تاريخ اليوم : 12 أغسطس 2022

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: [email protected]         العيون: مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الإجتماعية لموظفي قطاع الصحة للصحة تنظم المخيم الصيفي 2022 للأطفال.             تجارة “قوارب الموت” وصول 9589 مهاجرًا نحو "الكناري" خلال شهر واحد             المجلس الأعلى للسلطة القضائية يٌصدر مقررات تأديبية في حق 19 قاضيا ويٌرقّي 1663 قاضيا سنة 2022             قلعة السراغنة..فلاحون من كلميم وسيدي إفني والصويرة يزورون منصة أصناف الصبار المقاومة للحشرة القرمزية للمعهد الوطني للبحث الزراعي             العيون: الدكتور الهواري يرحل عن الإدارة الجهوية للصحة بمنجزات مهنية حافلة والدكتورة لمياء ابرز المرشحين لتولي منصب المديرة الجهوية             منار العيون تنتج أغنية بمناسبة عيد العرش المجيد             الوكالة الحضرية للداخلة - وادي الذهب تتواصل مع ساكنة العالم القروي             كوفيد - 19 : 201 إصابة جديدة وأزيد من 7ر6 ملايين شخص تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح             العيون.. سهرات فنية على أنغام الموسيقى العصرية الحسانية بشاطئ فم الواد             العيون: وقفة احتجاجية أمام لا كاسا إسبانيا بعد قطع معاش متقاعد وسيدة صحراوية عن الإدارة الإسبانية بظروف غامضة + صور و الفيديو             شركة اطلس الصحراء تفتتح أكبر محطة وقود بجهة العيون الساقية الحمراء            تصريح حصري للسيد أباد بلاهي عضو بمجلس جهة العيون حول فعاليات القمة القبلية للمناخ بالعيــــون            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 14 أبريل 2022 الساعة 23:35


الرباط.. اجتماع لبحث سبل تسريع تنزيل الجهوية المتقدمة


الصحراء 24 : العيــــــون

بحث اجتماع انعقد، اليوم الأربعاء بالرباط، سبل تسريع تنزيل ورش الجهوية المتقدمة.

وشكل هذا الاجتماع، المنعقد بحضور ممثلي القطاعات الوزارية التي وقعت على الإطار التوجيهي لتفعيل ممارسة اختصاصات الجهة، إلى جانب رؤساء الجهات والولاة، فرصة لاستعراض مختلف القضايا ذات الأولوية والبعد التشاركي، بغية تعزيز الالتقائية وإنجاح التنزيل الأنجع للورش الملكي للجهوية المتقدمة.

وفي هذا الإطار، قدم كل من وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، ووزير التجهيز والماء، نزار بركة، ووزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، عروضا حول برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية واستراتيجية الموارد المائية بالمغرب والرؤية الاستراتيجية لمنظومة التربية الوطنية.

حضر هذا الاجتماع، على الخصوص، وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، والوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، فوزي لقجع.

وفي تصريح للصحافة، قال السيد صديقي إن الاجتماع شكل فرصة لمناقشة عدة مواضيع، أبرزها برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية الذي يدخل سنته الخامسة، مؤكدا أن هذا البرنامج أسفر عن نتائج ملموسة كان لها أثر جد مهم على الحياة اليومية للمواطنين وفك العزلة وتيسير الولوج إلى التعليم والصحة.

وشدد على أنه سيتم تسريع وتيرة تنزيل هذا البرنامج في سنة 2022، وذلك من خلال استهداف الجماعات التي لا تزال بحاجة إلى الدعم للتصدي للهشاشة، مبرزا أن برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية نجح في تحقيق النتائج المتوخاة والأهداف المرحلية المسطرة بفضل الحكامة والالتقائية بين القطاعات والعمل جنبا إلى جنب مع الجهات.

من جهته، قال السيد بركة، في تصريح مماثل، إن هذا الاجتماع شكل فرصة للتطرق إلى بعض المحاور الأساسية ذات البعد التشاركي، منها إشكالية المياه على مستوى التراب الوطني، مذكرا، في هذا الصدد، بالاتفاقيات المهمة الموقعة في هذا المجال، والتي مكنت من حل إشكالية ندرة المياه في بعض الأحواض المائية بالمملكة.

وشدد الوزير على ضرورة "مواصلة الاشتغال، معا، لتحقيق تنسيق أكبر واندماج في السياسات العمومية انطلاقا من حاجيات المواطنين المعبر عنها من خلال الجهات"، معربا عن عن رغبته في إقامة المزيد من الشراكات التي من شأنها النهوض بالتنمية الجهوية والقروية وكذا تعزيز تزويد العالم القروي بالماء الصالح للشرب.

من جانبها، أكدت رئيسة جمعية جهات المغرب ورئيسة مجلس جهة كلميم-واد نون، امباركة بوعيدة، أن الاجتماع شكل مناسبة للتعبير عن "الانخراط التام" في إنجاح الورش الملكي للجهوية المتقدمة، مشيرة إلى إنه تم التطرق، كذلك، إلى التقدم المحرز وسبل تسريع التنزيل الأنجع لهذا الورش الاستراتيجي.

ولفتت السيدة بوعيدة إلى أن اللقاء شكل أيضا كذلك لتمكين الجهات من ضبط الأولويات وتعزيز الانسجام بين الجهات والدولة في ما يخص البرامج والأولويات، فضلا عن طرح نوع من الالتقائية بين السياسات العمومية والتنزيل المجالي لهذه السياسات.

وبدوره، قال رئيس مجلس جهة العيون-الساقية الحمراء، سيدي حمدي ولد الرشيد، إن هذا الاجتماع يندرج في إطار الاهتمام الحكومي بتنزيل الجهوية المتقدمة بنظرة جديدة لمرحلة ما بعد جائحة "كوفيد-19"، وذلك انسجاما مع رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأشار السيد ولد الرشيد إلى أن "هذا التصور الحكومي من خلال التعاقد مع الجهات يمنحنا نظرة مستقبلية، في أفق وضع برنامج جديد سيتم التعاقد عليه"، لافتا إلى أن اجتماع اليوم "يشكل أرضية أولى ستليه نقاشات وبرامج أخرى تعود بالنفع على المستوى الوطني وتعطي قيمة حقيقية للإرادة التي سطرها جلالة الملك منذ سنة 2006 لتطبيق الجهوية المتقدمة".



 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

[email protected]

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





قلعة السراغنة..فلاحون من كلميم وسيدي إفني والصويرة يزورون منصة أصناف الصبار المقاومة للحشرة القرمزية للمعهد الوطني للبحث الزراعي

الوكالة الحضرية للداخلة - وادي الذهب تتواصل مع ساكنة العالم القروي

وزارة الصحة تعين الدكتورة “سليمة صعصع” على رأس المديرية الجهوية للصحة بجهة سوس ماسة

الداخلة وادي الذهب ... مشاريع مهيكلة كبرى لتعزيز موقعها كقطب اقتصادي يربط المغرب بعمقه الإفريقي

مجلس جهة الداخلة وادي الذهب يصادق على اتفاقيتي شراكة لتأهيل البنيات التحتية والتجهيزات بمدينة الداخلة باعتماد مالي يفوق مليار درهم

البكالوريا 2022...جهة الداخلة وادي الذهب سجلت أعلى نسبة نجاح على المستوى الوطني ب 89 في المائة