تاريخ اليوم : 30 سبتمبر 2022

    مرحبا بكم في جريدة صحراء 24 بحلتها الجديدة::: جريدة إلكترونية شاملة تهتم بأخبار الصحراء ::: [email protected]         الداخلة... إنطلاق الدورة ال12 لبطولة العالم للكايت سورف ولي العهد الأمير مولاي الحسن             المفتش العام للقوات المسلحة الملكية يستقبل نظيره الجيبوتي             الحموشي يستقبل المدير العام للأمن الوطني الموريتاني             مجلس جهة كلميم واد نون يعقد دورته العادية لشهر أكتوبر يوم الاثنين المقبل             انعقاد المجلس الإداري للوكالة الحضرية للعيون - الساقية الحمراء في دورته الخامسة عشر             الحكومة تطرد أزيد من 4000 موظف “شبح”             تطورات جديدة في قضية الاعتداء على مستخدم بمطعم بالعيـــون             الوفد المغربي ينسحب نهائيا من مخيم العدالة المناخية بتونس             وزير العدل الجزائري يسلم رسالة الدعوة الموجهة إلى الملك محمد السادس لحضور القمّة العربية             المصالح الأمنية بالمرسى تتمكن من إيقاف خمسة أشخاص مبحوث عنهم بموجب مذكرات بحث للإشتباه بتورطهم في قضايا إجرامية خطيرة             شركة اطلس الصحراء تفتتح أكبر محطة وقود بجهة العيون الساقية الحمراء            تصريح حصري للسيد أباد بلاهي عضو بمجلس جهة العيون حول فعاليات القمة القبلية للمناخ بالعيــــون            لقطة جويَّة جنوبيَّة للحرم القدسي الشريف            امطار الخير تعم الصحراء            من هي الشخصية الإعلامية الصحراوية لسنة 2014 ؟؟            كيف ترى تقرير الأمم المتحدة بشأن الصجراء الغربية؟           


أضيف في 9 يونيو 2022 الساعة 19:57


محمد سالم الشرقاوي يوقع روايته الجديدة “قِدْر الحساء” بالمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط


الصحراء 24 : العيــــــون

وقع الكاتب والإعلامي محمد سالم الشرقاوي، اليوم الإثنين بالرباط، روايته الجديدة “ قدر الحساء ” ، ضمن ثنائيته حول أدب الصحراء، والموسومة ب”السيرة والإخلاص”، وذلك في إطار فعاليات الدورة ال27 للمعرض الدولي للنشر والكتاب.

وتأتي هذه الرواية، التي تقع في 249 صفحة من القطع المتوسط، بعد الجزء الأول الذي حمل عنوان “إمارة البئر” (2015)، لتشكل ثنائية، سعيا لنقل أفكار أهل الصحراء وتمثلاتهم وقيمهم وأنماط عيشهم، بخلفية سوسيولوجية وأنثروبولوجية.

ويسلط هذا العمل الروائي الضوء على تجليات العيش في الصحراء من خلال رصد عادات هذا الفضاء المكاني وتبيان عوالمه الثقافية الغابرة في الزمن.

وتمثل ثنائية “السيرة والإخلاص”، التي ناقشها نقاد وأدباء في ندوة ضمن فعاليات المعرض الدولي للكتاب، عملا جديرا بالتأمل، كونه ساهم في تقريب فضاء الصحراء بامتداداته الإنسانية والطبيعية والجمالية من جمهور القراء والمهتمين.

ويعد المسار الأدبي للكاتب في ارتباطه بالصحراء، علامة تميز جغرافي وثقافي وإنساني يؤسس لسردية منصفة لهذا المكان قائمة على أساس معرفي ينزاح عن الاستيهامات والصور النمطية، لينتصر لخيار التعدد الثقافي، الذي يشكل مصدر قوة وإشعاع للمملكة المغربية.

وقال الكاتب والناقد، إدريس الناقوري في مداخلة خلال هذا اللقاء، إن المبحث الأول من “قدر الحساء” خصص لطبيب تخرج من كلية الطب في الرباط وشد الرحال إلى منطقة الصحراء التي ولع بأجوائها وعاداتها، مشيرا إلى أن الكاتب خصص مبحثا آخر لنسوة المنطقة حين يشتغلن في تحضير قدر الحساء والطقوس المرافقة لهذه العادة الصحراوية الأصيلة.

وأضاف أن قدر الحساء له رمزية خاصة في الأقاليم الجنوبية للمملكة، حيث يرتبط تناول الحساء وكذا احتساء الشاي في جلسات عموم الناس التي تدور فيها نقاشات و يتم فيها تبادل الأفكار وقرض الشعر، مبرزا أن القراءة السطحية لهذه الرواية لن تجدي نفعا ما لم يتعمق القارئ ويسبر أغوارها من أجل فهم عميق لطبيعة شخصياتها.

وقرأ الشرقاوي، على مسامع الحضور، خلال هذه الندوة التي عرفت حضور رئيس اتحاد كتاب المغرب، عبد الرحيم العلام، ونخبة من الأدباء والنقاد، بعض المقاطع من روايته، سلط فيها الضوء على العيش في الصحراء التي أغوت الأدباء والشعراء وجعلتهم يحتفون بها وبما اكتشفوه فيها من أسرار الفتنة والجلال والجمال.

يذكر أن محمد سالم الشرقاوي من مواليد البويرات (إقليم أسا الزاك) سنة 1970، وهو مهتم بأدب الصحراء، وله مجموعة قصصية قيد الإنجاز بعنوان “ريمونتادا”. والشرقاوي حاصل على الدكتوراه في سوسيولوجيا الإعلام من جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، وماستر في التدبير الترابي من جامعة بول فاليري 3 بمونبوليي (فرنسا)، ويشغل حاليا منصب المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف التابعة للجنة القدس.



 

 

 

 

لمراسلاتكم ونشر أخباركم راسلونا:

[email protected]

 

نحث القراء على نقاش المقال بعيدا عن نقاش الشخص .

تحذف كل التعليقات التي تحوي سبا او قذفا او إساءة للاديان والأشخاص وفيها تشهير بهم

 تستحسن كتابة التعليق باللغة العربية الفصحى

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





سلمت يداك.. القيصر الروسي في الأدغال الإفريقية

أكاديمي : الخطاب الملكي السامي ثورة دبلوماسية في إعادة رسم ملامح السياسة الخارجية للمملكة

محمد سالم الشرقاوي : خطاب العرش قدم تقويما لمجموعة من السياسات وإشارات قوية وجريئة جدا همت بعض الإشكاليات المطروحة

الدبلوماسية الملكية واليد الممدودة..

العلاقات المغربية الإسبانية تزكية ملكية لعهد جديد ونفس جديد لعلاقات الاستراتيجية متينة

تحوّطوا على أبنائكم وراقبوا ،حدّ التجسس، حركاتهم وسكناتهم ولكم في الطفل ريان أبلغ الحكم والعبر…