون

أكد وزير الخارجية وسفير زامبيا لدى الأمم المتحدة السابق، فيرنون جي موانغا غوويز أن قرار الولايات المتحدة الأمريكية بالاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه يعد منعطفا كبيرا ومرحلة حاسمة في مسار تسوية هذا النزاع الإقليمي.

وأوضح السيد غوويز ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا الاعتراف يشكل تطورا هاما في موقف الإدارات الأمريكية السابقة بخصوص هذه القضية الهامة، التي صدر حولها العديد من القرارات الأممية منذ عقود.

واعتبر الدبلوماسي الزامبي أن ذلك "يمهد أيضا الطريق أمام دول أخرى لتحدو حدو" القرار الأمريكي.

وبخصوص قرار الحكومة الأمريكية فتح قنصلية عامة بمدينة الداخلة، بالصحراء المغربية، أبرز السيد غوويز أن هذا القرار يأتي "لترسيخ الموقف السياسي المتخذ حيال قضية الصحراء" ، مشددا على أن ذلك "يبرهن على مستوى جديتهم، ويلهم دون شك دولا أخرى لدعم هذا القرار".

وفي معرض تطرقه للعلاقات المغربية الزامبية، أعرب السيد غوويز عن ارتياحه للدينامية التي شهدها التعاون الثنائي منذ سنوات، مسجلا أن بلاده اتخذت، في هذا الإطار، قرار فتح قنصلية لها بمدينة العيون، كبرى مدن الصحراء المغربية.

ومن جهة أخرى، أعرب رئيس الدبلوماسية الزامبية السابق عن أسفه لكون قضية الصحراء "استنزفت جهود الدول المجاورة"، معبرا عن الأمل في أن تشكل التطورات الأخيرة أساسا لإيجاد حل دائم لهذه القضية، حتى تتمكن ساكنة الصحراء والمنطقة برمتها من جني ثمار سلام واستقرار وطمأنينة أكثر استدامة.






 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

[email protected]

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





وزارة الشؤون الخارجية تطلق ورش مركز اتصال قنصلي للجالية المغربية

نتانياهو: وفد مغربي سيصل إلى إسرائيل بداية الأسبوع المقبل لتفعيل عملية افتتاح مكاتب التمثيل الدبلوماسي بين البلدين

بايدن يزور المغرب كأول دولة عربية إسلامية يحط الرحال بها

الاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على الصحراء يعد مفصليا في تكريس حقوقه التاريخية المشروعة على كامل ترابه

تمكنت فرقة الشرطة ، ايقاف شخص من أجل حيازة وترويج مسكر الماحيا بالداخلة

كلميم .. التوقيع على اتفاقية إحداث مدينة المهن والكفاءات